أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الخارجية الإيرانى يهاجم اسرائيل بإسم دول عدم الانحياز فى نيويورك

الإثنين، 27 أبريل 2015 07:34 م
وزير الخارجية الإيرانى يهاجم اسرائيل بإسم دول عدم الانحياز فى نيويورك وزير الخارجية الايرانى
الامم المتحدة (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب وزير الخارجية الايرانى محمد جواد ظريف الاثنين بان تتخلى اسرائيل عن "امتلاك الاسلحة النووية" وان تنضم إلى معاهدة الحد من الانتشار النووى.

كما انتقد فى كلمته باسم دول عدم الانحياز "فشل" الجهود لعقد اجماع يخصص لمناقشة جعل الشرق الاوسط منطقة خالية من الاسلحة النووية.

وجاءت كلمة ظريف خلال افتتاح مؤتمر متابعة لمعاهدة الحد من الانتشار النووى فى نيويورك. وستناقش الدول ال190 الموقعة على هذه المعاهدة التى دخلت حيز التنفيذ عام 1970 حتى الثانى والعشرين من مايو كيفية متابعة هذا الملف.

وتنفى اسرائيل أن تكون مالكة لسلاح نووى، الا أن الخبراء يعتقدون انها تملك نحو 200 قنبلة نووية. وترفض اسرائيل المشاركة فى مؤتمر لجعل منطقة الشرق الاوسط خالية من السلاح النووى، قبل أن يتم التوصل إلى اتفاق سلام فى الشرق الاوسط.

وذكر ظريف فى كلمته باعلان صادر عن دول عدم الانحياز يعود إلى العام 2012 "يطلب من اسرائيل التخلى عن امتلاك الاسلحة النووية والانضمام إلى معاهدة الحد من الانتشار النووى من دون شروط مسبقة ومن دون تاخير ووضع كل منشآتها النووية" تحت رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتدعم دول عدم الانحياز "بقوة اقامة منطقة خالية من الاسلحة النووية فى الشرق الاوسط".

ويلتقى ظريف الاثنين وزير الخارجية الامريكى جون كيرى على هامش هذا المؤتمر الذى ينعقد كل خمس سنوات لمتابعة المحادثات حول اتفاق اطار تم التوصل اليه فى لوزان فى سويسرا فى الثانى من ابريل حول البرنامج النووى الايرانى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة