أكرم القصاص - علا الشافعي

حتى لا يتكرر سيناريو تسمم أهالى الشرقية بسبب المياه فى قرية المدمر بسوهاج.. الأهالى يحذرون قبل وقوع الكارثة: نشرب المياه مخلوطة بالطين والصرف الصحى.. ولا نستخدم مياه الحنفية لأنها تصيبنا بالأمراض

الإثنين، 27 أبريل 2015 09:18 ص
حتى لا يتكرر سيناريو تسمم أهالى الشرقية بسبب المياه فى قرية المدمر بسوهاج.. الأهالى يحذرون قبل وقوع الكارثة: نشرب المياه مخلوطة بالطين والصرف الصحى.. ولا نستخدم مياه الحنفية لأنها تصيبنا بالأمراض بدء توافد الأطفال على مرشح المياه الخاص بالقرية
سوهاج - محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الوقت الذى لم تنته فيه أزمة تسمم أكثر من 400 فرد من أهالى مركز الإبراهيمية بمحافظة الشرقية، بدأت فى سوهاج بوادر لتكرار نفس الأزمة، فهناك ما يقرب من 45 ألف نسمة من ناحية قرية المدمر دائرة مركز شرطة طما يتسولون المياه باستخدام الحمير والدراجات ولم ينج من رحلة البحث عن كوب مياه نظيف الأطفال ولا الرجال ولا النساء.

قرية ينتشر فيها الفشل الكلوى


"اليوم السابع" عاش مع المواطنين بالفيديو والصور المعاناة التى يعيشونها على مدار اليوم من أجل الحصول على كوب مياه نظيف خال من الأمراض والشوائب، خاصة بعد أن أصيب عدد كبير من الأهالى بالقرية بمرض الفشل الكلوى من جراء تناولهم مياه الحنفية على حد قولهم.

فى البداية يقول حسين محمد، من أهالى القرية، إن سكان القرية ونجوعها يشربون المياه التى يتم استخراجها من محطة قديمة ومتهالكة يعود تاريخ إنشائها إلى عام 1946، مما تسبب فى ارتفاع نسب الإصابة بمرض الفشل الكلوى داخل القرية، وأننا نطالب الحكومة ومسئولى مياه الشرب بسرعة الانتهاء من تنفيذ وتشغيل مشروع مرشح المياه النقية الجديد من أجل الحفاظ على أرواح ما تبقى من الأهالى وحماية الأجيال الجديدة من الإصابة بالأمراض من أجل جيل سليم معافى؛ لأنه من الأوفر أن نكلف الدولة ملايين الجنيهات لإنشاء المحطة بدلا من صرفها على علاج المصابين داخل مستشفيات الحكومية.

الأهالى تبرعوا لإنشاء محطات مياه بالجهود الذاتية


وفى محاولة منهم للتغلب على المشكلة الخاصة بتلوث المياه قام القادرون من أهل القرية بإنشاء محطات مياه، خاصة بلغ عددها 3 محطات تعمل على فترتين الأولى من الساعة السابعة صباحا حتى الثانية عشر ظهرا والثانية من الساعة الرابعة حتى الساعة السابعة، وهذه المحطات تشهد تكدسا كبيرا من الأهالى بمختلف أعمارهم وأنواعهم.

ويقول الحاج مصطفى مالك الذى أقام إحدى المحطات، لجأنا لإقامتها من أجل حماية أولادنا من مخاطر الإصابة بالأمراض لأننا أصبنا والحمد لله والمحطة تكلفت 170 ألف جنيه مصرى وتحتاج شهريا إلى مبلغ 1300 جنيه مواد وإضافات، وهى تعمل بأعلى مواصفات الجودة الخاصة بالمياه، وتم تركيبها بمعرفة متخصصين فى المياه وتمر المياه بعدد 3 مراحل تنقية، مما يعطينا منتجا من المياه كامل المواصفات خاليا من الميكروبات خالى من الأملاح غير المفيدة بل إننا نقوم بوضع أملاح تفيد صحة الإنسان مما يجعل تلك المياه قريبة من المياه المعدنية والأهالى بالقرية يطلقون عليها "المياه المعدنية" وأنا لست الوحيد بالقرية الذى قمت ببناء تلك المحطة بل هناك محطتان بها أيضا تسهمان فى حماية الأهالى من الإصابة بأمراض المياه وتشهد نفس الكثافة.

أجرة نقل جركن المياه 2 جنيه.. والتعبئة من المحطة مجانى


أما أحمد على سائق توك توك فيقول أنا أحضر يوميا الجراكن من جيرانى مقابل 2 جنيه للجركن الواحد وأقوم بالحصول على المياه المعدنية من مرشح الحج مصطفى بالمجان والمبلغ اللى أنا بأخذه دا نظير النقل والرواح والج ىء وإحنا لا نستخدم مياه الحنفية العادية إلا فى عملية الغسيل والاستحمام فقط ولا نشرب منها مطلقا، لأنها خطر على حياتنا حتى أن أحد المرضى ذهب إلى الطبيب فطلب منه الطبيب إذا أراد التخلص من أمراضه فعليه التوقف تماما عن شرب المياه الحنفية المنزلية.

وأشار أن هناك والد أحد أصدقائه توفى عقب إصابته بمرض الفشل الكلوى وكل الاتهامات كانت تؤكد أن سبب إصابته هى المياه التى كان يشربها على مر السنين.

الأهالى منعوا مواشيهم من شرب مياه "الحنفية"


أما عم على مزراع فيقول أننا بطلنا نخلى البهائم بتاعتنا تشرب من مياه الحنفية، لأنها بعد ما شربت أصيبت بالمرض وكانت بتنزف دم فى عملية البول وصرفت عليها 500 جنيه علاج ولما توقفت عن شرب مياه الحنفيه خفت ورجعت تانى بصحتها والمياه اللى فى البيت عندى لونها أحمر ومش بنشربها.

وعلى جانب آخر أشار محمد على أن مرشح المياه الموجود بالقرية يحصل على المياه من أعماق الأرض وهى مياه ارتوزاية فى بدايته كانت مياه نقية وغنية بالأملاح المعدنية التى يحتاج إليها الإنسان ولكن بعد قيام الأهالى منعدمى الضمير بدق مواسير "الأيسون"، وهى عملية إنزال المواسير فى التربة الطينية عن طريق البريمة" بالقرية وعلى أعماق تضاهى أعماق المرشح اختلطت مياه الشرب بمياه صرف الأهالى وهو أساس المشكلة فى عملية تلوث المياه بالقرية ونطالب بسرعة تشغيل المرشح الجديد لرفع المعاناة عن القرية والنجوع التابعة لها.

شركة مياه الشرب والصرف الصحى: تأخير إنشاء المحطة كان بسبب مساحة الأرض


وعن رد المسئولين على المشكلة قال اللواء محمود نافع، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بسوهاج، إن المشروع الخاص بمحطة مياه المدمر يتم تنفيذه من خلال الجهاز التنفيذى للهيئة القومية لمياه الشرب بسوهاج، وأن سبب التوقف هو عدم وجود مساحة من الأرض كافية للمحطة، وتم حل المشكلة بالتفاوض مع المواطنين وسوف ينتهى المشروع فى القريب العاجل طبقا للخطوط والموازنة، وأننا سنقوم وبشكل عاجل بإيفاد معامل الشركة لقرية المدمر وأخذ عينات من مناطق مختلفة للتأكد من سلامة المياه ومطابقتها للمعايير.



بدء توافد الأطفال على المرشح الخاص بالقرية الذى إقامة الأهالى -اليوم السابع -4 -2015
بدء توافد الأطفال على المرشح الخاص بالقرية الذى إقامة الأهالى


أحد الأطفال يمتطى حمارا ويحمل
أحد الأطفال يمتطى حمارا ويحمل "جركن" من أجل الحصول على المياه


صاحب المرشح الخاص وأولاده الذى أقامه لخدمة الأهالى -اليوم السابع -4 -2015
صاحب المرشح الخاص وأولاده الذى أقامه لخدمة الأهالى


أطفال ينتظرون أمام الحنفيات فى انتظار التشغيل -اليوم السابع -4 -2015
أطفال ينتظرون أمام الحنفيات فى انتظار التشغيل


أحد الأهالى يضع الجراكن على دابته تمهيدا للعودة للمنزل بالمياه النقية -اليوم السابع -4 -2015
أحد الأهالى يضع الجراكن على دابته تمهيدا للعودة للمنزل بالمياه النقية


جركن الأملاح الذى يستخدم فى المياه داخل المحطة -اليوم السابع -4 -2015
جركن الأملاح الذى يستخدم فى المياه داخل المحطة


توك توك يقوم بنقل المياه مقابل 2 جنيه للجركن -اليوم السابع -4 -2015
توك توك يقوم بنقل المياه مقابل 2 جنيه للجركن


الشماعات التى تستخدم فى علمية تنقية المياه -اليوم السابع -4 -2015
الشماعات التى تستخدم فى علمية تنقية المياه


طفلة تنتظر على حوض المرشح فى أنتظار عملية التشغيل -اليوم السابع -4 -2015
طفلة تنتظر على حوض المرشح فى أنتظار عملية التشغيل


طفله تحمل جركن داخل البراويطه فى رحلة الحصول على المياه -اليوم السابع -4 -2015
طفله تحمل جركن داخل البراويطه فى رحلة الحصول على المياه


طفل وطفله على دابتهم فى إنتظار الحصول على المياه -اليوم السابع -4 -2015
طفل وطفله على دابتهم فى إنتظار الحصول على المياه


الأطفال بالشارع فى إنتظار دورهم للحصول على المياه -اليوم السابع -4 -2015
الأطفال بالشارع فى إنتظار دورهم للحصول على المياه


طفله صغيرة تحمل جركن لجلب المياه النظيفة -اليوم السابع -4 -2015
طفله صغيرة تحمل جركن لجلب المياه النظيفة


طفل يصل منزله وسط فرحه بالحصول على المياه النقية. -اليوم السابع -4 -2015
طفل يصل منزله وسط فرحه بالحصول على المياه النقية.



- بالصور.. "راجى وماركو"..قريتان تعيشان فى العصور الوسطى.. تبعيتهما الإدارية حائرة بين "الفشن وببا" ووسائل المواصلات حلم مؤجل.. ورحلة البحث عن وحدات صحية مستمرة.. والفشل الكلوى ينتشر بسبب المياه الملوثة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

حرام عليكم بلاش جهل

عدد الردود 0

بواسطة:

mahmoud

اهالي الجبل الاصفر يعانون من نقس المشكلة

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

الاحتباس

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

انشاء هيئة ضمان جودة مياه الشرب ومنع انشاء محطات مياه على الترع وانشاء شركة للمياه والصرف بالقرى

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

أمر مؤسف

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة