أكرم القصاص - علا الشافعي

مفاجأة: "الفياجرا" علاج لأمراض القلب عند الرضع

الإثنين، 27 أبريل 2015 10:01 ص
مفاجأة: "الفياجرا" علاج لأمراض القلب عند الرضع الفياجرا - أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من المعروف أن الفياجرا تستخدم فى علاج الضعف الجنسى عند الرجال، لكن الغريب أن يتم وصفها للأطفال الرضع المصابين بارتفاع ضغط الشريان الرئوى وخصوصا إذا كان مصاحبا بعيوب خلقية فى القلب لتحسين نسبة الأكسجين فى القلب.

استخدامها فى علاج حالات ارتفاع ضغط الشريان الرئوى


أكدت الدكتورة هالة منير أغا أستاذ طب الأطفال ورئيس وحدة الرعاية المركزة لجراحة القلب والصدر بمستشفى أبو الريش بجامعة القاهرة أن الفياجرا تستخدم حاليا فى علاج بعض حالات الأطفال المصابين بارتفاع ضغط الشريان الرئوى وخصوصا إذا كان مصاحبا بعيوب خلقية فى القلب مع وجود انخفاض فى نسبة الأكسجين.

وأشارت أغا إلى أن الفياجرا فعالة فى هذه الحالات، حيث إنها تحسن مجهود الطفل وتقلل من ارتفاع ضغط الشريان الرئوى مع حدوث تحسن ملحوظ فى نسبة الأكسجين عند هؤلاء الأطفال بعد فترة من استخدامها وهذه الفترة تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر، وقد تمتد إلى سنة موضحة أنه يتم التنبيه على الأمهات بالأعراض الجانبية التى يمكن أن تصاحب هذا العقار مثل الصداع أو نزيف الأنف.

وقالت الدكتور هالة أغا إنه يمكن استخدام الأطفال الرضع الفياجرا وخاصة الذين يعانون من ارتفاع ضغط الشريان الرئوى المصاحب للالتهابات فى الرئة أو القصور الرئوى.

أقراص الفياجرا تستخدم للأطفال


وأضافت أستاذ طب الأطفال أن الفياجرا لا يوجد منها نوع شرب للأطفال، ولكن تعتبر الأقراص هى الوسيلة الوحيدة لاستخدامها مع التنبيه على زيادة الجرعة بطريقة تدريجية ودقيقة حتى لا يتعرض الطفل للأعراض الجانبية، وخاصة الرضع ومنها انخفاض فى ضغط الدم.

جدير بالذكر أنه بدأ وصف الفياجرا للأطفال كاختبارات لمرض ارتفاع ضغط الشريان الرئوى فى الأطفال الهنود كوسيلة للعلاج وتحسين نسبة الأكسيجين فى القلب.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

طبيب الصحة

تستخدم منذ عام 2003 في العالم و لكن الطب في مصر متأخر

فوق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة