أكرم القصاص - علا الشافعي

4ملفات على أجندة وزير الخارجية بنيويورك.. شكرى وكيرى يبحثان تحديد موعد الحوار الاستراتيجى بين القاهرة وواشنطن.. ويروج لترشح مصر لعضوية مجلس الأمن.. ويحمل المجتمع الدولى مسئولية إخلاء المنطقة من النووى

الثلاثاء، 21 أبريل 2015 10:49 ص
4ملفات على أجندة وزير الخارجية بنيويورك.. شكرى وكيرى يبحثان تحديد موعد الحوار الاستراتيجى بين القاهرة وواشنطن.. ويروج لترشح مصر لعضوية مجلس الأمن.. ويحمل المجتمع الدولى مسئولية إخلاء المنطقة من النووى وزير الخارجية سامح شكرى
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدأ وزير الخارجية سامح شكرى اليوم، زيارته الثانية إلى نيويورك منذ توليه منصبه والتى تستمر لقرابة 5 أيام، وتتضمن أجندته 4 ملفات هامة سيتم بحثها خلال اجتماعاته مع عدد من المسئولين على مستوى العالم، حيث سيشارك فى مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووى والذى سيعُقد مطلع الأسبوع المقبل.

وقال مصدر دبلوماسى لـ"اليوم السابع" إن سامح شكرى سيؤكد خلال الاجتماع الدولى على موقف مصر من قضية الأسلحة النووية، وهو الموقف الذى يقوم على ركائز ثلاثة وهى نزع السلاح ومنع انتشار السلاح النووى والاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، لافتا إلى أن شكرى سيؤكد على الأهمية التى توليها مصر لموضوعات نزع السلاح وضرورة إخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وكافة أسلحة الدمار الشامل، حيث سيحمل المجتمع الدولى مسئولية إنشاء منطقة خالية من السلاح النووى فى الشرق الأوسط، وأهمية عقد المؤتمر الخاص بهذا الشأن فى أسرع وقت ممكن والمؤجل من العام 2012.

أما القضية الثانية على جدول أعمال شكرى فى نيويورك فتشمل الترويج لترشح مصر لمقعد عضوية غير دائم فى مجلس الأمن للعامين 2016 - 2017، موضحا أن شكرى سيعقد اجتماعات مع كافة المجموعات الجغرافية، حيث سيلتقى بالجانب الأوروبى والآسيوى والإفريقى والأمريكى وأمريكا اللاتينية، منوها بأنها ستكون فرصة جيده لتجمع كافة دول العالم وسيقوم شكرى بالترويج لهذا الترشح الهام بالنسبة لمصر وإسهامات القاهرة فى القضايا الأممية المختلفة، وسيطالب بالدعم الدولى من مختلف الدول لمصر فى مسعاها.

أما القضية الثالثة فى جدول أعمال زيارة وزير الخارجية لنيويورك فتتضمن عقد اجتماع ثنائى مع وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى والذى سيتضمن بحث وتقييم العلاقات الثنائية بين القاهرة وواشنطن على كافة الأصعدة وبحث كيفية تطويرها فى ظل التحسن الملحوظ الأخير بين البلدين، والاتفاق على مزيد من تطويرها فى مختلف المجالات بما يحقق مصالح البلدين المشتركة.

وكشف المصدر عن أن وزيرى الخارجية المصرى والأمريكى سيبحثان تحديد موعد متفق عليه بين الطرفين لبدء الحوار الاستراتيجى المصرى الأمريكى والذى تم تأجيله خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن هناك توافقا على عقده فى موعد قريب بينما يتم التفاوض حول ما إذا كان سيتم فى القاهرة أم واشنطن.
كما ستشمل المباحثات الثنائية الحوار حول التنسيق الأمنى بين مصر والولايات المتحدة فى مواجهة الإرهاب فى المنطقة العربية فى ظل قرار الرئيس الأمريكى باراك أوباما مؤخرًا بالإفراج عن المساعدات العسكرية لمصر، والتنسيق حول كافة القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك خاصة سوريا واليمن وليبيا.

أما اليمن فستكون من القضايا ذات الأولوية حيث تم الاتفاق على عقد اجتماع ثلاثى يضم سامح شكرى وجون كيرى ووزير خارجية المملكة الأردنية الهاشمية ناصر جودة، فى إطار التنسيق والتشاور القائم بين الدول الثلاث حول الأوضاع فى اليمن، وذلك فى ضوء مشاركة كل من مصر والأردن فى عملية عاصفة الحزم.

وقد حرصت الولايات المتحدة على عقد هذا الاجتماع الثلاثى الخاص بهدف التباحث مع مصر والأردن حول تطورات الأوضاع الأمنية والسياسية فى اليمن لدورهما الرئيسى، كما أن هناك حرصا للولايات المتحدة على التنسيق الكامل مع أعضاء الائتلاف الدولى الداعم للشرعية فى اليمن.


موضوعات متعلقة


- وزارة الخارجية تتفق مع غالبية دول الخليج على تمديد جوازات السفر المميكنة يدوياً بغرض العودة للوطن.. وسامح شكرى يوجه بتسريع إجراءات إصدار جوازات سفر المواطنين فى الخارج










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة