أكرم القصاص - علا الشافعي

تقرير لمركز "سيدارى":مصر تحتاج 120 مليار متر مياه سنويا لتغطية احتياجاتها

الثلاثاء، 21 أبريل 2015 05:41 ص
تقرير لمركز "سيدارى":مصر تحتاج 120 مليار متر مياه سنويا لتغطية احتياجاتها نهر النيل / صورة أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف تقرير رسمى أصدره مركز البيئة والتنمية للإقليم العربى وأوروبا "سيدارى"، أن مصر تعانى ضغوطًا مائية لتوفير احتياجاتها فى ظل محدودية مواردها المائية، وانخفاض نصيب المواطن المصرى من المياه إلى أقل من 650 مترًا، ويضطرها لتعويض ذلك بالاستيراد من الخارج.

وأشار التقرير، إلى أن مصر تحتاج إلى 120 مليار متر مكعب من المياه سنويًا، لتغطية احتياجاتها، مشيرًا إلى أن حصتها من مياه النيل تبلغ 55.5 مليار متر مكعب، و20.5 مليار متر مكعب من برامج إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى والصحى المعالج، والمياه الجوفية، وهو ما يكشف عن عجز مائى كبير فى تغطية خطتها لتحقيق الاكتفاء الذاتى.

وأوضح التقرير الدولى، أن مصر تعتمد بنسبة 97% من مواردها المائية على نهر النيل، بالإضافة إلى 44 مليار متر مكعب من المياه فى صورة منتجات زراعية وغذائية، من إجمالى 100 مليار متر مكعب من المياه فى صورة منتجات غذائية تستوردها خمس دول فى شمال أفريقيا من بينها مصر، وتضم ليبيا وتونس والجزائر وموريتانيا.

وقال الدكتور خالد أبوزيد، المنسق الإقليمى لمشروع التقييم والمتابعة لقطاع المياه بدول شمال إفريقيا (موينا)، ومسئول الأمانة الفنية لشمال إفريقيا للمجلس الوزارى الإفريقى للمياه الذى تستضيفها سيدارى، ‏أن حجم تصدير المياه الافتراضية من المنتجات الزراعية فى دول شمال أفريقيا والتى تضم الدول الخمسة يبلغ حوالى ٢٧ مليار متر مكعب فى العام، بينما وصل متوسط الكفاءة الكلية لاستخدام المياه فى الدول الخمس إلى حوالى ٧٧ %، وبلغ متوسط مؤشر استنزاف الموارد المائية المتجددة إلى حوالى ٦٥%، ويراوح متوسط اعتماد الدول على المياه المشتركة حوالى ٤٤%، ولكنه يتراوح من ٩٧% فى مصر، والتى تعانى من الفقر المائى الشديد، بينما تعتمد الجزائر بنسبة ٢% على المياه المشتركة، مشيرًا إلى أن حجم استيراد المياه الافتراضية من المواد الغذائية فى الدول الخمسة يصل إلى حوالى ١٠٠ مليار متر مكعب سنويًا.

وأضاف، أن الوحدة الإقليمية لمشروع التقييم والمتابعة بـ"سيدارى" كشفت عن العديد من النتائج التى تعبر عن الوضع المائى فى نطاق دول المشروع كان أهمها أن الدول الخمسة يسقط عليها أمطار تقدر بحوالى ٣٣٠ مليار م ٣، وأن كمية المياه الزرقاء المتجددة (من المياه السطحية والجوفية) قدرت بحوالى ٨٦ مليار م ٣ خلال العام، وهو ما يعادل ٤٠% تقريبًا من المياه المتجددة، و٥٧ مليار م ٣ من المياه الخضراء (مياه الأمطار) خلال العام، أى ما يعادل ٦٠ % تقريبًا، وأن ٦% من الاستخدامات فى شمال إفريقيا تأتى من المياه غير المتجددة.



موضوعات متعلقة..


- وزير البيئة: لابد من إدماج البعد البيئى بكافة خطط واستراتيجيات الدولة

- جامعة الدول العربية تناقش الوضع المائى فى فلسطين والعراق بالمجلس العالمى للمياه.."منظمة سيدارى": دول حوض النيل تعتقد أن مصر والسودان تقفان ضد التنمية.. ولابد من التشاور قبل إقامة منشآت مائية على النيل








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري مغترب

لا غنى لمصر عن مياه النيل ولو بسنتي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة