أكرم القصاص - علا الشافعي

السعودية تعتقل المسئول المالى لحماس بتهمة غسيل الأموال.. ومصادر لـ"اليوم السابع":المتهم ماهر صلاح شريك حسن مالك وخيرت الشاطر ومسئول الخزينة المالية للحركة..وأشرف على عملية نقل "التمويل" للجماعة فى مصر

الأحد، 19 أبريل 2015 06:11 م
السعودية تعتقل المسئول المالى لحماس بتهمة غسيل الأموال.. ومصادر لـ"اليوم السابع":المتهم ماهر صلاح شريك حسن مالك وخيرت الشاطر ومسئول الخزينة المالية للحركة..وأشرف على عملية نقل "التمويل" للجماعة فى مصر خالد مشعل رئيس المكتب السياسى لحركة حماس
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى ظل التصريحات التى تطلقها قيادات حركة حماس بأن العلاقات بين حماس والسعودية فى طريقها إلى التحسن، وأن رئيس المكتب السياسى للحركة خالد مشعل سيزور المملكة العربية السعودية فى ظل اهتمام الحركة بعلاقات جيدة ومستقرة مع الرياض، قال مصدر خليجى مطلع: إن السلطات الأمنية فى المملكة العربية السعودية اعتقلت القيادى فى حركة حماس ومسئولها المالى فى الخارج ماهر صلاح، نهاية شهر ديسمبر الماضى، على خلفية قضايا فساد مالى وتربح متهم فيها القيادى البارز فى الحركة.

الاتهام بغسيل وتهريب الأموال


وأكد المصدر فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن رئيس المكتب السياسى لحركة حماس خالد مشعل كلف القيادى فى الحركة محمد نزال لتولى المنصب خلفا لماهر صلاح الذى تم اعتقاله بالسعودية، مشيرا إلى أن القيادى فى حماس متهم فى أنشطة مالية مشبوهة تتعلق بغسيل الأموال وتهريب أموال من المملكة العربية السعودية تحت غطاء أنه أحد رجال الأعمال العاملين فى السعودية.

مصدر بحماس: مشعل يعمل على تهدئة الأجواء


بدوره كشف مصدر بحركة حماس عن تعيين القيادى محمد نزال جاء بصورة سريعة لملء الفراغ الناشئ بسبب اعتقال القيادى ماهر صلاح، مؤكدا أن خالد مشعل يعمل على تهدئة الأجواء السياسية داخل المكتب السياسى بسسب ما وصفه بعضهم بفشل القيادة فى هذا الموضوع.

وأشار المصدر لـ"اليوم السابع" إلى أن تعيين حركة حماس لمحمد نزال أثار دهشة كبيرة وغضبا داخل قيادات حركة حماس المتواجدة فى قطاع غزة، ووجهت القيادات انتقادات شديدة اللهجة إلى رئيس المكتب السياسى للحركة خالد مشعل بسبب فشله الذريع فى السياسية الخارجية للحركة خلال السنوات الخمس الأخيرة.

ماهر صلاح شريك حسن مالك وخيرت الشاطر


وأكد المصدر أن القيادى فى الحركة كان المسيطر على الأموال والاستثمارات القادمة إلى قادة الإخوان بمصر ويعمل على التأكد من مرور تلك الأموال والاستثمارات بسهولة دون لفت الانتباه، مشيرا إلى أن ماهر صلاح كان أحد شركاء القياديين فى تنظيم الإخوان حسن مالك وخيرت الشاطر.

وأكدت المصادر أن رئيس المكتب السياسى لحماس أخطأ كثيرا فى قراءة الخريطة السياسية فى العالمين العربى والإسلامى، مما ألحق أضراراً فادحة بالمصالح السياسة والمالية للحركة، مشيرا إلى أن أخطاء مشعل بدأت منذ أن اتخذ قرارا بدعم الثورة السورية ضد نظام بشار الأسد وتدخلاته السافرة فى الشئون الداخلية لمصر، وصولاً إلى فشله الذريع فى تحسين العلاقات بين حركة حماس ودول الخليج مما ينذر برحيل خالد مشعل نتيجة تقويض وشل التحركات السياسية والمالية للحركة تلك الدول.

وأكد المصدر أن القيادى فى حماس ماهر صلاح المعروف بـ "أبوعارف"، يمثل أحد أذرع حماس فى المملكة العربية السعودية، ويعد أحد أخطر كبار المسئولين الماليين فى الحركة، حيث تم انتخابه لمنصب ممثل قيادة الخارج فى حماس وهو ما أثار لغطا كبيرا بين قيادات الحركة، ويعتبر القيادى رأس حربة الحركة لإدارة مواردها المالية.

وأوضح المصدر أن سيطرة القيادى فى حماس على أموال الحركة والإشراف على خزائنها دفعته لاستخدام هذه الأموال لمصالحه الشخصية وتعزيز موقعه داخل صفوف حماس، مؤكدا أن كبار المسئولين الماليين فى حماس يدركون أهمية وخطورة ماهر صلاح فتاريخه يمتلئ بالاتهامات بالفساد المالى والإدارى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

دى كلهاعصابه يجب طردها من كل دول الخليج ايا كانت وهم مقدمات لسيطره ايران

عدد الردود 0

بواسطة:

العمدة

مبروك!

عقبال هنية والزهار وكل علوج حماس!

عدد الردود 0

بواسطة:

أبوحميد

نتوقع من المملكة وقفة قبل تغيير توجهاتها لتميل نحو قطر وحماس وتركيا فهؤلاء لهم أجندة أخرى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة