أكرم القصاص - علا الشافعي

لو بتاخد أدوية تخسيس خلى بالك من أضرارها.. تسبب الصداع وتغير المزاج والإمساك واضطرابات الأمعاء والإدمان ومشاكل القلب وخطر على مرضى الكبد والكلى والضغط المرتفع.. واوعى تاخدها من غير إشراف طبيب

الأحد، 19 أبريل 2015 12:08 م
لو بتاخد أدوية تخسيس خلى بالك من أضرارها.. تسبب الصداع وتغير المزاج والإمساك واضطرابات الأمعاء والإدمان ومشاكل القلب وخطر على مرضى الكبد والكلى والضغط المرتفع.. واوعى تاخدها من غير إشراف طبيب سمنة - أرشيفية
كتبت هبة مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
السمنة عبارة عن تراكم نسبة الدهون بالجسم بشكل عام وهو ما يؤثر على الشكل العام للشخص البدين ويعيقه عن ارتداء ما يحلو له من ملابس وهو ما يترك آثارا نفسية سيئة على الحالة المزاجية لمن يعانون السمن والبدانة وخاصة المرأة.

وعادة تساهم البدانة فى زيادة فرص إصابة الأشخاص بالأمراض المزمنة والخطيرة مثل ضغط الدم والسكر والقلب وغيرها من الأمراض الأخرى.

لذلك يلجأ كثير من الأشخاص وخاصة النساء إلى استعمال بعض الأدوية لإنقاص الوزن من أجل الوصول للوزن المثالى والتخلص من الوزن الزائد دون دراية كافية بمخاطر هذه الأدوية على الصحة فى حالة تناولها بدون إشراف طبى.

حول ذلك يوضح عدد من الأطباء تأثير أدوية التخسيس على الصحة؟


تصنيف أدوية التخسيس حسب تأثيرها داخل الجسم:
تقول الدكتورة مى عبد السلام يتم تصنيف أدوية إنقاص الوزن "التخسيس" على حسب تأثيرها داخل الجسم كالآتى":

1) أدوية الشعور بالشبع


يعمل هذا النوع على تغيير كيميائية الدماغ من خلال رفع نسبة السيروتونين بالمخ مما يؤدى إلى الشعور بالامتلاء بسرعة أكبر وبالتالى التخلص من الوزن الزائد بجانب ممارسة التمارين الرياضية إلا أنها لا تخلو من المخاطر والآثار الجانبية مثل:
- ارتفاع فى ضغط الدم.
- الصداع.
-الشعور بالعطش وجفاف الفم.
- حدوث إمساك.
- الشعور بالأرق.

2) أدوية تقلل من امتصاص الدهون:


يعمل هذا النوع من الأدوية على تقليل امتصاص الدهون المتناولة فى الطعام حيث تمنع الأمعاء من امتصاص 3/1 الدهون وطرد هذه الدهون فى البراز.

وتشير د. مى قائلة "يتم ذلك من خلال عمل ردع للأنزيمات الطبيعة اللازمة لهضم الدهون فى الأطعمة التى يتناولها الأشخاص حيث تمر بعد ذلك الألياف والحبوب والخضار من خلال الجهاز الهضمى دون هضمها ويحصل ذلك على 30 فى المائة من الدهون التى نأكلها عند تناول هذه الأدوية.

وأضافت د.مى قائلة "عادة تكون نتائج التخلص الإجمالى من الوزن الزائد متواضعة ولكن بما أن الجسم لا يمتص هذا العقار فإنك تتفادى التأثيرات الجانبية الخطيرة المحتملة على جهازك الهضمى والتى تكون غالبا مؤقتة وأهمها اضطرابات الأمعاء.

3) المسهلات العشبية ومدرّات البول


يعمل استخدام الأعشاب الخاصة بإنقاص الوزن الزائد على التخلص من الماء وبالتالى الوزن وليس الدهن مما يساهم فى تخفيض مستويات البوتاسيوم مما يؤدى لحدوث مشاكل بالقلب.

4) مثبطات الشهية


يحتوى هذا النوع من أدوية إنقاص الوزن على الفنيل هيدروكلوريد وهى مادة منبهة موجودة فى أدوية السعال والزكام وقد تكون هذه العقاقير آمنة إلا فى حالة الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل القلب.

أضرار استخدام هذه الأدوية عديدة


ومن جانبها أضافت د. ريهام صفوت حبيبى أخصائية التغذية العلاجية، قائلة "كثير من الأشخاص يلجأون لاستعمال أدوية وعقاقير بهدف إنقاص الوزن الزائد نتيجة شعورهم بالإحباط وعدم الرضا عن الشكل الخارجى لهم خاصة النساء دون العلم بالمخاطر الجسيمة نظرا لأنه لم تتم دراسة تأثير هذه الأدوية على المدى البعيد".

وأشارت د. ريهام إلى أهم المخاطر الذى تقع على الأشخاص الذين يتناولون الأدوية بدون إشراف طبى وأهمها:

1) الاستخدام المفرط لهذه الأدوية لفترات طويلة يؤدى لإدمانها.
2) التعود على تناول أدوية إنقاص الوزن تساهم بعد فترة فى ثبات الوزن.
3) تقوم الحبوب التى تعمل على زيادة معدلات الحرق بزيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم خاصة إذا كانت تحتوى على نسبة عالية من الكافيين.
4) الصداع المتكرر.
5) الشعور بالأرق.
6) تناول هذه الأدوية يؤدى إلى حدوث تأثير سلبى على هرمونات الجسم خاصة الغدة الدرقية.
7) الشعور بالهزلان.

نصائح يجب مراعاتها قبل تناول أدوية التخسيس


لذلك تنصح د. ريهام الأشخاص الذين يتناولون أدوية من أجل إنقاص وزنهم بضرورة مراعاة بعض الإرشادات والنصائح التالية وأهمها:
1) لا يجب تناول حبوب إنقاص الوزن أكثر من ثلاثة شهور.
2) تجنب تناولها للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
3) وكذلك تجنب الأشخاص الذين يعانون من قصور بالكبد أو الكلى.

وأخيرا تحذر د. ريهام من قيام الأشخاص بتناولها دون وصف أو إشراف طبى لاستخدامها نظرا لأنها يجب أن تتم تحت إشراف الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة للجسم وبناء أيضا على الحالة الصحية لمريض السمنة.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة