أكرم القصاص - علا الشافعي

الرئيس الصينى يعتزم زيارة باكستان وإطلاق مشاريع مشتركة بـ 46 مليار دولار

السبت، 18 أبريل 2015 02:45 م
الرئيس الصينى يعتزم زيارة باكستان وإطلاق مشاريع مشتركة بـ 46 مليار دولار الرئيس الصينى شى جين بينج
اسلام اباد (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "دون" الباكستانية أن الرئيس الصينى شى جين بينج سيزور باكستان يومى الاثنين والثلاثاء القادمين، وسيدشن خلال الزيارة مشاريع فى مجالى الطاقة والبنية التحتية بقيمة 46 مليار دولار أمريكى، حيث تعمل بكين على توطيد علاقتها مع حليفها القديم وتوليد فرص للشركات التى أصيبت بتباطؤ النمو فى الصين.

وأشارت الصحيفة الى أنه يجرى أيضا وضع اللمسات الأخيرة لخطة تجرى مناقشتها منذ أمد طويل، لبيع ثمانى غواصات صينية إلى باكستان، وقد تكون هذه الصفقة، التى تتراوح قيمتها ما بين 4 مليارات و 5 مليارات دولار، من بين صفقات اخرى سيتم توقيعها خلال هذه الرحلة.

وقال مشاهد حسين سيد، رئيس لجنة الدفاع فى البرلمان الباكستانى إن "الصين تعاملنا كصديق وحليف، وقبل أى شئ هى شريك يعاملنا على قدم المساواة - وليس كما يفعل الأمريكيون وغيرهم".
وتظهر البيانات الباكستانية أن التجارة الثنائية بين البلدين زادت إلى عشرة مليارات دولار العام الماضى من أربعة مليارات دولار فى 2007.

ومن المتوقع أن تركز زيارة شى على الممر الاقتصادى بين باكستان والصين وهو عبارة عن شبكة من الطرق والسكك الحديدية ومشروعات الطاقة تتكلف 46 مليار دولار وتربط ميناء جوادر الباكستانى على بحر العرب بإقليم شينجيانغ فى أقصى غرب الصين.

ومن شأن هذا الممر أن يختصر الطريق لواردات الطاقة الصينية، حيث يتخطى "مضيق ملقا" بين ماليزيا وإندونيسيا، وهو عنق زجاجة يكون معرضا لخطر فرض حصار فى زمن الحرب.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

mohamed hameed

من غير مؤتمر !!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

أبوحميد

السياسة دائما تحرك الاقتصاد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة