أكرم القصاص - علا الشافعي

ويحضر جلسة بمجلس الشيوخ الفرنسى..

مفتى الجمهورية يبدأ جولة أوروبية لتصحيح صورة الإسلام وبناء جسور التعاون

السبت، 18 أبريل 2015 11:53 ص
مفتى الجمهورية يبدأ جولة أوروبية لتصحيح صورة الإسلام وبناء جسور التعاون الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية
كتب لؤى على - أسامة عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدأ الدكتور شوقى علام – مفتى الجمهورية- غداً الأحد، جولة أوروبية لتوضيح صحيح الإسلام وبناء جسور التعاون وذلك فى إطار الجهود الحثيثة لدار الإفتاء المصرية لنشر الوعى الإفتائى الصحيح فى أوساط الجاليات المسلمة فى جميع أنحاء العالم.

وتبدأ جولة المفتى بدولة هولندا يليها فرنسا، حيث سيلتقى فضيلته بوزير الخارجية الهولندى، ووزير الداخلية الهولندى، وأعضاء من لجنتى الشئون الخارجية والشئون الاجتماعية بالبرلمان الهولندى.

كما سيقوم بجولة فى جامعة ليدن، وزيارة لقسم المخطوطات الإسلامية بالجامعة، ولقاء مع أعضاء مجلس الإدارة ومسئولى أقسام الدراسات الإسلامية وعدد من طلبة الدراسات العليا بالجامعة.

وسيلقى محاضرة يحضرها أكثر من ألف طالب فى جامعة أوتريخت بقسم الفلسفة والدراسات الدينية، بعنوان "الإسلام وتحديات التطرف الدينى".

ومن المنتظر أن يلتقى مفتى الجمهورية بعمدة لاهاى وكذلك يستضيفه عمدة "روتردام" ثانى أكبر مدينة هولندية فى لقاء عام يعقبه مؤتمر صحفى.

وفى فرنسا سيلتقى المفتى بمديرى إدارات الشئون الدينية، والشئون الإستراتيجية، وإدارة شمال أفريقيا والشرق الأوسط، ومركز الدراسات والتحليل الاستراتيجى، بوزارة الخارجية الفرنسية.

كما سيلتقى بالمستشار الدبلوماسى لرئيس الوزراء الفرنسى والمسئولين عن برنامج مكافحة التطرف، ونائب مدير مركز الأديان بفرنسا، ومستشار شئون الأديان بمكتب وزير الخارجية الفرنسية، بالإضافة إلى المحافظ المسئول عن مكافحة التطرف فى فرنسا.

ويعقد مفتى الجمهورية جلسة فى مجلس الشيوخ الفرنسى يتناول فيها الحراك الدينى وخطر الإرهاب فى المنطقة والعالم وقضية الحوار والتعايش بين أتباع المذاهب والديانات المختلفة، من أجل ترسيخ مفاهيم السلام فى المجتمع الإنسانى، والتى بدونها تنتشر الكراهية والعداء بين الناس.

وستشمل الجولة الأوروبية لفضيلة مفتى الجمهورية عقد العديد من اللقاءات الصحفية والإعلامية يأتى فى مقدمتها لقاء صحفى مع رئيس تحرير جريدة "La croix" الفرنسية المتخصصة فى الشئون الدينية.

من جانبه أكد الدكتور إبراهيم نجم –مستشار مفتى الجمهورية- فى تصريحات صحفية أن زيارة مفتى الجمهورية تأتى فى إطار قيام دار الإفتاء المصرية بواجب الوقت فى توضيح حقائق الدين التى شوهتها الجماعات الإرهابية فى أذهان غير المسلمين.

وأضاف، نجم أن الزيارة تأتى كذلك فى إطار الاستخدام الأمثل للقوة الناعمة لمصر فى الخارج وتأكيداً فى أن مصر حريصة على الانفتاح على العالم وتمد يدها للتعاون مع الدول الأوربية بما يحقق المصلحة المشتركة ويعزز من السلم العالمى.

وأوضح مستشار مفتى الجمهورية أن الزيارة تحظى باهتمام كبير من قبل المسئولين الأوربيين وانعكس ذلك فى ترتيب اللقاءات الرفيعة التى سيعقدها مفتى الجمهورية أثناء الزيارة.

وصرح د. نجم أن المفتى سيعرض خلال جولته الأوروبية ما تقوم به دار الإفتاء من جهود حثيثة، لتفكيك الأفكار المتطرفة والرد عليها بشكل علمى لتحصين الشباب من الوقوع فى براثن هذا الفكر المنحرف.

وأضاف د. نجم أن مفتى الجمهورية سيطلق عددًا من الرسائل يوجهها إلى الجاليات المسلمة فى دول الاتحاد الأوربى بالاندماج الإيجابى فى مجتمعاتهم الأوروبية، ونبذ التطرف وعدم الوقوع فريسة للأفكار المتطرفة.

وكشف د. نجم أن دار الإفتاء فى عام ٢٠١٥م ستكون حاضرة وبقوة فى المحافل الدولية والعلمية والملتقيات الفكرية فى الداخل وحول العالم بهدف تقديم خطاب علمى رصين وأمين تنسجه من خلال الفهم الصحيح والإدراك العميق لمعطيات الواقع المعاش ومقاصد الشريعة ومآلاته.













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد العزيز عيسى

مفتي الجمهورية ونشر وسطية الأسلام الأزهرية

عدد الردود 0

بواسطة:

منصور

الإسلام وتحديات التطرف الدينى

الإسلام وتحديات التطرف الدينى

عدد الردود 0

بواسطة:

عمر بن عيسى

مفاهيم السلام

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الناصر

دار الإفتاء تصحح ما شوهت ه الجماعات الإرهابيه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حربي

مصر والعالم

عدد الردود 0

بواسطة:

عامر البرنس

شكرا لدار الإفتاء العالمية

عدد الردود 0

بواسطة:

كمال أبو الحسن

رسال لمسلمي الغرب

عدد الردود 0

بواسطة:

علي محمود

دار الإفتاء تقدم خطاب علمى رصين

عدد الردود 0

بواسطة:

حماد

شكر الله لكم مجهودكم

شكر الله لكم مجهودكم

عدد الردود 0

بواسطة:

هاني

زمام المباردة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة