أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو.. "الشيخان" يهزمان إسلام بحيرى فى موقعة المناظرة.. فندا زعمه أن الدين ليس علماً وصححا له جهله بأن الشافعى ضعَّف أحاديث البخارى.. الأزهرى والجفرى: مشروعك مستنسخ ولعنة وميلاد لـ"داعش وسيد قطب"

السبت، 18 أبريل 2015 05:12 ص
بالفيديو.. "الشيخان" يهزمان إسلام بحيرى فى موقعة المناظرة.. فندا زعمه أن الدين ليس علماً وصححا له جهله بأن الشافعى ضعَّف أحاديث البخارى.. الأزهرى والجفرى: مشروعك مستنسخ ولعنة وميلاد لـ"داعش وسيد قطب" جانب من المناظرة
كتب أحمد عبد الرحمن - محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- بحيرى: "الشافعى ضعَّف أحاديث عند البخارى".. والأزهرى: "إزاى وهو كان قبله؟!"

- بحيرى: الدين ليس علماً.. والحبيب: "بل هو آيات بينات فى صدور الذين أوتوا العلم"

- الأزهرى يكشف سقطات "بحيرى": لا توجد مقدمة بكتاب "الموطأ" للإمام مالك

- الجفرى يفند مزاعم بحيرى.. ويؤكد: كلامك لم يقم على معرفة صحيحة بعلوم الشرع

- بحيرى يتطاول على ابن تيمية: "زنديق كافر".. والجفرى: خلطك الشديد "لعنة" ستصيبنا

- خيرى رمضان لـ"بحيرى": "مستعجل ليه" وإسلام يرد: "تعبان.. الأفكار بتضيع"



فى مناظرة هى الأقوى من نوعها، بين الباحث الذى أثار جدلا واسعاً خلال الفترة الأخيرة، واتهمه البعض بالتطاول على كتب التراث الأديان والتشكيك فى الأئمة الأربعة، إسلام بحيرى، مع الشيخين الحبيب على الجفرى الداعية الإسلامى، والدكتور أسامة الأزهرى عضو هيئة تدريس جامعة الأزهر، عبر برنامج "ممكن" المذاع على فضائية "cbc" مع الإعلامى خيرى رمضان، حيث فندا مزاعم "بحيرى" وأكدا ضعف ما استند عليه، مناشداه الرجوع والاعتراف بالخطأ وعدم البحث عن تبرير.

الجفرى: نختلف جذريا مع إسلام بحيرى فى كيفية التعامل مع الموروث


وقال الحبيب على الجفرى الداعية الإسلامى، فى بداية الحوار، إن الأرضية المشتركة التى بينا وبين إسلام بحيرى واسعة، فكلنا بشر لدينا إنسانية ومسلمين ونؤمن بمسلمات التوحيد والسنة المطهرة، ونختلف اختلافا جذريا فى كيفية التعامل مع الموروث فيما يتعلق بثبوت السنة وما دون ذلك من الحديث عن أئمة أهل العلم.

وأضاف الجفرى أن الذى لا يروق له فى طرح إسلام بحيرى منها البعد الأخلاقى فى كيفية الانتقاد، والنقطة الثانية تتعلق بالمنهج العلمى من البتر الكلى والتعميم وأخذ نصوص بوجود مفارقات كبيرة وتفكيك معانيها وحقيقتها، أما الثالثة هى طرح الأمور على أنها تجديد، فليس نرى فيما طرحه تجديدا حيث نفس المباحث والمآخذ.

أسامة الأزهرى: أتفق مع إسلام بحيرى على الدعوة إلى حرية الفكر والإبداع


بدوره قال الدكتور أسامة الأزهرى عضو هيئة تدريس جامعة الأزهر، إنه يتفق مع إسلام بحيرى الإعلامى والباحث فى الشئون الإسلامية على الدعوة إلى حرية الفكر والإبداع ، مضيفاً أن ما يختلف عليه مع "بحيرى"، هو حديثه عن أن التراث الإسلامى "جاهلى"، وأنه يجب أن يتم إحالته للاستيداع، والرفض المطلق الكلى لجهود علماء الإسلام على مدى 1200 عام.

إسلام بحيرى: هناك أطروحات بالعالم العربى تؤكد عدم وجود حد للردة


من جانبه قال إسلام بحيرى الباحث فى الشئون الإسلامية، إنه من المستحيل أن نضع كل علماء الأزهر فى قالب واحد، مشيراً إلى أن هناك علماء فى الأزهر يمكن أن يتفق معهم ولكن ليس بنسبة 100%، مضيفا "الدكتور محمود شلتوت قال بمبحث إن حد الردة غير موجود، بمبحث أنه حديث آحاد، وأنه فى ظنه واعتقاده أن أحاديث الآحاد لا يقام عليه حد".

وأضاف، أن الشيخ أبو زهرة قال إنه ليس هناك حد للرجم فى الإسلام، متابعاً :"هناك عدة أطروحات تصل إلى 16 طرحا بالوطن العربى حاليين وسابقين بأنه ليس هناك حداً للردة". وأشار بحيرى، إلى أن هناك نقاط اتفاق مع بعض رجال الأزهر، منهم الدكتور سعد الدين هلالى رئيس قسم الفقه المقارن بجامعة الأزهر الذى أيد كلامه ولكن خالف أسلوبه، موضحاً أنه سعيد بالاختلاف معه رافضاً الدخول فى نياته حول تقديم أفكاره.

الأزهرى فى مناظرة بحيرى: ليس من حق أحد لم يدرس أو يتأهل أن يتكلم فى الدين


فيما قال الدكتور أسامة الأزهرى، إنه قبل الأزهر كانت هناك فى القاهرة 150 مدرسة علمية تتولى تعاليم الدين، الأزهر أحدها، مؤكداً أنه ليس من حق أحد لم يدرس أو يتأهل أن يتكلم، مؤكداً أن الأزهر ليس جدرانا أو مجموعة كتب، لكنه منهج علمى يرتكز على دوائر من العلوم والمعرفة تمت دراستها واعتمادها عند جامع الزيتونة فى تونس والقرويون فى فاس وموريتانيا والسودان وحضرموت، موضحاً أنه كلما جاء عالم من كبار علماء المغاربة وينزل إلى الأزهر ويرى دوائر العلوم يرى أن المنهج مطابق. وأوضح الأزهرى، أن مسألة احتكار الأزهر للعلم غير صحيح، مشيراً إلى أن الأزهر مجموعة مبادئ علمية متاحة لأى أحد يريد أن يتعلمها.

بحيرى فى مناظرة "الأزهرى والجفرى": الأئمة الأربعة خوارج ومفسدون فى الأرض


كما واصل بحيرى إصراره على موقفه من الأئمة، قائلاً إنه عند رأيه بأن ما طرحه الأئمة الأربعة فى بعض الحدود يستحقون به وصف خوارج ومفسدون فى الأرض، قائلا: "نحن نناقش الكلام وليس المتكلم".، مشيراً إلى أن شيخ الأزهر يقول فى بيان إن داعش لا نكفرها ولكن يجب أن تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف، لأن ما فعلوه موجود فى كتب من كتبها تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف".
وأشار "بحيرى"، إلى أن باب الاجتهاد مفتوح لكنه فى الحقيقة غير موجود، مضيفا: "ما حدث فى التاريخ الإسلامى الفكرى، إنه فى الثلاث قرون الأولى نحسدهم على الحرية التى كانوا فيها، فالمجتهد المطلق كان له أن ينشئ منهجاً كفكر أبى حنيفة أو مالك والشافعى وأحمد بن حنبل، فكان عندهم الحرية الكاملة التى نفتقدها الآن".

وأضاف أن أكبر ذنب فى الدين القتل أو التحريض عليه، وهناك فى القانون الفاعل الأصلى أو الفاعل الشريك، والفكر سقفه "ألا نبيح الدم"، متحديا: "إذا ثبت أنه حرض فى برنامجه على قتل الآخرين أو التفرقة الطائفية يمكن للأزهر أن يقول عنه ما قاله هو عن السابقين".

الحبيب الجفرى لـ"بحيرى": مقدماتك خاطئة وعليك التمكن من علوم اللغة أولا


وقال الحبيب على الجفرى، الداعية الإسلامى، إن الخلاف مع إسلام بحيرى يكمن فى ضرورة تمكنه من علوم اللغة العربية أولا، أما الكلام الذى دار الجدل حوله، يتضمن خلطاً كبيراً، فمن البداية ارتكب "بحيرى" خطأً باعتباره أن الأئمة الأربعة ليسوا كذلك، وهذا غير صحيح ومشكلة فى حد ذاتها، حيث إنه يعطى مقدمات خاطئة تعطى نتائج خاطئة، وأضاف أن البداية غير صحيحة وما بنى عليها غير صحيح فى تطاوله على الأئمة، واعتبارهم "سفلة وما إلى آخره".

ومن جانبه حاول إسلام بحيرى، التراجع: "لم أقصد أن أصف الأئمة الأربعة بـ"القتلة"، وإنما هو وصف للآراء التى تدعو للقتل فى مذاهبهم".

الأزهرى يرد على "إسلام بحيرى": مشروعك "مستنسخ" وتهجمات على الإسلام


فيما أكد الدكتور أسامة الأزهرى إن "إسلام بحيرى يختزل أشخاصا بعينهم، وهذا لا يصح"، مضيفا: "لأجل هذا وضعت أمامى تفريغ كامل للمائة حلقة الأخيرة لإسلام بحيرى لأرى معالم مشروعه لكن كلامه ليس جديداً فالـ60 قضية التى طرحها (بحيرى) مشروع مستنسخ من أطروحات سابقة لـ(سبيلز ويمر)، ومصادرها عبارة عن مجموعة تهجمات على الإسلام يرددها بحيرى مرة أخرى".

ووجه "الأزهرى" كلامه لـ"بحيرى"، إن ما تقوله يشمل كما هائلا من الخلط الفقهى وإدخال الأقوال، وتأخذ كلمة لأحد الأئمة الأربعة وتترك باقى ترجيحات أئمة المذهب، مضيفاً: "أطروحة المائة حلقة التى يطرحها بحيرى يستحيل أن تناقش فى ساعتين، وسأرد عل كل جزئية، مما طرحه بحيرى خلال 100 حلقة فى برنامج خاص".

الجفرى يفند مزاعم بحيرى.. ويؤكد: كلامك لم يقم على معرفة صحيحة بعلوم الشرع


وقال الحبيب على الجفرى، الداعية الإسلامى، تعليقاً على قول إسلام بحيرى "إن أغلب المذاهب مبنية على الأحاديث الضعيفة"، إن ما يطرحه لم يقم على أساس معرفة صحيحة فى العلوم الشرعية، موضحا أن صحيح البخارى ليس كتاب فقه، وإنما كتاب حديث.

وأضاف "الجفرى"، أنه مهما كان الحديث فى البخارى، فلا يجوز العمل به فى الفقه حتى يوضع على قواعد الاستنباط، أى يجمع مع النصوص الأخرى فى القرآن والسنة. وتابع: "هناك خطأ فاحش ذكره بحيرى بأن القرآن لم يأت بالسند"، والأصل أن مفهوم تلقى القرآن قائم كله على منطقية السند، مستطردا: "هناك فرق بين من يأتى برواية للبخارى ويتناولها بمنهجية علمية، ومن يصف التراث بأنه قمامة".
الأزهرى يكشف سقطات "بحيرى": لا توجد مقدمة بكتاب "الموطأ" للإمام مالك

فند الدكتور أسامة الأزهرى، عضو هيئة تدريس جامعة الأزهر، حديث إسلام بحيرى حول وجود مقدمة فى كتاب "الموطأ" للإمام مالك، كاشفا: "الإمام مالك معندوش مقدمة فى الموطأ، وأى حد يفتح كتاب الإمام مالك ابن أنس، لا توجد أى مقدمات ولكنه بدأ بالبسملة ثم بدأ شرح منهجه وعلى المشاهدين التأكد من صحة ذلك".

من جانبه رد إسلام مترددا: "أقصد فى الصفحات الأولى"، فرد الشيخ أسامة: "هو مكتبش أصلا ده أول ما تفتح هتلاقى باب كذا..".

وأكد الأزهرى، أن فقه البخارى لم يؤثر على مجرى الحديث إطلاقا، كما يدعى إسلام بحيرى بل وضع منهجا نقديا دقيقا يعتمد على نقد الأساليب والمتون عكس ما يقوله تماما، وبحيرى يقول العكس وهو غير صحيح. وأوضح أن الأسانيد لم تتحول إلى قيد للمتون ولكنها خادمة لها، ومن أدوات النقد فى السند النظر فى المتون أولا، وأحكام الحفاظ على الأحاديث تراعى فى السند والمتن معا وهى عملية نقدية متكاملة تدخل فى باب يسمى بـ "العلل".

وتابع: "فارق كبير بين من يطعن فى أحاديث البخارى مستشكلاً، ويقدم أطروحة علمية نزيهة وبين شخص يقدم مئات الحلقات يطعن خلالها فى البخارى والسنة وشتيمة فى الإجماع، حتى تحولت مناقشة حديث فى صحيح البخارى لظاهرة عدمية تهدم العلم بأكمله، وإجمالاً كلام إسلام سلسلة من الأوهام تحتاج إلى ترتيب علمى ".

وأشار الأزهرى، ردا على قول إسلام بحيرى الباحث الإسلامى، بأن :"أحاديث الميراث فى المذاهب الأربعة ضعيفة"، بالقول: "بل أحاديث الميراث ثابتة ومعمول بها". وأكد أن مناهج الإثبات والتوثيق بين المحدّثين والفقهاء اختلفت، موضحا أن مناهج الإثبات لم تتوقف عند كلام المحدّثين فقط، وللفقهاء طريقة تضاف لطريقة المحدّثين يثبتون بها النص.

بحيرى: "الشافعى ضعَّف أحاديث عند البخارى.. والأزهرى:"إزاى وهو كان قبله؟!"


زعم إسلام بحيرى الباحث الإسلامى، أن الإمام الشافعى ضعَّف أحاديث عند "البخارى"، فرد الدكتور أسامة الأزهرى عضو هيئة تدريس جامعة الأزهر، :"إزاى وهو قبل البخارى، والكلام ده غير صحيح؟!".

وأوضح "بحيرى"، أن "البخارى" أخطأ فى عدة أحاديث أثبتها السلف، مشيرا إلى أن سعد بن معاذ، الذى تكلم فى حادثة الإفك كان قد قُتل قبلها، وحديث الإسراء فى البخارى، أنه جاءه 3 نفر قبل أن يوحى إليه، والبخارى قال إن الرسول أُسرى به إلى السماء قبل أن يوحى إليه، وهو خطأ.
وأضاف، أن أحاديث صحيح مسلم قالت: إنه بعد إسلام أبو سفيان عرض على النبى أن يتزوج ابنته، والتى هى زوجته منذ عشر سنوات.

الحبيب الجفرى: الرسول لم يدخل بالسيدة عائشة قبل البلوغ


قال الحبيب على الجفرى الداعية الإسلامى، إن الرسول لم يدخل بالسيدة عائشة قبل البلوغ، لافتا إلى أنه لا يختلف أحد على فى ضرورة الإبقاء على التقنين الذى يحدد سن الزواج فى وقتنا الحالى.

وأضاف "الجفرى"، أن العصور السابقة كان فيها الزواج دون الثانية عشر وكانت تحكمه الإطاقة، أى عدم الإضرار جسديا ونفسيا، وهو عدم حدوث الضرر المترتب على ذلك، وهذان الضابطان فقدا الآن، موضحا أن الرسول لم يدخل على السيدة عائشة قبل البلوغ. وتابع: "نحن لا نقر أن يتم الزواج من البنات الصغيرات فى عصرنا"، قائلا لإسلام بحيرى الباحث الإسلامى: "تقبل منى ملاحظة، حاول أن تقلل من الإطلاقات أثناء كلامك".

الأزهرى يثبت تناقض بحيرى: مَن تكذبه فى زواج عائشة تستند له فى عمر أختها


قال إسلام بحيرى، إن البخارى أخطأ فى عدة أحاديث أثبتها السلف ولم يهتم بالسند، مدعيا أن حديث زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من السيدة عائشة ليس فيه صنعه شرعية أو تشريعية والأصل فيه أنه حديث "عروة بن الزبير" الذى اتهم بالتدليس، وهذا الحديث معلول سندا ومتنا، بحسب قوله، مستندا على قول بن فراش "كان مالك لايرضاه".

وصحح الدكتور أسامة الأزهرى عضو هيئة تدريس جامعة الأزهر، ما سبق، قائلا: إن إسلام بحيرى ارتكب إشكالية كبيرة لأن بن فراش يقول "كان مالك لا يرضاه وكان هشام صدوقا تدخل أخباره فى الصحيح، نقم عليه مالك حديث أهل العراق، أما إسلام بحيرى أخذ كلمة "كان مالك لايرضاه" وترك عبارة صدوق تدخل أخباره فى الصحيح، وأكمل ما بعد ذلك"، مستنكرا: "لماذا تقص الكلام يا أستاذ إسلام تركت عبارة مهمة من كلام الرجل قراءه مجتزأة".

كما أوضح الأزهرى، أن قول "بحيرى" به مشكلات فى السند والخط الزمنى، حيث إنه يقارن عمر السيدة عائشة بعمر اختها السيدة أسماء وعمر السيدة فاطمة وهذا خطأ، حيث إن السيدة أسماء ماتت على سن 100 سنة، بما أكد هشام بن عروة الذى يقدحه إسلام بحيرى، وهذا يثبت خطأ موقفه وتناقضه.

وأشار إلى أن عروة بن الزبير لم ينفرد بالحديث عن عائشة، كما أدعى بحيرى، ولكن هناك 7 شاركوا عروة فى السماع عن عائشة وشاركه هشام فى السماع من أبيه، وكذلك الأسود بن يزيد، فى صحيح مسلم والقاسم بن محمد، عبد الرحمن بن الضحاك عند الحاكم.

وقال "الأزهرى":"إذا عروة لم ينفرد عن عائشة، فقد شارك فى السماع من أبيه محمد بن مسلم بن شهاب الزهرى وحديثه فى صحيح مسلم وبعد سلسلة الأخطاء لدى إسلام يتبين أن نقده ليس فى محله".

وأكد "الأزهرى" أن النبى صلى الله عليه وسلم تزوج السيدة عائشة على 9 سنوات، مضيفا "تصرف النبى وحى يأتى من الله وما ثبت فى الوحى، فهو فى قائمة الضمان الإلهى كما أوحى الله إلى أم موسى أن تتصرف فى صبى، وأن تلقيه فى اليم وهو رضيع، ولكن ما قاله الفقهاء كان مراعاة لعرف مستقر فى العالم لا يرفضه الناس ولا يتسبب فى ضرر نفسى للصغيرة، أما وقد طرأ اليوم ضرر وتغيرت الأعراف وتكوينه الإنسان فإنه يصار الآن ممنوعا ولو أطلع الفقهاء اليوم لجمعوا أنه ممنوع، والكلام عند الفقهاء مقيد بالقاعدة الكبرى لا ضرر ولا ضرار.

فى جانب آخر أحرج الإعلامى خيرى رمضان إسلام بحيرى، وأثبت جهله، بعد أن تبين أن كتاب البخارى لا يتضمن الأخطاء التى أشار إليها إسلام بحسب زعمه، وقال "خيرى" لإسلام بحيرى، "كلامك حول أن البخارى اعلل الحديث فى صحيح مسلم وقال إنه من كتاب كعب الأحبار وليس الرسول، غير موجود كما تقول فى الصفحة التى أشرت إليها".

الأزهرى لـ"بحيرى":خطأ الفقهاء القدامى "وارد" لكن تطاولك وشيطنتهم"جريمة"


قال الشيخ أسامة الأزهرى، إنه من الوارد فعلاً أن يخطئ فقيه من القدامى، وفى هذه الحالة يأتى من يصوب أخطاءه جيلاً بعد جيل، فيؤدى ذلك إلى الوصول إلى رأى صحيح معتمد.

وأضاف الأزهرى، ردًا على إسلام بحيرى، أن كلام الفقهاء اليوم لا يجيز زواج الصغيرات، وأن تصوير الفقهاء على أنهم يقررن معنى يتنافى مع الإنسانية والرحمة والخلق جريمة، حيث إن الفقية يتكلم عن فروع من الفقه بعدم الضرر.

وتابع: "محل الخلاف أن الصورة التى يعطى الفقيه الإجماع عليها يترتب عليها عدم وجود أى ضرر، مع أن كل العلماء لا يتجاوزون حد الإنسانية والرحمة، يبقى إذن لدينا مرحلتين من الزمن الآن بتحديد السن، وهذا لا يعنى أن الفقهاء القدامى كانوا مجرمين".

وشدد "الأزهرى"، على أنه لم يكن يجرؤ أحد على الفقه والفتوى بدون أهلية، وأن أول خطوة كانت عند الفقية أن يجمع الأدلة، ويجمع كل الآيات معا والأحاديث والأقضية والفتاوى فى نفس المسألة ثم يصدر حكما يراعى فيه الاوقع المستقر عند الناس".

رد الشيخ الحبيب على الجفرى قائلاً، إنه عندما ينقل إسلام البحيرى أقوال الفقهاء لا يجب أن ينقلها على إنها إجماع، وما ذكره خطأ، موجهًا حديثه لـ"بحيرى": "أنت نقلت آراء 3 أشخاص ثم قلت هذا الإجماع وهذا غير صحيح، فالثابت عند العلماء أنه لا ضرر ولا ضرار، فإذا كان هناك ضرر أوقف الأمر، والفقاء والعلماء وإجماعهم لا يقول بجواز الزواج من طفلة.

وكان إسلام بحيرى قال أن الفقهاء خالفوا فهم النص القرآنى "فإن آنستم منهن رشدا"، وإنهم أباحوا الزواج من الطفلة. وتابع الجفرى، أن الإجماع الذى يتعلمه الجميع مع بداية دراسة الفقه، أنه لا ضرر ولا ضرار، وبالتالى لا يصح أن الزعم أن فقهاء الأمة تواطئوا وأدى لهذا المشهد البشع، لافتًا أنه بالفعل بعض الفقهاء يقدمون أطروحات خاطئة، فالقضية هى قضية النقل والتفسير غير الصحيح الذى تقوم به.

خيرى رمضان لـ"بحيرى": "مستعجل ليه" وإسلام يرد: "تعبان.. الأفكار بتضيع"


قال إسلام بحيرى، إن الفقهاء أخطأوا خطأ فاحشًا فيما يتعلق بـ"الحيض"، حيث إن بلوغ البنت للحيض لا يعنى قدرتها على الزواج، لافتًا أن الدين هدفه تغيير الباطل، موجهاً حديثه للحبيب على الجفرى والشيخ أسامة الأزهرى: "هاتوا تفسير واحد يقول إن آية "لم يحضن" معناها أنه لغير الطفلة الصغيرة، فرد الجفرى "البقاعى رحمه الله".. فقاطعه بحيرى: "لا أنا عاوز حد فى المتقدمين وليس المتأخرين"، قبل أن يتعصب ليرد عليه خيرى رمضان "أنت متعصب ليه"، فرد بحيرى "تعبان.. الأفكار بتضيع".
وأضاف "بحيرى"، أن "القرآن هو الحاكم والفقهاء يرون الآيات ولكن يحيدون عنها، وكان فى كثير غير إنسانيين بالمرة ولا يعرفون شيئًا عن حقوق الإنسان".

الجفرى مهاجمًا "بحيرى": فرق كبير بين انتقاد رأى ووصف صاحبه بـ"الحيوان"


وعاب الحبيب على الجفرى الداعية الإسلامى، على الباحث إسلام بحيرى تطاوله على الفقهاء القدامى، قائلاً: "فرق كبير بين انتقاد رأى ووصف صاحبه بأنه حيوان".

وأوضح "الجفرى"، أنه فى الحديث عن سن زواج الفتاة، للحفاظ عليها، طالب منذ عامين فى اليمن مجلس النواب هناك بأن يسن قانوناً لتحديث سن الزواج لكثرة المآسى الناتجة عن زواج الصغيرات، مشيراً إلى أن الفقهاء لم يكونوا ولا يصح أن يتم وصفهم بـ"حيوانات"، لكن فيهم من يخطئ فى بعض العبارات.

الأزهرى: زوبعة الغبار التى يثيرها "بحيرى" فى قضايا جزئية "مغالطة منطقية"


قال الدكتور أسامة الأزهرى عضو هيئة تدريس جامعة الأزهر، إن الزوبعة من الغبار التى يثيرها إسلام بحيرى الباحث الإسلامى بإثارة عشرات القضايا الجزئية التى يعرضها تُعرف فى العلم بـ"المغالطة المنطقية"، مشيراً إلى أنه يطرح عدة قضايا فى الحلقة الواحدة، ويضيق الوقت عن الإجابة عن مسألة واحدة منها.

وأضاف، أسامة الأزهرى،: "أمن إسلام بحيرى من أمنه وسلامته ومن حقه أن يطرح كل ما يريد، ومن حقنا أن نعقب، ولا بد أن يتحلى هو بالإنصاف وعدم المكابرة".

"الأزهرى" معلقا على فكر إسلام بحيرى: نحن أمام ميلاد جديد لظاهرة "سيد قطب"
قال الدكتور أسامة الأزهرى، عضو هيئة تدريس جامعة الأزهر، معلقا على أفكار وحديث إسلام بحيرى الباحث الإسلامى: "نحن الآن أمام ميلاد جديد لظاهرة سيد قطب التى تولد ظواهر من العنف".

وأوضح أن "بحيرى" عرض عدة قضايا باجتزاء، وكل منها تحتاج حلقة كاملة للرد، منها: "لا قواعد عند المتقدمين - لا بد للتفسير من وجود حديث - لم يكن الصحابة يستقرئون النصوص كما كان يفعل الرسول - البخارى ليس معصوم".

وأشار الأزهرى، إلى أن "بحيرى" قال إن أصحاب كتب التراث لم يقولوا الصحيح من العلم وإنما قالوا: "كل التخلف والجهل والعنصرية والاستعلاء - الحديث علم تافه - يجب تفكيك التراث لأنه أصبح جدارا عازلا - كلام الفقهاء لا يخصنا ولو دخل حياتنا يضرها ويدمرها - التراث جاء بالنفاق الشرعى - كتب التراث جعلت الكذب منهجاً - ما أثير من هذا التراث العفن.. لنا أن نفسر القرآن على هوانا ونستأنس بما قالوه ونقول لهم شكراً"، معلقاً: "هذا نص كلام سيد قطب".

الجفرى يحرج إسلام بحيرى.. ويؤكد: منهجك هدام وهو الفكر الداعشى بعينه


وأحرج الحبيب على الجفرى ، إسلام بحيرى الباحث الإسلامى قائلاً: "إسلام نفى قوله التراث قمامة وسمعناه فى الفيديو يقولها"، ورد "بحيرى": "ليس كله"، واستطرد الجفرى: "حاول تبطل التعميم".

وأضاف الجفرى لـ"بحيرى": "أن الشباب ممن يشاهدوك صدقوا ما تقوله، بأن كل ما له علاقة بالتراث والموروث قمامة"، موضحاً أن هذا المنهج اسمه هدم وليس بناء، وهو الفكر الداعشى بعينه.

إسلام بحيرى: الدين ليس علما.. والحبيب الجفرى يرد: "بل هو آيات بينات"
وصف إسلام بحيرى، الدين بأنه منتج إنسانى استهلاكى مصاحب للقلب دون الرجوع لأحد، نافيا أن يكون الدين علماً".

من جانبه وجه الحبيب على الجفرى الداعية الإسلامى، كلامه لـ"بحيرى": "أن الدين علم، "فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَ?هَ إِلَّا اللَّهُ".. "بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِى صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلا الظَّالِمُونَ"، وما تقوله عبث يحول المسألة إلى نحو داعش.

ولفت "الجفرى"، إلى أن كلام إسلام بحيرى يتناقض مع قول الله تعالى فى كتابه العزيز "بل هو آيات بينات فى صدور الذين أوتوا العلم"، بجانب عدد من الآيات واضحة فى هذا الأمر، كما أن هناك علوم القرآن والتفسير والسنة.

وأوضح أن كلام "بحيرى" يرجع إلى مرحلة ثقافية معاصرة، وهى ما بعد الحداثة التى يعشيها العالم حيث اختزلوا مفهوم العلم بالأمر الذى يضبط بالمادة، وجعلوه تجريبيا فقط، وهذه أكبر كذبة ارتكبها أهل الحداثة فى العصر الحديث، حيث أوهموا الناس أن العلوم تثبت بالتجربة، بالرغم من أنهم يقلدون سابقيهم، فالبعض يقول إن الكيماوى مضر وحينما تسأله كيف يقول العالم الكيماوى قال هذا بالرغم من أنه لم يجرب بذلك، لكنهم يضحكون على أنفسهم، كما أنهم ينتقدون مثلا "البعرة تدل على البعير"، فى حين أنهم يتعاملون من خلالها بعد أن وثقوا فى أصحاب الاختصاص وقلدوهم فيما نقلوا وصدقوهم فىيما ادعوه أنه تجربة، مشددا على أن الدين ثقة وإيمان بالغيب وليس مسألة تجريبية.

كما أشار "الجفرى"، إلى أن العلم هو القائم على أساس الأيمان بالغيب "فاعلم أنه لا إله إلا الله"، حيث إن الله سماه علما لأنه اتصل باستدلال العقلى، وهناك نوع أقل متعلق بالعلوم التجريبية.

وأوضح الشيخ، أن القبول والرفض للعلوم القائمة على أسس موثقة، والمبنية على ميل النفوس الذى نسميه عقل يمثل لعب كبير يشبهه ما تفعله داعش وما يقوله "بحيرى"، مضيفاً أن داعش لا يقرون بالمذهبية أصلا ولا يعترفون بالفقه الإسلامى ويرون حق الأخذ المباشر من الكتاب والسنة التى يذكرها "إسلام" دون تفسير.

وأكد أن الكلام على الهوى والميل باعتباره حاكما للناس هو الذى يؤدى بنا إلى وجود أكثر من 90 مليون سيد قطب والظواهرى فى مصر لأنهم أهملوا القواعد والعلم.

وذكر أن المنهج الداعشى والإخوانى والسلفى المتشدد منهم، لم يخرج من رحم الموروث الشرعى للعلم، لكنه خرج من رحم الحداثة لأنهم أقاموا منهجهم على الرؤية الحداثية القائلة إنه لا يوجد احترام لتخصص، ومن حق أى أحد أن يقول ما شاء كما شاء حتى لو كانت تلك الأمور متعلقة بالموروث الدينى، موضحاً أن أفعال داعش رد فعل للفوضى الخلاقة، كما يشيرون فى كتابهم "إدارة التوحش"، وأفعالهم شبيه بما يحدث فى أفلام هوليوود بالضبط، بعد أن ترسخت فى أذهانهم، كما أن أكثر المجندين لديهم أجانب.

إسلام بحيرى يخطئ فى آية قرآنية.. و"الجفرى" يصحح


أخطأ إسلام البحيرى، الباحث الإسلامى، فى الآية القرآنية: "الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ"، قائلاً: "الذين هم فى صلاتهم ساهون"، قبل أن يصححها له، الحبيب على الجفرى الداعية الإسلامى.

وأضاف بحيرى، أن المطلوب فى الصلاة هو الأداء الجسدى من خلال السجود أما الباقى سنن إلا سورة الفاتحة.

من جانبه أوضح الحبيب على الجفرى الداعية الإسلامى، أن الصلاة لها جانبين فقهى وقلبى لكل منهما شروط وأركان يجب توافرها، وبدونها لا تصح الصلاة، وهناك اختلاف بين الفقهاء أعطى الناس سعة، شريطة ألا يتحول الأمر إلى استخفاف وهذا يتطلب حضور القلب مع الها.

بحيرى يتطاول على ابن تيمية: "زنديق كافر".. والجفرى: خلطك الشديد "لعنة" ستصيبنا


تطاول إسلام بحيرى، على كتب التراث وابن تيمية، قائلاً: إن "كتب التراث هى البيئة الحاضنة والمنشأة لداعش، وبن تيمية زنديق كافر، كما قال تاج الدين السبكى، وأن فقهه ليس فقهًا أو منهجنا لكنه لعنة وبيئة حاضنة لداعش"، ليرد عليه الحبيب على الجفرى الداعية الإسلامى: "خلطك الشديد الذى ترتكبه هى لعنة ستصيبنا وستصيب الأجيال".

وأوضح الجفرى، أن داعش عند أهل السنة والجماعة فى كتب التراث بالإجماع باتفاق المذاهب الأربعة وجودها باطل، لأنها نصبت نفسها دولة وادعت خلافة، لافتًا لأن كل ما فى المذاهب الأربعة يقول هذا فعل باطل، ومن هنا ليست دولة أو خلافة، فحاول "بحيرى" مقاطعته أكثر من مرة، ليرد "الجفرى": تعالى أعلمك.. أنت خايف خلينى أكمل.. أنت خايف أوضح للناس..الواثق من وجه نظره لا يخشى أن يبين الآخرين ما عندهم.. إذا لا تخشى".

وفيما يتعلق بابن تيمية أكد "الجفرى"، أن ابن تيمية رحمة الله تعالى عليه، عالم نادر متبحر نادر الوجود، لديه قدرة على استدعاء نصوص مبهرة فى غير المباحث المتعلقة بالقتال والخلاف التاريخى بين مجسمة الحنابلة وبقية أهل السنة والجماعة، والواقع المرير الذى تعيشه الأمة، مضيفاً: "إذا ابن تيمية كغيره لديه ثلاث مباحث مفيدة للغاية، لكنها كغيرها عليها بعض النقاط، ولا يوجد اغترار فى هذا الجانب إلا إذا امتنعنا عن توضيح تلك الأمور".

الجفرى فى نهاية المناظرة: لا زلت أختلف مع إسلام بحيرى وأرى مغالطات فى كلامه


وقال الحبيب على الجفرى الداعية الإسلامى: "إننا نحتاج لتجديد حقيقى فى القيم الأخلاقية والسلوكية، ومعانى صلتنا بالحق عز وجل روحانياً، وذلك بالجلوس مع إسلام بحيرى"، مضيفاً أننا بحاجة إلى إحياء لمنهج التزكية للأنفس والتربية الروحية، والقبول بالشىء الصحيح ولا يستكبر بالرجوع والاعتراف بالخطأ وعدم البحث عن تبرير.

وأضاف الجفرى، أنه يبغض الخطأ ولا يبغض المخطئ، لافتاً إلى أن القضية فى كيفية التعامل مع من يخالف فى العقيدة أيضاً والتعامل معه بالمحبة والخيرة والأخوة الإنسانية الموجودة فى كتبنا من القرون الأولى والقرآن الكريم، لافتا أنه لا زال يختلف مع إسلام بحيرى ويرى مغالطات فى كلامه ويشهد الله أنه يحبه ويحب له الخير، وذلك ليرضى ربنا.


موضوعات متعلقة..




الأزهرى لـ"بحيرى":خطأ الفقهاء القدامى "وارد" لكن تطاولك وشيطنتهم"جريمة"


خيرى رمضان لـ"بحيرى": "مستعجل ليه" وإسلام يرد: "تعبان.. الأفكار بتضيع"


الأزهرى يثبت تناقض بحيرى: مَن تكذبه فى زواج عائشة تستند له فى عمر أختها


بحيرى: "الشافعى ضعَّف أحاديث عند البخارى.. والأزهرى:"إزاى وهو كان قبله؟!"


بحيرى: "الشافعى ضعَّف أحاديث عند البخارى.. والأزهرى:"إزاى وهو كان قبله؟!"


هاشتاج "الأزهرى - بحيرى- الجفرى" يتصدر "تويتر" تزامنا مع المناظرة

الأزهرى يكشف سقطات "بحيرى": لا توجد مقدمة بكتاب "الموطأ" للإمام مالك




إسلام بحيرى: هناك عدة أطروحات بالعالم العربى تؤكد عدم وجود حد للردة

الأزهرى فى مناظرة بحيرى: ليس من حق أحد لم يدرس أو يتأهل أن يتكلم

بحيرى فى مناظرة "الأزهرى والجفرى": الأئمة الأربعة خوارج ومفسدون فى الأرض

الحبيب الجفرى لـ"بحيرى": مقدماتك خاطئة وعليك التمكن من علوم اللغة أولا

الأزهرى يرد على "إسلام بحيرى": مشروعك "مستنسخ" وتهجمات على الإسلام

الجفرى يفند مزاعم بحيرى.. ويؤكد: كلامك لم يقم على معرفة صحيحة بعلوم الشرع









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد على

الحمد لله

عدد الردود 0

بواسطة:

Gamal negm

الكذاب الأشر

للبحيري: عليك من الله ما تستحق

عدد الردود 0

بواسطة:

Gamal negm

شكر الله لكم مجهودكم

عدد الردود 0

بواسطة:

مشاهد

فين الهزيمة

عدد الردود 0

بواسطة:

sayed

شبهة زواج القاصرات

عدد الردود 0

بواسطة:

علي الشافعي

صعقة

عدد الردود 0

بواسطة:

سمير المصرى

الف تحية لاسلام بحيرى انطلق للامام واستمر والكثيرين ورائك

عدد الردود 0

بواسطة:

ماجد ناصر

ليست لهذه الدرجة

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

انشاء اكاديمية او معهد للمناظرات والحوار والفكر الاسلامى

عدد الردود 0

بواسطة:

رافت نجيب

التلبيس على الامة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة