أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير بلجيكى: مستعدون لاستقبال اللاجئين السوريين ضمن إطار اتفاق أوروبى

الجمعة، 17 أبريل 2015 05:18 م
وزير بلجيكى: مستعدون لاستقبال اللاجئين السوريين ضمن إطار اتفاق أوروبى لاجئين سوريين
بروكسل (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعرب وزير شئون الهجرة واللجوء فى بلجيكا تيو فرانكن ، عن استعداد بلاده لاستقبال مزيد من اللاجئين السوريين ، ضمن إطار اتفاق أوروبى بشأن تقاسم المهاجرين .

وشدد فرانكن - فى تصريح نقلته وكالة آكى الإيطالية - على ضرورة التوصل إلى اتفاق أوروبى ينص على تقاسم عادل للاجئين .. مضيفا : " وهنا يتعين على الجميع تحمل نصيبه من المسئولية"، وأكد فرانكن على قدرة بلجيكا استقبال المزيد من اللاجئين السوريين ، مذكرا أن عدد هؤلاء قد تضاعف هذا العام .

وكان الوزير البلجيكى يعلق على حادثة غرق مهاجرين غير شرعيين قبل أيام قبالة السواحل الليبية ، أثناء محاولة القارب الذى ينقلهم الوصول إلى إيطاليا ، حيث قال " لا يوجد حلول سهلة لمثل هذه المآسى ، ولكن هناك إمكانية للعمل بشكل أفضل على تفاديها".

يذكر أن بلجيكا استقبلت هذا العام 300 لاجئ سوري، وهو عدد قليل جدا إذا ما قورن بدول أوروبية أخرى مثل ألمانيا والسويد ، وينظر مراقبون أوروبيون بحذر لتصريحات الوزير البلجيكى ، فمن المعروف أن التوصل إلى اتفاق أوروبى موحد حول مشكلة اللاجئين أمر بعيد المنال على المدى القريب على الأقل .

وقد دأبت المفوضية الأوروبية على مناشدة كافة الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى مساعدة تلك الدول التى تقع على ضفاف المتوسط والتى تعانى من ضغوط تدفق اللاجئين غير الشرعيين مثل إيطاليا وإسبانيا .
وتعمل المفوضية حاليا على إعداد استراتيجية جديدة للهجرة واللجوء ، ولكنها تعرف فى الوقت نفسه ، أنها لا تمتلك القدرة القانونية والمالية لفرض رؤيتها على الدول الأعضاء.

يذكر أن حوالى 3600 لاجئ قد غرقوا فى البحر المتوسط العام الماضى أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا.. وتحذر المنظمات الدولية بأن هذا العدد قد يزداد هذا العام، فى حال لم يتحرك الأوروبيون لمنع حدوث مزيد من المآسى .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة