أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس وزراء اليونان: قمة يونانية مصرية قبرصية حول الطاقة قريبا بنيقوسيا

الجمعة، 17 أبريل 2015 05:25 م
رئيس وزراء اليونان: قمة يونانية مصرية قبرصية حول الطاقة قريبا بنيقوسيا رئيس الوزراء اليونانى إلكسيس تسيبراس
أثينا ـ أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن رئيس الوزراء اليونانى الكسيس تسيبراس الجمعة، أن قمة ثلاثية تجمع اليونان ومصر وقبرص ستعقد قريبا فى نيقوسيا وتركز خصوصا على تعزيز التعاون فى مجال موارد الطاقة.

وأوضح تسيبراس إثر اجتماعه برئيس جمهورية قبرص نيكوس أناستاسياديس الذى يزور أثينا "أن هدف هذا اللقاء الثلاثى فى نيقوسيا الذى يأتى بعد لقاء تشرين الثانى/نوفمبر فى القاهرة، هو التعاون الاقتصادى والعمل من أجل الاستقرار فى المنطقة"، ولم يقدم رئيس الوزراء اليونانى موعدا محددا للقمة التى قالت بعض وسائل الإعلام أنها قد تعقد فى نهاية أبريل.

وقال تسيبراس إن "الموقع الجيوسياسى لليونان وقبرص" يوفر "أرضية استقرار لأوروبا (...) فى منطقة يسودها عدم الاستقرار" بسبب مناطق الحرب فى سوريا وليبيا ووجود تيار إسلامى متطرف جنوب المتوسط.

وكانت جمهورية قبرص أجازت عمليات التنقيب فى المنطقة الاقتصادية البحرية التى تعود اليها بحسب القانون الدولى، لكن تركيا مصممة على البحث عن النفط والغاز فى المنطقة ذاتها ما يشكل مصدر توتر بين البلدين.

وأعرب رئيس الوزراء اليونانى عن دعمه لرئيس جمهورية قبرص من أجل استئناف مفاوضات توحيد الجزيرة، الأمر الذى أعلنته الأمم المتحدة فى بداية أبريل، وذلك بعد توقفها لستة أشهر.

وقال الرئيس القبرصى "نمد يدنا لتركيا من أجل توفير شروط السلام والتعاون التى تتيح التركيز على تنمية شعوبنا".

وجزيرة قبرص مقسمة منذ اجتياح الجيش التركى فى 1974 لثلثها الشمالى، ردا على انقلاب نفذه ضباط قوميون يونانيون كانوا يريدون ضم الجزيرة إلى اليونان. والقسم الجنوبى من الجزيرة ذو الغالبية الناطقة باليونانية، يشكل جمهورية قبرص المعترف بها دوليا والعضو فى الاتحاد الأوروبى. أما القسم الشمالى من الجزيرة فتديره "جمهورية شمال قبرص التركية" المعلنة من جانب واحد والتى لا تعترف بها إلا تركيا.


موضوعات متعلقة..


- سفير اليونان بالقاهرة: مصر تعود لسابق عهدها وسطرت التاريخ بثورة يناير








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

الزغبي

رئيس وزراء اليونان: قمة يونانية مصرية قبرصية حول الطاقة قريبا بنيقوسيا

عدد الردود 0

بواسطة:

مراقب

البلطجة التركيه بمباركة أوروبا وامريكا

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو أحمد

ايش ياخد الريح من البلاط

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة