أكرم القصاص - علا الشافعي

الإرهاب ينتقل من البر للبحر.. محللون عقب حادث مقتل 12 مسيحيًا على شواطئ إيطاليا: أوروبا تلدغ من الإرهاب بعد دعمها له.. يؤكدون أهمية تنقيح الخطاب الدينى.. وتحقق مقولة السيسى بنقل الصراع إلى الغرب

الجمعة، 17 أبريل 2015 07:45 م
الإرهاب ينتقل من البر للبحر.. محللون عقب حادث مقتل 12 مسيحيًا على شواطئ إيطاليا: أوروبا تلدغ من الإرهاب بعد دعمها له.. يؤكدون أهمية تنقيح الخطاب الدينى.. وتحقق مقولة السيسى بنقل الصراع إلى الغرب مراكب هجرة غير شرعية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جاء حادث رمى اثنى عشر مسيحيًا من أصل أفريقى على شواطئ إيطاليا، وتأكيد الشرطة الإيطالية أن الحادث جاء نتيجة المواجهة الدينية مع مهاجرين جاءوا من ليبيا، ليؤكد أن الإرهاب وصل إلى دول جنوب أوروبا، وأن هناك ضرورة ملحة لتنقيح الخطاب الدينى، ويسلط هذا الحادث الأول من نوعه كم الخطر الذى سيواجه دول أوروبا فى المستقبل من وجود مهاجرين من الدول التى تشهد صراعات وفى مقدمتها ليبيا، والأفكار المحملين بها.

أوروبا تلدغ من الإرهاب بعد دعمها له


ويرى دبلوماسيون ومحللون بشأن العلاقات الدولية، أن هذا الحادث يؤكد ما قاله الرئيس عبد الفتاح السيسى، حول أن الإرهاب لا يتعلق بمنطقة الشرق الأوسط بل سيتمدد إلى أوروبا، وأن الصراع الذى تشهده المنطقة سيكون له انعكاسات على الغرب، مشيرين إلى ضرورة أن تكون هناك خطة بين جميع الدول الإسلامية لتنقيح الخطاب الدينى بشكل كامل.

ويقول الدكتور سعيد اللاوندى، الخبير بشئون العلاقات الدولية بمركز الأهرام للدراسات، إن هناك 26 مليون عربى مسلم فى أوروبا، وما حدث على الشواطئ الإيطالية سيكون له انعكاسات خطيرة على الغرب، لأنه يؤكد بقوة أن الإرهاب وصل لأوروبا لاسيما بعد حادث مجلة شارلى إبدو الفرنسية.

الإرهاب يصل للغرب


ويضيف اللاوندى لـ"اليوم السابع"، أن قتل 12 مسيحيًا من قبل مهاجرين مسلمين على شواطئ إيطاليا، قادمين من دولة ليبيا التى تشهد صراعًا عنيفًا، يؤكد أن هذا بدايات العمل الإرهابى الذى انتقل من على الأرض إلى البحار.

ويشير اللاوندى إلى أهمية أن يكون هناك خطة عالمية لمكافحة الإرهاب، بجانب وجود رؤية لدى الدول العربية لتصحيح الخطاب الدينى، لأن ما حدث يشوه الإسلام.

تنقيح الخطاب الدينى


فى السياق ذاته، يوضح السفير حسين هريدى، مساعد وزير الخارجية الأسبق، خطورة الحادث، لافتًا إلى أنه يؤكد أن العالم الإسلامى مريض، وأكبر إهانة للإسلام والمسلمين، لأن الاسلام لا يدعو لقتل غير المسلمين.

ويشير هريدى إلى أن الحادث يوضح أهمية النظر فى الخطاب الدينى من جديد، ودعوات العنف والتحريض ضد غير المسلمين والتى انتشرت بشكل كبير خلال الآونة الأخيرة، لافتًا إلى أن الحادث يؤكد انعدام إنسانية لم نره فى العالم.

الفتاوى التى تصدر من الجماعات الإرهابية السبب


فيما يلفت سامح عيد، القيادى الإخوانى المنشق، إلى أن الفتاوى التى تصدر من الجماعات الإرهابية وبعض الشيوخ المتشددين فى العالم العربى والإسلامى، أثر على البعض لدرجة أنهم وصلوا إلى حد قتل غير المسلم حتى خلال هجرتهم غير الشرعية إلى دول أوروبا.

ويضيف الإخوانى المنشق، أن الحادث الإرهابى جرس إنذار لدول أوروبا بأن الإرهاب قادم، وأن ما فعلوه من دعم للإرهاب سينعكس عليهم فى المستقبل، ما لم تساهم بشكل جدى فى محاربة الإرهاب.



موضوعات متعلقة..


- الشرطة الإيطالية تحقق مع 15 مهاجرا متهمين برمى مسيحيين أفارقة فى البحر المتوسط بعد مشاجرة على متن مركب.. الضحايا لاجئون من نيجيريا وغانا.. النيابة: التحقيق لا يزال فى بدايته وما حدث مأساة


- 11 ألف مهاجر غير شرعى وصلوا إلى سواحل إيطاليا خلال 6 أيام










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم ذكى

لم يولدوا مجرمين فابحثوا عن السبب

عدد الردود 0

بواسطة:

ياسين داوود

تباً

عدد الردود 0

بواسطة:

إسلام

الدولة العربية تشجع على التطرف الديني

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد القادر

على الدولة ان تتحرك جدياً

عدد الردود 0

بواسطة:

قيس جركس

الرئيس الدكتور بشار الأسد حذر من انتشار الإرهاب كالنار في الهشيم

عدد الردود 0

بواسطة:

قيس جركس

الرئيس الدكتور بشار الأسد حذر من انتشار الإرهاب كالنار في الهشيم

عدد الردود 0

بواسطة:

إبن الوطن

تحيا مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة