مفاجأة.. الملائكة يوم القيامة لن تنادى عليك باسم أمك.. الأئمة يجمعون على ضعف الأحاديث الواردة المناداة باسم الأم يوم القيامة.. وعضو هيئة كبار العلماء: الله عز وجل قال "وكل إنسان ألزمناه طائره فى عنقه"

الأربعاء، 01 أبريل 2015 03:06 م
مفاجأة.. الملائكة يوم القيامة لن تنادى عليك باسم أمك.. الأئمة يجمعون على ضعف الأحاديث الواردة المناداة باسم الأم يوم القيامة.. وعضو هيئة كبار العلماء: الله عز وجل قال "وكل إنسان ألزمناه طائره فى عنقه" الشيخ عبد العزيز بن باز
كتبت دينا عبد العليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
العديد من التصورات والاعتقادات الخاصة بيوم القيامة تشغل بال الإنسان ومنها أنه سينادى عليه باسم أمه يوم القيامة، بحيث يقال له "يا فلان ابن فلانة" وهو التصور الذى صحبه عدد من التفسيرات منها أنه قبل ظهور الإسلام كان التبنى منتشرا وكان ينسب الطفل إلى أبيه بالتبنى لا إلى أبيه الحقيقى كما أن هناك العديد من الأطفال لا يعلمون أبائهم الحقيقين، وقال البعض أن سبب مناداة الإنسان بأمه هو تكريم للأم ودورها فيما رأى البعض الآخر أن الأمر سيسبب نوعا من المهانة.

محمود مهنا: لم يرد عن الرسول أى حديث بأن المرء ينادى عليه يوم القيامة باسم أمه
محمود مهنا، عضو هيئة كبار العلماء أنه لم يرد عن الرسول الكريم أى حديث على الإطلاق يقول بأن المرء ينادى عليه يوم القيامة باسم أمه، موضحا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن كل الأحاديث الواردة فى هذا الأمر ضعيفة، وتصل لحد البطلان، مضيفا أن الله عز وجل قال فى كتابه الشريف "وكل إنسان ألزمناه طائره فى عنقه"، كما قال الله تعالى "اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا".

عبد العزيز بن باز: الناس يوم القيامة يدعون بأسمائهم وأسماء آبائهم
عدد كبير من علماء الإسلام الكبار الراحلين، أكدوا عدم صحة هذا الاعتقاد، وأن الملائكة يوم القيامة تنادى على الإنسان باسم أبيه ومنهم الشيخ عبد العزيز بن باز الذى قال بأن الناس يوم القيامة يدعون بأسمائهم وأسماء آبائهم كما قال الشيخ عطية صقر، أن ما جاء فى حديث تلقين الميت أن الملقن يناديه بقوله "يا فلان ابن فلانة، وأن رجلا قال للنبى صلى الله عليه وسلم .. كيف ينسبه إذا لم يعرف أمه؟" قال صقر أنه حديث ضعيف، وأن الحديث الأصح هو حديث ابن حبان فى صحيحه عن أبى الدرداء الذى قال فيه الرسول "إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم، فحسنوا أسماءكم" رواه أبو داود،كما أجمع العلماء أيضا على أن الأحاديث التى تفيد بمناداة الإنسان باسم أمه يوم القيامة ضعيفة ومنها حديث "يدعى الناس يوم القيامة بأمهاتهم سترا من الله عز وجل عليهم"، وهو الحديث الذى قال عنه الألبانى فى الأحاديث الضعيفة، أنه ضغيف وباطل وكذلك الإمام بن القيم الذى قال فى كتابه فى "تهذيب السنن" أن الحديث ضعيف ولا يجوز أخذه كحجة، كما قال الإمام الصنعانى فى "سبل السلام" أن الأحاديث التى تقول بذلك ضعيفة ولا يعول عليها ولا يعمل بها.


موضوعات متعلقة..


- عبد الواحد النبوى لقيادات الثقافة: الإدارة الذكـية ســتخفـف من الأعباء الإدارية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة