أكرم القصاص - علا الشافعي

اتفاق مصرى ليبيى لتنظيم عبور الشاحنات المصرية بحراسة ليبية.. الاتفاق برعاية "محلب".. وينص على تأمين السيارات وسائقيها حتى تفريغ حمولاتها من البضائع بالمنطقة الشرقية وعودتها إلى مصر

الأربعاء، 01 أبريل 2015 05:59 م
اتفاق مصرى ليبيى لتنظيم عبور الشاحنات المصرية بحراسة ليبية.. الاتفاق برعاية "محلب".. وينص على تأمين السيارات وسائقيها حتى تفريغ حمولاتها من البضائع بالمنطقة الشرقية وعودتها إلى مصر جانب من توقيع الاتفاق
مطروح_ حسن مشالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عبور الشاحنات المصرية إلى ليبيا


وقع محافظ مطروح اللواء علاء أبو زيد ومسئولون ليبيون، اليوم الأربعاء، بديوان محافظة مطروح، على مسودة اتفاق لتنظيم عبور الشاحنات المصرية إلى ليبيا، على أن يتولى الجانب الليبى، تأمين الشاحنات وسائقيها حتى تفريغ حمولاتها من البضائع، بالمنطقة الشرقية وعودتها إلى مصر، دون الدخول لمناطق التوتر بليبيا.

اجتماع محافظ مطروح بالوفد الليبى -  اليوم السابع -4 -2015
اجتماع محافظ مطروح بالوفد الليبى


دعم مصر للشعب الليبى


وأجرى محافظ مطروح، خلال الاجتماع، اتصالا هاتفيا، برئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، وأطلعه على ما تم التوصل إليه من اتفاقات، حيث أكد رئيس الوزراء على تفويضه لمحافظ مطروح، لاتخاذ ما هو ضرورى من إجراءات لصالح البلدين، وأكد على دعم مصر للشعب الليبى والوقوف بجانبه، والعمل على تحقيق مصالح الشعبين الشقيقين.

	الاتفاق على عةدة حركة الشاحنات ونقل البضائع إلى ليبيا-  اليوم السابع -4 -2015
الاتفاق على عةدة حركة الشاحنات ونقل البضائع إلى ليبيا


جاء ذلك خلال اجتماع محافظ مطروح، والقيادات الأمنية بالمحافظة، مع الوفد الليبى، الذى حضر لمحافظة مطروح، أمس الثلاثاء، لبحث عدد من الموضوعات والقضايا التى تهم الجانبين، بناء على توجيهات المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، خلال زيارته لمحافظة مطروح ومنفذ السلوم، الأسبوع الماضى، ومن بينها إعادة حركة التجارة البنية، بين مصر وليبيا، من خلال فتح منفذ السلوم، وعبور الشاحنات والسائقين المصريين إلى ليبيا، مع تأكيد التأمين اللازم لهم.

	 جانب من لقاء محافظ وقيادات أمن مطروح بالوفد الليبى -  اليوم السابع -4 -2015
جانب من لقاء محافظ وقيادات أمن مطروح بالوفد الليبى


الشاحنات والسائقين المصريين


استعرض الوفد الليبى، خلال الاجتماع، أهم المطالب والإجراءات، التى يمكن اتخاذها لعبور الشاحنات والسائقين المصريين إلى ليبيا، وتم خلال الاجتماع الموافقة، المبدئية على دخول الشاحنات والسائقين المصريين، إلى منفذ مساعد، مع اتخاذ كافة إجراءات التأمين وتفريغ الشاحنات، وتم اعتماد مسودة وثيقة باتفاق الجانبين.

جانب من مسئول الوفد الليبى خلال الاجتماع مع نظرائهم بمحافظة مطروح-  اليوم السابع -4 -2015
جانب من مسئول الوفد الليبى خلال الاجتماع مع نظرائهم بمحافظة مطروح


على جانب متصل أجرى اللواء علاء أبو زيد، محافظ مطروح، اتصالا تليفونيا، مع المهندس إبراهيم محلب، خلال الاجتماع، قال خلاله رئيس الوزراء للوفد الليبى: "إننا نقف جميعا مع إخواننا فى ليبيا ونساندهم، والعمل على تلبية مطالبهم، مع مراعاة الحفاظ على الأمن القومى المصرى والليبى، ودعم الاستقرار فى ليبيا، من خلال الحكومة الليبية الشرعية، ومجلس البرلمان الشرعى.

	اتفاق محافظ مطروح والمسئولين الليبيين على توقيع اتفاق تنظيم حركة سفر الشاحنات-  اليوم السابع -4 -2015
اتفاق محافظ مطروح والمسئولين الليبيين على توقيع اتفاق تنظيم حركة سفر الشاحنات


كما أكد "محلب" على الموافقة على ما يتم التوصل إليه من إجراءات يتم التوافق بشأنها خلال الاجتماع المنعقد بين الجانبين، بديوان محافظة مطروح.

وأضاف رئيس الوزراء أنه تم تفويض محافظ مطروح للتفاوض مع الوفد الليبى واتخاذ الإجراءات اللازمة، بما يحافظ على الأمن القومى ومصالح البلدين.

الجانب الليبى عرض المشاكل والمعوقات وتم بحث سبل تجاوزها-  اليوم السابع -4 -2015
الجانب الليبى عرض المشاكل والمعوقات وتم بحث سبل تجاوزها


التشاور مع الوفد الليبى


وقال اللواء علاء أبو زيد، إنه تم التشاور مع الوفد الليبى، وبحث أوجه التعاون بين البلدين، والتى يأتى على رأسها عودة التجارة البينية بين مصر وليبيا، حيث تم الاتفاق على دخول الشاحنات حتى منطقة مساعد الليبية وإعادة تشغيل منفذ مساعد بشكل جزئى أمام الأفراد من خلال ترتيبات أمنية تقتصر على أبناء مطروح سيرًا على الأقدام، وليس بسيارات من منفذ السلوم إلى المنفذ الليبى بما يوفر مصدر رزق وعائد اقتصادى لهم، وسيتم تنفيذ هذا المطلب خلال 15 يومًا، على أن يتم الترتيب والتنسيق بين الجانبين المصرى أو الليبى على أعلى مستوى بما يحافظ على سلامة وأمن السائقين.

محافظ مطروح ومسئول الوفد الليبى يعلنان ما تم التوصل إليه من اتفاق-  اليوم السابع -4 -2015
محافظ مطروح ومسئول الوفد الليبى يعلنان ما تم التوصل إليه من اتفاق


كما تمت الموافقة على عبور المصريين المتزوجين، من ليبيات، والليبيين المتزوجين من مصريات وأبنائهم، تحقيقًا للاستقرار الأسرى ومراعاة للظروف الإنسانية والاجتماعية.

كما تم السماح بمرور جميع الحالات المرضية مع تعظيم قيمة الأمن فى كافة الإجراءات مراعاة للظروف الاستثنائية فى مصر وليبيا.

	مسئول الوفد الليبى ومحافظ مطروح عقب التوصل لاتفاق الجانبين-  اليوم السابع -4 -2015
مسئول الوفد الليبى ومحافظ مطروح عقب التوصل لاتفاق الجانبين


وأضاف محافظ مطروح، أنه سيقوم مع مسئولى الأجهزة الأمنية، بزيارة لمنفذ مساعد البرى بعد أسبوعين، للوقوف على مدى استعداد المنفذ الليبى، واستقباله للشاحنات المصرية ومنظومة العمل الإجراءات المتخذة من إجراءات أمنية، وتفريغ للشاحنات على الطبيعة وغيرها.

المنفذ الليبيى


وأكد محافظ مطروح على تقديم كافة الدعم، للجانب الليبى وتسهيل العمل، من خلال الدعم الفنى، سواء من صيانة معدات وأجهزة بالمنفذ الليبى وغيرها، أو توفير العمالة اللازمة لعمل المنفذ الليبيى.

محافظ مطروح يهدى درع المحافظة لمسئول الوفد الليبى-  اليوم السابع -4 -2015
محافظ مطروح يهدى درع المحافظة لمسئول الوفد الليبى


وأشار محافظ مطروح إلى حرص مصر على التشاور والتنسيق، فى كافة المجالات مع ليبيا، من أجل بلورة رؤى مشتركة وفعالة دوليا وإقليميا.

	إهداء درع محافظة مطروح لمسئول ليبى -  اليوم السابع -4 -2015
إهداء درع محافظة مطروح لمسئول ليبى


وأوضح محافظ مطروح، أن حجم الاستفادة الاقتصادية والاجتماعية، من وراء إعادة فتح منفذ السلوم وعبور الشاحنات والسائقين المصريين، إلى ليبيا حيث يستفيد حوالى 10 آلاف فرد وأسرهم، ويحرك المحفظة المالية للصادرات المصرية بعائد نحو 4 مليارات جنيه، من خلال عبور يومى لعدد من 400 إلى 600 شاحنة مصرية، وإعادة تحريك المياه الراكدة لتجارة حوالى 200 شركة شحن مصرية.

وفى نهاية اللقاء تم توقيع محضر الاتفاق بين الجانبين، كما تم تبادل الدروع، حيث قام محافظ مطروح بإهداء درع المحافظة، للوفد الليبى، وقام الوفد الليبى بإهداء درع طبرق، لمحافظ مطروح، تأكيدا للعلاقات المصرية الليبية، وسعى البلدين لتحقيق الاستقرار، وصالح أبناء الوطنين الشقيقين.



تكريم أعضاء الوفد الليبى وإهداؤهم درع محافظة مطروح-  اليوم السابع -4 -2015
تكريم أعضاء الوفد الليبى وإهداؤهم درع محافظة مطروح


مسئول الوفد الليبى يهدى محافظ مطروح درع طبرق-  اليوم السابع -4 -2015
مسئول الوفد الليبى يهدى محافظ مطروح درع طبرق


توقيع الاتفاق الذى تم التوصل إليه بين الجانبين-  اليوم السابع -4 -2015
توقيع الاتفاق الذى تم التوصل إليه بين الجانبين


محافظ مطروح ومسئول الوفد الليبى يراجعان الاتفاق-  اليوم السابع -4 -2015
محافظ مطروح ومسئول الوفد الليبى يراجعان الاتفاق



موضوعات متعلقة


- محافظ مطروح يلتقى وفدا ليبيا لبحث القضايا المشتركة

- منفذ السلوم يستقبل 297 مصريا عائدين من ليبيا أمس









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة