أكرم القصاص - علا الشافعي

ومن الزينة ما قتل.. الحناء.. فيها سم قاتل.. مواد كيماوية تضاف للنبات الطبيعى لتثبيت اللون أو تفتيحه وتصيب السيدات بالحساسية واحمرار الجلد

الإثنين، 09 مارس 2015 09:23 ص
ومن الزينة ما قتل.. الحناء.. فيها سم قاتل.. مواد كيماوية تضاف للنبات الطبيعى لتثبيت اللون أو تفتيحه وتصيب السيدات بالحساسية واحمرار الجلد الإصابات تبدأ من الالتهابات والحكة وتصل لتورم الجلد وتكوين فقاعات ماء
تحقيق: رانيا فزاع - سماح عبدالحميد " نقلاً عن العدد اليومى"

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"مسحوق بودرة" يوضع على الشعر لإكسابه لوناً معيناً أو يستخدم فى الرسم على الجسد، المسحوق الذى تستخدمه عدد كبير من السيدات رغبة فى التزين، لا يعرفن أنه ربما يسبب لها أضرارا أخرى تصل فى بعض الأحيان إلى حد الوفاة.

وبدءا من شراء المسحوق من الباعة أو العطارين، وصولا إلى وضعه على الجسد أو الشعر، تمر العملية بعدة مراحل يتدخل فيها آخرون بما يضيفونه من مواد «كيماوية» رغبة فى تثبيت اللون أو الإسراع فى إنجاز العمل بغض النظر من تأثيره على المستهلك.

الرسم على الجسد أو لصبغة الشعر


«اليوم السابع» أجرت تحقيقا عن الحنة والمواد المضافة إليها، للتعرف على أسباب الضرر الذى يصيب الفتيات، بعد وضع الحنة، وكشف التحقيق عن أن المواد الكيماوية التى تضاف إلى الحنة بهدف منع تكاثر البكتيريا بها أو لتثبيتها تؤدى إلى أضرار بالغة، فهى مواد سامة بالأساس.

ولم يتطلب الأمر فترة طويلة للتعرف على الأضرار التى تصيب الفتيات، فبالحديث مع عدد قليل من النساء ممن اعتدن استخدامها تكتشف أن أغلب من جرب الحنة سواء للرسم على الجسد أو لصبغة الشعر تعرض للإصابة بحساسية فى الجلد.

وتتنوع درجات الحساسية بين البسيطة التى يتوقف تأثيرها على الحكة والاحمرار، وبين الخطرة التى تؤدى إلى تورم فى الوجه والعينين، السبب فى هذا متعلق بالمواد المضافة للحنة فبعضها سام بالأساس مثل صبغة الحجر الأسود واسمها العلمى «البارافنيلين داى أمين» أو «ppd»، وهى مادة كيماوية تستخدم فى المنتجات التجميلية وتعرف أيضا بالحجر الأسود تستخدم لتثبيت اللون على الشعر.

التفاعلات التحسسية لدى الإنسان


مشاكل استخدام هذه المادة تتمثل فى إصابة البعض بالحساسية مما يؤدى إلى التهاب الجلد بدرجات مختلفة وهو ما دفع بعض الدول إلى التحذير من استخدام الحناء بسبب احتواء بعض هذه المنتجات على هذه المادة.

فتعتبر مادة «PPD» من المسببات القوية للإصابة بالتفاعلات التحسسية لدى الإنسان، حيث يؤدى التماس بين مادة «PPD»، والجلد لدى بعض الأفراد أثناء صبغ الشعر إلى حدوث تفاعلات جلدية تحسسية، ولا يقف الأثر الظاهرى لمادة «PPD» عند هذا الحد فهى أيضا تثير الحساسية العابرة أو التبادلية، وتتراوح الإصابات فى الحالات المتوسطة ما بين حدوث احمرار والتهابات جلدية فى أماكن التماس كالجفون العليا والأذنين.

وفى سلطنة عمان أصدرت هيئة حماية المستهلك قرارا بحظر تسويق منتج الحناء السوداء، لاحتوائه على المادة المسببة للحساسية.

وأوضحت سلطنة عمان أنه تم اتخاذ هذا القرار بعد زيادة عدد المصابين بالأمراض من الحناء السوداء فى مستشفيات السلطنة، إذ يتراوح عدد المصابين من أمراض الحناء السوداء، فى مستشفى النهضة ما بين «20 و70» حالة فى السنة، متراوحة بين الحساسية البسيطة والحروق والحساسية المفرطة، كما تزايدت الشكاوى لدى الهيئة العامة لحماية المستهلك من المتضررين من هذا النوع من الحناء.

فى الإمارات أظهرت دراسة مسحية أجرتها باحثة فى الهيئة الاتحادية للبيئة فى أبوظبى أن «غالبية صالونات التجميل تستخدم حناء سوداء سامة، تحتوى على نسب عالية من مادة كيماوية، تلحق أضراراً بليغة بالكُلى، وقد تؤدى إلى الوفاة».

الاتحاد الأوروبى


ووفقا لإحدى الصحف قالت عائشة السويدى، المنسقة البيئية فى الهيئة الاتحادية للبيئة، أنها أجرت دراسة علمية على الحناء السوداء والحمراء، بهدف قياس تركيز مادة «بى.بى.دى»، أو ما يعرف بـ«بارافينيلين ديامين»، الكيماوية السامة فى العبوات المستخدمة فى صالونات التجميل، وفى السوق عموماً.
وكشفت الدراسة أن معظم تلك العبوات تحتوى على نسب تصل إلى 30 % من هذه المادة، وهى مرتفعة جداً، لاسيما أن الاتحاد الأوروبى يسمح باستخدام هذه المادة بنسبة لا تتجاوز 6 % حداً أعلى فى تركيب صبغات الشعر، ووضعه على الجلد محظور تماماً.

ما تحدثت عنه الدراسات أثبته ما حدث لعدد من الفتيات بمجرد وضع الحنة بما سبب لهم الإصابة بالحساسية، و«فاطمة إمام» واحدة من الفتيات اللاتى فوجئن بإصابتها بورم فى رأسها نتيجة وضعها لنوع من أنواع الحنة الشهيرة على شعرها ورغم أن الحنة مدون عليها عدم احتوائها على أى صبغات لكنها اكتشفت بعد وضعها أنها مضاف إليها نوع من أنواع الصبغة يسبب لها حساسية بمجرد وضعها عليها.

واكتشفت «فاطمة» بعد يوم من وضع الحناء ظهور ورم فى وجهها وأذنها وأسفل عينها، ولم تعرف سببه فى البداية ولكن بمجرد أن ذهبت للطبيب أكد لها أن الورم نتيجة وضع صبغة، وهى لديها حساسية من الصبغة ولكن الشركة التى تبيع الحنة فى الأسواق لم تذكر أنها تحتوى على صبغة ضارة.

«فاطمة» عانت لمدة أسبوع أثناء خضوعها للعلاج الذى اضطرت فيه أن تتناول عقار الكورتيزون، للتخلص من الأورام وأكد لها الطبيب أنها كانت من الممكن أن تتعرض للوفاة لو انتظرت فترة أخرى بعد ظهور الورم لإمكانية إصابتها بالتسمم.

«بسمة محمد» واحدة أيضا من الفتيات اللاتى تعرضن للإصابة بحساسية فى الجلد بعد الرسم على الجسد بها، فبسمة فوجئت بظهور أورام على الجسد فى نفس صورة الرسومات التى قامت بها من قبل.
واستمر الورم لمدة أسبوع بعدها بدأ فى الاختفاء، وبعد أن ذهبت للطبيب المعالج أكد لها أن ما حدث بسبب إضافة مواد كيماوية للحنة وأنها تأثرت بسبب إصابتها بالحساسية.

الأمر نفسه انطبق على «إيناس أحمد» التى وجدت نفسها مصابة بحساسية فى الجلد واحمرار وتورم شديد، وحكة، وعندما ذهبت للطبيب المعالج أكد لها أنها مصابة بحساسية لخطورة المواد المستخدمة فى الحنة وعندما عادت «للحنانة» التى وضعت لها المواد قبل ذلك نفت معرفتها بما تقوله مؤكدة أنها لا تستخدم أى مواد ضارة ولا تعرف عم تتحدث.

الحالات السابقة رغم خطورتها إلا أنها تعتبر أقل وطأة من حالات أخرى أصيبت بتسمم أدى للوفاة نتيجة وضع الحنة، مضافا لها مواد ضارة.

ورغم تضارب الأقاويل حول أعداد الفتيات اللاتى تعرضن للوفاة نتيجة وضع الحنة على شعرهن أو جسدهن، إلا أن ما أكده مستشفى مطروح العام بعد تواصلنا مع المدير المسؤول به أن فتاة تعرضت للوفاة نتيجة تعرضها للتسمم، وعندما سألنا عن سبب التسمم وهل هو مرتبط بوضعها للحنة أم لا؟ أكد المسؤول أن التقرير الطبى الشامل للحالة لدى مركز السموم بالإسكندرية وعندما تواصلنا معه وطلبنا تقريرا طبيا للحالة، رفض المسؤول بحجة أن استخراج التقارير يحتاج تصريحا من النيابة.

الحساسية التلامسية


المقدم «إسلام عمر» رئيس مباحث التموين بمطروح قال إن المباحث بدورها بمجرد معرفتها بالحادث قامت بإجراء تحقيق وحملة تفتيشية على الأسواق للتأكد من صحة وجود حناء بها مواد سامة، موضحا أن الحملة التى قاموا بها نجحت فى جمع كل الأنواع من الأسواق باعتبارها مجهولة المصدر، ولكن لم تثبت سميتها أو عدم احتوائها على مواد سامة تسبب الوفاة.

من جانبه قال الدكتور هانى الناظر الرئيس السابق للمركز القومى للبحوث إن هناك بعض السيدات المصابات بنوع من أنواع الحساسية المسمى بالحساسية التلامسية، يتعرضن لحروق أو التهاب بمجرد وضع مواد كيماوية على جلودهن.

الدكتورة «وفاء علم الدين» استشارى الأمراض الجلدية، قالت إنه فى حالة خلط الحنة بمواد كيماوية من الممكن أن تسبب ما يعرف بالأكزيما التلامسية، وهو نوع من الحساسية يصيب الجلد فى حالة تعرضه لمواد كيماوية.

وأشارت «وفاء علم الدين» إلى أن درجة الحساسية تبدأ من الاحمرار والحكة وتصل إلى تورم الجلد وتكون فقاعات ماء تحته، لافتة إلى أنها تعالج عددا كبيرا من الحالات فى الفترة الأخيرة بسبب إصابتها بالحساسية من استخدام الحنة والصبغات.

وأوضحت أن أقصى حد للإصابة هو تورم الجلد والتهابه لدرجة تترك أثرا حتى بعد العلاج، ولكن لا يصل إلى حد الإصابة بالموت لأنها مادة تلامس سطح الجلد فقط.

ولكنها أشارت فى الوقت نفسه إلى أن الاحتمال الضعيف بتسمم الدم بما يهدد حياة الفتيات، يتمثل فقط فى حالة أن تحتوى الحناء على مواد كيماوية سامة، وفى هذه الحالة إذا وصلت هذه المادة إلى الدم من الممكن أن تسبب تسمما للجسم.

وأضافت أن الحناء لونها ثابت وبعضها يعطى لونا أصفر، والبعض الآخر لونه أحمر ويتم استيرادها من السودان، فيما بعد يتم خلطها هنا بهذه المواد، وبالتالى كل أنواع الحنة التى تعطى ألوانا مختلفة يتم خلطها بمواد كيماورية لإعطاء هذه الألوان.

«نسمة حداد» إحدى الحنانات قالت لـ«اليوم السابع» إن الحناء الطبيعة لا تسبب أى مشكلات للجلد، ولكن أحيانا تتم إضافة «زيت محلبية» بهدف تثبيت الحنة، وهذا الزيت فى المجمل لا يوجد منه ضرر، ولكنه قد يسبب التهابات للبشرة الحساسة.

وفى السياق نفسه أشارت «حداد» إلى أن بعض أنواع الحناء يضاف لها مواد كيماوية ضارة تسبب فى تطور الإصابة لدى الفتيات، لافتة إلى أن البعض يضع مادة الحجر الأسود والتى تساعد فى تثبيت لون
الحنة بشكل أكبر ولكنها مضرة، كما أن البعض الآخر يضع مواد كيماوية وأوضحت أن الحناء الموجودة فى مصر مصدرها إما أسوان أو التى يتم استيرادها من السودان والهند، وهى أنواع لا يوجد منها مشاكل وإنما الإصابات تكون نتيجة ما تتم إضافته من مواد لهذه الأنواع من الحنة أيا كان مصدرها.

دكتورة هدى الشوربجى أستاذ الأمراض الجلدية قالت إن الحناء الطبيعية لا تسبب أى مشكلة فى استخدامها، لافتة إلى أن المشكلات تحدث فقط فى حالة إضافة مواد كيماوية مختلفة إلى الحنة أو صبغات الشعر.

وأوضحت الشوربجى، أنه من المفترض أن يتم عمل اختبار مبدئى قبل استخدام الحنة على الجلد لقياس مدى درجة حساسية الجلد تجاهها، لافتة إلى أن معظم الإصابات التى تحدث للفتيات من مستخدمى الحنة تتمثل فى وجود مواد كيماوية تسبب حساسية للجلد.

وأشارت إلى أن بعض أنواع الحناء التى يستخدمها العرايس فى أفراحهن تتم إضافة ماء الأكسجين إليها وهى مادة مضرة جدا للجلد، موضحة أنه أحيانا تتسبب هذه المادة فى إصابة الجلد بحساسية تنتهى بتكوين فقاعات من الماء تحت الجلد وتورم كل المناطق التى يتم وضع الحنة فيه.

وعن أعراض الإصابة بالحساسية ومدى تطورها قالت إن الأعراض تبدأ من احمرار الجلد وتصل إلى تورم وتكوين فقاعات مائية كبيرة، وأحيانا يصل الأمر إلى تكوين صديد فى فروة الرأس أو الجسم، وأحيانا يصل هذا التورم إلى العين أو الوجه.

وأضافت الشوربجى، أنه من الاحتمالات الضعيفة جدا أن تصل هذه الحساسية إلى المرىء وفى هذه الحالة من الممكن أن تسبب اختناقا يؤدى إلى الوفاة إلا أنها أكدت أن هذا الاحتمال هو الأضعف على الإطلاق فى تطور الإصابة.

وأوضحت أن المواد الحافظة أو الكيماويات التى تتم إضافتها لمنع تكاثر البكتيريا داخل هذه المواد تسبب الإصابات المختلفة والضرر، لافتة إلى أن من ضمن هذه المواد مادة الفورمالدهايد ومشتقاته مثل كواتيرنيام quaternium 15، ايميديازوليدينيل يوريا Imidiazolidynil urea، كاثون سى جى Kathon CG، بروبونول Probonol، وأيضا المواد الأخرى مثل البارابينات Parabens ومادة الثايميروزال Thimerosal ومادة MDGN وPE، بالإضافة إلى مادة الـPPD، GMTG والنيكل الموجودة فى صبغات الشعر.

التعليق - 2015-03 - اليوم السابع



موضوعات متعلقة:



الصور الطبية الأكثر إبهارا خلال 2014.. يد صناعية مزودة بجلد يستشعر الحرارة.. وطريقة مبتكرة لتصوير الأجنة داخل الرحم بالألوان.. 150 فنانا يرسمون بالحناء على رؤوس مريضات السرطان.. وجنين يضحك فى رحم أمه











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة