أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو.. "اليوم السابع" يواصل تحقيقه الاستقصائى عن مراكز التحكيم.. يحيى الجمل ينفى علاقته بمركز جنيف فى تصريحات مسجلة.. والمركز يؤكد رئاسته مجلس الأمناء فى حوار بالصوت والصورة

الإثنين، 09 مارس 2015 06:45 م
بالفيديو.. "اليوم السابع" يواصل تحقيقه الاستقصائى عن مراكز التحكيم.. يحيى الجمل ينفى علاقته بمركز جنيف فى تصريحات مسجلة.. والمركز يؤكد رئاسته مجلس الأمناء فى حوار بالصوت والصورة الفقيه الدستورى الدكتور يحيى الجمل
كتبت سهام الباشا- أحمد جمال الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى إطار حملة "اليوم السابع" على مراكز التحكيم التى تمنح ألقابًا وشعارات تتشابه مع ألقاب وشعارات القضاة والدبلوماسيين كأحد أشكال التلاعب بالقانون.. نشر مركز جنيف للتحكيم الدولى على صفحته على شبكة الإنترنت حوارًا مع الدكتور يحيى الجمل، الفقيه الدستورى، بصفته رئيسًا لمجلس أمناء المركز، فى الوقت الذى نفى فيه الجمل علاقته بالمركز فى حوار مع "اليوم السابع".

تحقيق "اليوم السابع" الاستقصائى يثير الجدل


كان "اليوم السابع" كشف فى تحقيق استقصائى، منح 15 مركز تحكيم دولى، من بينهم مركز جنيف، المواطنين كارنيهات بألقاب مثل "سيادة المستشار" للمتدربين، مقابل مبالغ مالية، بالمخالفة لقانون التحكيم، الذى يكتفى بوصف العاملين فى هذا المجال بلقب "محكم" دون منحه ألقابًا أخرى.

وفيما يتعلق بمركز جنيف كما جاء فى التحقيق فإن هذا المركز الذى حصلنا منه على كارنيه بلقب "مستشار علاقات دبلوماسية وقنصلية" مقابل دفع 1250 جنيهًا، يعلن على صفحاته رئاسة الدكتور يحيى الجمل لمجلس الأمناء وهو ما دفع "اليوم السابع" إلى محاورة الدكتور الجمل للحصول على رد حول علاقته بالمركز ومسئوليته عن الكارنيهات التى يمنحها.

يحيى الجمل ينفى علاقته بمركز جينيف.. ويرد: لا داع للصعود على أكتافنا




وبدوره نفى الدكتور يحيى الجمل- بحسب ما ورد فى التحقيق- علاقته بالمركز، مؤكدًا أن مسئولين بمركز جنيف، سبق أن وجهوا له دعوة لإعطاء مجموعة من الدورات والتدريبات، لكنه لا علاقة له برئاسة مجلس أمنائه، مشيرًا إلى أنه أرسل لهم إنذارًا يحذرهم من وضع اسمه بصفته رئيسًا لمجلس الأمناء، على كارنيهاتهم أو شهاداتهم.

وشدد الجمل على أنه تم الزج باسمه باعتباره رئيسًا لمجلس الأمناء، قائلاً: "لا داع للصعود على أكتافنا.. أنا غير مسئول عن كارنيهات المركز التى يتم منحها للمتدربين". وتساءل: "كيف من لا يملك يعطى من لا يستحق".

وعن قانونية هذه الكارنيهات أكد الجمل ان ألقاب مثل مستشار لا يجب أن يتم منحها لأى شخص لأنها ألقاب خاصة بفئات محددة قائلا "النهارده كل واحد ماشى فى الشارع بقى مهندس او مستشار".

حوار على صفحة المركز بـ"فيس بوك" يكشف الحقيقة




وبعد نشر تحقيق "اليوم السابع"، نشر المركز حوارًا مع الفقيه الدستورى باعتباره رئيسًا لمجلس الأمناء، فى تاريخ 4 مارس 2015، وتم بث الحوار على صفحة المركز على موقع "فيس بوك"، وجاء فى الحوار سؤال موجه إلى الدكتور الجمل باعتباره رئيسًا لمجلس الأمناء وأنه حضر عددًا من المؤتمرات الخاصة بالمركز مثل مؤتمر سد النهضة وهو ما لم يعارضه الجمل حسب الفيديو الذى نشره مركز جنيف.

"اليوم السابع" يعرض فيديو لتصريحات الفقيه الدستورى يحيى الجمل لـ"اليوم السابع"، والذى ينكر فيه علاقته بالمركز، كما يعرض فيديو للحوار الذى بثه المركز على صفحته والذى يؤكد رئاسته لأمانة مركز جنيف.


موضوعات متعلقة:


وزارة التضامن تلغى قيد مراكز التحكيم المخالفة استجابة لـ"اليوم السابع"

استجابة لليوم السابع..نادى القضاة يستعد لتقديم بلاغات ضد مراكز التحكيم

ردا على تحقيق "اليوم السابع" الاستقصائى حول فوضى التلاعب بالألقاب القضائية.. وزير العدل يفتح تحقيقا حول مراكز التحكيم الدولى وطريقة عملها.. وعصام عامر يدافع عن نفسه: محافظ القاهرة خالف القانون

"اليوم السابع" تكشف فى تحقيق استقصائى فوضى التلاعب بالألقاب القضائية والدبلوماسية..كيف تحصل على لقب "قاضٍ" أو "دبلوماسى" فى3أيام بـ1200 جنيه؟..15 مركز تحكيم تبيع شعارات قضائية وحصانات دبلوماسية وهمية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

سعيد ظاظا المحامى

مستشار فى عشرة أيام

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد صلاح

اريد معرفة الحقيقه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة