أكرم القصاص - علا الشافعي

كواليس اجتماع منتصف الليل لوزير الداخلية الجديد مع مساعده لـ"شئون الضباط".. مجدى عبد الغفار يطلع على قاعدة بيانات القيادات.. ومصادر أمنية: حركة تغييرات واسعة لضخ دماء جديدة قادرة على مواجهة التحديات

الجمعة، 06 مارس 2015 05:38 م
كواليس اجتماع منتصف الليل لوزير الداخلية الجديد مع مساعده لـ"شئون الضباط".. مجدى عبد الغفار يطلع على قاعدة بيانات القيادات.. ومصادر أمنية: حركة تغييرات واسعة لضخ دماء جديدة قادرة على مواجهة التحديات وزير الداخلية اللواء مجدى عبد الغفار
كتب إبراهيم أحمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل "اليوم السابع" على كواليس الساعات الأولى التى قضاها اللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية الجديد، الذى تولى حقيبة الوزارة، عقب تغيير وزارى شمل 8 وزراء فى حكومة المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، وتكليف عبد الغفار بتولى منصب وزير الداخلية.

كشفت مصادر أمنية رفيعة المستوى، أنه فور وصول وزير الداخلية إلى ديوان عام الوزارة، فى تمام الساعة 4:25 دقيقة بعد حلف اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى، كان فى انتظاره اللواء أيمن جاد، مساعد الوزير لشئون الضباط، وعدد من قيادات قطاع شئون الضباط، والذى كلفه وزير الداخلية الجديد فور تكليفه بحقيبة الوزارة، بتجهيز كافة بيانات القيادات والضباط للاطلاع عليها.

وأشارت المصادر فى تصريحاتها لـ"اليوم السابع"، إلى أن مساعد الوزير لشئون الضباط وقيادات شئون الضباط كانوا أول من استقبلهم الوزير الجديد فى مكتبه، وكان أحدهم يحمل "لاب توب" عليه قاعدة البيانات الخاصة بكافة ضباط وزارة الداخلية والتى تشمل كافة القيادات الأمنية ومديرى الأمن ومديرى الإدارات ورؤساء المصالح وضباط الوزارة، بهدف اطلاع الوزير على هيكل وزارة الداخلية والتعرف على وظائف كل قيادة.

وأوضحت المصادر أن اجتماع وزير الداخلية وقيادات شئون الضباط استمر قرابة 6 ساعات كاملة، حيث انتهى بعد منتصف الليل، تعرف خلاله على الهيكل الكامل للوزارة، وعن كل إدارة وما تشمله من قيادات وضباط، وهو ما نتج عنه تحديد كافة احتياجات الوزارة البشرية، من خلال استعرض الإدارات التى سيتم تدعيمها الفترة المقبلة بقيادات جديدة لدعمها.

ورجحت المصادر أن تلك الخطوة التى بدأ بها وزير الداخلية الجديد طريقه فى الوزارة فور وصوله، تشير إلى أنه سيتم خلال الساعات القليلة المقبلة الإعلان عن حركة تنقلات بين صفوف قيادات الوزارة، والتى ستشمل تغيير عدد من القيادات الأمنية التى أثبتت التقارير الأمنية ضعف أدائهم فى المناصب المكلفين بها، والعمل على ضخ دماء جديدة قادرة على مواجهة التحديات التى تفرضها المرحلة الراهنة بقصد العمل على فرض الأمن بصورة قوية يشعر بها كافة المواطنين فى الشارع المصرى خلال الفترة المقبلة.

وأكدت المصادر الأمنية أن اللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية الجديد، سيعقد خلال الساعات المقبلة المزيد من الاجتماعات بمساعديه، وذلك للاطلاع على الخطط الأمنية المختلفة، خاصة خطة الوزارة لتأمين المؤتمر الاقتصادى فى شرم الشيخ، والذى من المتوقع أن يغادر خلال الساعات القلية المقبلة إلى شرم الشيخ للوقوف على آخر الاستعدادات الأمنية هناك والعمل على تغيير بعض بنود الخطة بهدف تحقيق أقصى درجات الأمن خلال فترة انعقاد المؤتمر الاقتصادى العالمى.

وكان اللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية الجديد، قد تولى آخر منصب له قبل خروجه للمعاش رئيسًا لقطاع الأمن الوطنى فى عام 2011، وخلال تلك الفترة أكد أنه تم الاستغناء عن إدارات التحقيق والاستجوابات من جهاز الأمن الوطنى الجديد، وقال: لا توجد لدينا مراقبة للتليفونات، وإذا حدث سيتم بإذن من النيابة العامة، كما أكد أنه تم إعدام التسجيلات السابقة بشكل كامل، ولا توجد منها نسخة أخرى لدى أى جهة، وسوف نبتعد تمامًا عن أخطاء وممارسات الجهاز فى النظام السابق، والممارسات السابقة لم ولن تعود.

وزير الداخلية: جهاز الأمن الوطنى الابن الشرعى لثورة 25 يناير



ومن أبرز تعليقاته اللواء مجدى عبد الغفار، رئيس قطاع الأمن الوطنى، عن ترحيبه بالرقابة الوطنية على أداء الجهاز الذى تم استحداثه ليكون بديلاً لجهاز مباحث أمن الدولة الذى صدر قرار بحله عقب ثورة 25 يناير.

ووصف الجهاز بأنه الابن الشرعى لثورة 25 يناير، وأنه جهاز خاص بحماية المواطن وليس لحماية النظام ولن يكن أبدًا مثل أمن الدولة سابقًا، وأكد أنهم مستعدون لتلقى أى شكاوى من المواطنين خاصة بقطاع الأمن الوطنى على مدار 24 ساعة، لافتًا إلى أنه تم الانتهاء من إعداد مشروع قانون يضمن الرقابة القضائية على أدائه.

وصرح اللواء عبد الغفار، بأنهم يركزون على حماية الأمن القومى من أى اختراقات خارجية لارتكاب أعمال تخريبية على أرض الوطن أو أى أعمال إرهابية، وقال استبعدنا إدارة التحقيقات والاستجوابات من جهاز قطاع الأمن الوطنى. وأشار إلى أنه تم إعدام التسجيلات الهاتفية للمواطنين فى جهاز أمن الدولة السابق. وأكد أن قطاع الأمن الوطنى ليس مستنسخًا من "أمن الدولة" وليس هو نفسه، بل هو جهاز جديد تمامًا وهو وليد ثورة 25 يناير ولن يتعامل بنفس الصورة والتجاوزات السيئة التى كان عليها جهاز أمن الدولة سابقًا، والذى تم إلغاؤه بالكامل بكافة إداراته وفروعه فى كل المحافظات.

وزير الداخلية فى سطور..



ويعد وزير الداخلية الجديد هو اللواء مجدى محمد عبد الغفار، ولد فى 1952/8/14 بمحافظة القاهرة وتخرج فى كلية الشرطة عام 1974، وفى بداية تاريخه عمل بقطاع الأمن المركزى حتى عام 1977م، ثم ألحق بجهاز مباحث أمن الدولة وتدرج فيه حتى شغل مدير إدارة عامة بالقطاع.

وفى عام 2008 شغل مديرًا لمصلحة أمن الموانئ، وعقب ذلك شغل نائب رئيس قطاع الأمن الوطنى اعتبارًا من 2011/3/16م، ثم تم ترقيته ليشغل منصب مساعدًا للوزير رئيس قطاع الأمن الوطنى فى 2011/12/22 حتى بلوغه سن المعاش القانونية فى2012/8/14، حتى صدر قرار جمهورى بتعيينه وزيرًا للداخلية بتاريخ اليوم 5 مارس 2015.



موضوعات متعلقة

"الداخلية": الوزير الجديد لا يمتلك أى حسابات على مواقع التواصل الاجتماعى


وزير الداخلية يجتمع برئيس قطاع شئون الضباط للاطلاع على هيكل الوزارة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

امام محمد امام عبده

ترحيب ورجاء

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام

رساله الى السيد الوزير

عدد الردود 0

بواسطة:

النسر

مكملييييييييييييييييييييييييييين احنا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة