أكرم القصاص - علا الشافعي

"البحث العلمى" تبدأ مشروع "بنك الأجنة" لتحسين سلالة الحيوانات بمصر لأول مرة عربيًا بإفريقيا.. "القومى للبحوث" يشترى أجهزة بـ8 ملايين جنيه كبداية للتنفيذ.. والجهاز يمكنه نقل الجينات من جلود الحيوانات

الجمعة، 06 مارس 2015 03:15 ص
"البحث العلمى" تبدأ مشروع "بنك الأجنة" لتحسين سلالة الحيوانات بمصر لأول مرة عربيًا بإفريقيا.. "القومى للبحوث" يشترى أجهزة بـ8 ملايين جنيه كبداية للتنفيذ.. والجهاز يمكنه نقل الجينات من جلود الحيوانات المركز القومى للبحوث
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت وزارة البحث العلمى ممثلة فى المركز القومى للبحوث فى مشروع جديد ضخم أطلق عليه " بنك الأجنة"، وهو من أكبر المشروعات التى تهدف زيادة الثروة الحيوانية فى مصر، فعدد بنوك الأجنة قليل جدًا على مستوى العالم .

وقالت الدكتورة أميمة قنديل مديرة البنك وأستاذ تكنولوجيا الأجنة بقسم التكاثر فى الحيوان والتلقيح الاصطناعى شعبة البحوث البيطرية بالمركز، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن المشروع يهدف إلى استخدام تقنيات حديثة للانتخاب الوراثى للحيوان الذكور والإناث، بحيث يتم التعرف على الحيوانات ذات الإنتاجية العالية من المزارع .

المشروع الأول من نوعه بالنسبة للدول العربية والإفريقية



وأضافت الدكتورة أميمة قنديل، أن المشروع هو الأول من نوعه بالنسبة للدول العربية الإفريقية، مشيرة إلى أنه سيتم من خلال انتخاب الحيوانات صاحبة الإنتاجية العالية، وتعميم الإنتاجية منها، بحيث يحمل الجيل الجديد صفات عالية وفريدة من نوعها حتى يعوض أصحاب المزارع والفلاح البسيط تكلفة ما ينفقه على تربية وتسمين حيواناته، حيث إن الحيوانات تصبح ذات خصوبة عالية ولا يفوتها فترة شياع وبعد الولادة بـ45 إلى 60 يومًا تمتثل للحمل .

وأشارت الدكتورة أميمة قنديل، إن المركز بدأ فى شراء أحدث الأجهزة على مستوى العالم، واللازمة للمشروع منذ سنتين، وتكلفت حوالى 8 ملايين جنيه، تحمل منها صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية 5 ملايين جنيه، وتحمل المركز القومى للبحوث 3 ملايين جنيه.

أجهزة لإنتاج الأجنة معمليًا للجاموس والماعز والغنم وغيرها



وأوضحت الدكتورة أميمة قنديل، أن هناك أجهزة لإنتاج الأجنة معمليًا للجاموس والماعز والغنم وغيرها، والبنك يحتفظ بالسائل المنوى يتم أخذه من سلالات عالية الإنتاج، بحيث تستخدم لزيادة الإنتاج فى المزارع، وأجهزة نقل الجينات، وأجهزة شفط البويضات من الحيوانات عالية الإنتاج، وأجهزة تجميد الأجنة والسائل المنوى، بالإضافة إلى تليسكوبات حديثة لمتابعة أى تأثير على الجنين فى السنوات الأولى.

وتابعت الدكتورة أميمة قنديل المشرفة على البنك، أن من بين الأجهزة ما سيستخدم فى التعرف على الخلايا السليمة والخلايا غير السليمة بالحيوانات، والتعرف على تأثير الأدوية التى يتلقاها الحيوان على خلاياه، مشيرة إلى أنه يمكن من خلال الأجهزة أيضًا أخذ قطعة من الجلد من الحيوانات كالخيول العربية، ثم يتم نقلها إلى بويضة حيوان آخر، فتصبح البويضه بها جينات الحيوان الأصيل وهى تقنية حديثة جدًا بدلاً من استيرادها من الخارج بأسعار عالية .

ستطرح الخدمة على المواطنين وأصحاب المزارع للمساعدة فى انتخاب الحيوانات



فى السياق ذاته، قالت الدكتورة أميمة قنديل، إن المركز سيطرح الخدمة على المواطنين وأصحاب المزارع لمساعدتهم فى انتخاب الحيوانات التى يمكن الاحتفاظ بها للإنتاج، مما يساهم فى زياده الإنتاج وتحسين سلالة حيواناتهم، مقابل أسعار أقل بكثير من الأسعار التى تؤدى هذه الخدمات فى الخارج .

وبالنسبة للخدمات التى سوف يقدمها البنك، فقالت الدكتور أميمة قنديل مديرة البنك، إنها تتمثل فى الانتخاب الوراثى للحيوان، إنتاج الأجنة من حيوانات حية ومعمليًا، نقل الأجنة، إنتاج أوساط زرع الأجنة، شفط البويضات من الحيوانات ذات الصفات الوراثية عالية الإنتاج، حفظ الأجنة المنتجة من حيوانات عالية الإنتاج ونقلها إلى حيوانات أقل فى الإنتاج، حفظ السائل المنوى المنسب، مجمع من طلائق منتخبة وراثيًا أو مستوردة، الاستنساخ ونقل النواة الجسدية إلى البويضات، حفظ الأنسجة الجسدية، إنتاج الخلايا الجذعية من زرع الأنسجة معمليًا، التعرف على الجينات التى تتميز بها السلالات المصرية.


موضوعات متعلقة:


وزارة البحث العلمى: زيارة مصر لبريطانيا تخطيط للمستقبل فى مجال مدن العلوم‏










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة