أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الدولة للتعليم الفنى: المناهج تحتاج تغييرا كبيرا لتتلاءم مع سوق العمل

الجمعة، 06 مارس 2015 09:26 م
وزير الدولة للتعليم الفنى: المناهج تحتاج تغييرا كبيرا لتتلاءم مع سوق العمل الدكتور محمد يوسف وزير الدولة للتعليم الفنى
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمد يوسف، وزير الدولة للتعليم الفنى، إن إنشاء وزارة جديدة للتعليم الفنى تم بعد دراسة كلف بها من رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، وهو نتيجة توجه الدول واهتمامها بالفنيين والمهنيين وأصحاب الحرف الذين يتطلبهم سوق العمل فى المرحلة المقبلة.

وأضاف وزير الدولة للتعليم الفنى، لـ"اليوم السابع"، أن التعليم الفنى أهمل لفترة كبيرة للغاية، الأمر الذى أدى إلى تراكم مشكلاته ومن ثم يحتاج إلى عمل شاق وصعب خلال الفترة المقبلة، موضحًا أن هناك خططًا مستقبلية تم العمل عليها خلال الفترة الماضية للوصول إلى حلول عاجلة سوف تنفذ بدءًا من العام المقبل، على رأسها تطبيق فكرة "المدرسة الجاذبة"، كوسيلة لجذب الطلاب للمدرسة.

وبالنسبة للمناهج الخاصة بطلاب التعليم الفنى، أوضح يوسف أن المناهج تحتاج إلى تغيير كبير حتى تتلاءم مع سوق العمل ومتطلبات الصناعة الحالية، موضحًا البدء الفعلى فى تطوير المناهج، قائلا: "مناهج التعليم الفنى ذات طبيعة خاصة مختلفة عن مناهج التعليم العام، وتعتمد على الجانب العملى أكثر منه نظريًا".

وعن الهيكل الجديد للوزارة، ومكتبه الذى يخصص له، قال يوسف إنه سيظل بمكتبه فى قطاع التعليم الفنى المخصص له وقت أن كان نائبًا لوزير التربية والتعليم إلى أن يتم اختيار مقر للوزارة الجديدة، موضحًا أن ميزانية الوزارة الجديدة ستوفرها الدولة مثلها مثل أى وزارة.

وأوضح وزير الدولة للتعليم الفنى، أن الوزارة الجديدة ستكون متداخلة مع وزارات عدة منها التربية والتعليم بطبيعة الحال ووزارة التعليم العالى والصحة نظرًا لوجود معاهد ومدارس فنية صحية ومدارس التمريض والصناعة والقوى العاملة لوجود مراكز تدريب.

وعن ربط الطلاب بسوق العمل وتوفير فرص عمل كشف محمد يوسف عن أن المؤتمر الاقتصادى يساهم فى زيادة فرص العمل، كما أن الوزارة ستكون مسئولة عن توفير التدريب وتعميم فكرة مصنع داخل المدرسة والتى بدأت خلال العام الدراسى الحالى لتوفير احتياجات السوق من الطلاب المهرة المدربين.

وعن أهم ما طلبه الرئيس منهم قال "طالبنى الرئيس السيسى بوضع كل شىء فى نصابه بحيث لا يتم صرف أى شىء فى الفراغ وخاصة فى الظروف الصعبة التى تمر بها مصر".

وفيما يتعلق بتعليمات المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، قال "طالبنى بضرورة التنسيق مع وزير التربية والتعليم الدكتور محب الرافعى فى كافة المستويات، بالإضافة إلى ضرورة النظر لاحتياجات السوق والتركيز عليها". مشيرًا إلى أن المؤتمر الاقتصادى سيساهم فى معرفة أبرز المهن المطلوبة خلال الفترة المقبلة و"سنعمل على الاهتمام بها فى التعليم الفنى".




موضوعات متعلقة..


وزير التعليم الفنى والتدريب: البطالة فى التعليم الفنى تمثل 35%

بعد دراسة استغرقت شهورًا.. الحكومة تستحدث وزارة للتعليم الفنى.. وتهدف لتأهيل الخريج وربطه بسوق العمل.. وتضم 400 مركز تدريب.. وتوقعات بوجود مقرها بشبرا








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

معلم كبير بالمعاش

فنى ماهر

عدد الردود 0

بواسطة:

عمو: سمير

فيه فكرة لو نجحت .. هتكون خطيرة ... ولن تكلفنا كثيرا .

عدد الردود 0

بواسطة:

Mahmoud Ahmed

وطنى الغالى

عدد الردود 0

بواسطة:

عبده هارون

ياريت يكون فى حل للمعاهد الفنيه

عدد الردود 0

بواسطة:

صوت الحق

تنظيم سوق العمل هي الخطوة الأهم

عدد الردود 0

بواسطة:

اشرف

كفر الشيخ

عدد الردود 0

بواسطة:

في حب مصر

المشكلة مش إنشاء وزارة....المشكلة مشكلة إدارة

عدد الردود 0

بواسطة:

د محمود أبوستيت

التعليم الفني وبلية

عدد الردود 0

بواسطة:

المصري السيساوي

الي الاستاذ /خالد صلاح مدير التحرير

عدد الردود 0

بواسطة:

مختار عبد الفتاح

وهل سوف يساهم القطاع الخاص فى تطوير التعليم الفنى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة