أكرم القصاص - علا الشافعي

مصادر دبلوماسية أوروبية: معسكرات إيرانية فى سوريا لتدريب حوثيى اليمن

الخميس، 05 مارس 2015 07:39 م
مصادر دبلوماسية أوروبية: معسكرات إيرانية فى سوريا لتدريب حوثيى اليمن العنف فى سوريا
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحدثت مصادر دبلوماسية أوروبية رفيعة المستوى، اليوم الخميس، عن وجود مراكز لتدريب مقاتلين من الحوثيين اليمنيين ميدانياً فى جنوب سوريا يُشرف عليها إيرانيون.

وأكدت هذه المصادر لوكالة (آكي) الإيطالية ، أن هؤلاء يخضعون لدورات تدريب عملية من خلال المشاركة فى المعارك، قبل أن يعودوا إلى اليمن.

وقالت "إن الحرس الثورى الإيرانى يُحضر دفعات من المقاتلين الحوثيين من اليمن، تصل كل دفعة إلى نحو مائة مقاتل، يتدربون فى معسكرات فى جنوب سوريا، وتحديداً فى مدينتى بصرى وإزرع، ويشاركون فى المعارك الدائرة هناك، ليكتسبوا خبرة ومهارات قتالية، ثم يعودون إلى اليمن لتأتى دفعة أخرى بديلة".

وأضافت "يُشرف ضباط وصف ضباط من الحرس الثورى الإيرانى على هؤلاء اليمنيين وعلى تدريبهم، ويكتسبون فى سوريا مهارات يفتقدونها ويحتاجون إليها، وليس للنظام السورى ولا لحزب الله اللبنانى أى دور أو نفوذ على هؤلاء المقاتلين الحوثيين".

وشددت على أن دولاً أوروبية والولايات المتحدة باتت على علم بهذا الأمر، وقالت "لدينا معلومات مؤكدة من تفاصيل هذا التدريب وهذه المعسكرات، فلقد باتت سوريا بفضل إيران معسكراً لتدريب الحوثيين ميدانياً، ومركزاً لاكسابهم مهارات استخدام الأسلحة بتجارب حيّة وميدانية من الصعب أن يحصلوا عليها فى أى مكان آخر".

وأوضحت أن الجهات التى تراقب تحركاتهم تؤكد على أن تجميعهم يتم فى إيران ويُنقلون جواً إلى سوريا وأحياناً يتجمعون فى بيروت وينقلون براً إلى سوريا، وتم على الأقل نقل ما يقارب الثلاثة آلاف مقاتل على دفعات، يقضون مهمتهم التدريبية ويعودون بالتناوب، ويبقى دائماً فى سوريا ما يعادل ثلاث أو أربع دفعات، أى ما يقارب 400 مقاتل حوثي.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة