أكرم القصاص - علا الشافعي

الرئيس السيسى: نتطلع إلى برلمان فاعل وناجح لاستكمال مؤسسات الدولة

الخميس، 05 مارس 2015 05:11 م
الرئيس السيسى: نتطلع إلى برلمان فاعل وناجح لاستكمال مؤسسات الدولة الرئيس السيسى
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد الرئيس عبد الفتاح السيسى اجتماعًا اليوم، بأعضاء المجلس التخصصى للتعليم والبحث العلمى وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسى استعرض خلال اللقاء مع أعضاء المجلس عددًا من الموضوعات، فى مقدمتها تنظيم مؤتمر "دعم وتنمية الاقتصاد المصرى" الذى سيعقد خلال شهر مارس الجارى، حيث أكد الرئيس إصرار الدولة المصرية على إنجاح المؤتمر والتصدى بكل حزم لأية محاولات لعرقلته، كما ستعمل على خروج المؤتمر فى أحسن شكلٍ وتحقيق أفضل النتائج، وستمضى قدمًا فى تنفيذ المشروعات التى سيتم الاتفاق عليها، أخذًا فى الاعتبار إصلاح المنظومة التشريعية المتعلقة بالاستثمار، وفى مقدمتها قانون الاستثمار الموحد الذى سيصدر قريبًا، بالإضافة إلى تسوية المنازعات الاستثمارية وديًا، لما سيكون لذلك من نتائج إيجابية ستنعكس فى توفير فرص العمل وتشغيل الشباب، ونمو الاقتصاد المصرى بوجه عام.

وعلى صعيد مكافحة الأعمال الإرهابية، أكد الرئيس السيسى مجددًا على أن الأمر سيستغرق وقتًا طويلاً حيث إن المواجهة لن تقتصر على الجانب الأمنى والعسكرى فقط، ولكن ستمتد لتشمل تصحيح المفاهيم من خلال المناهج الدراسية وتصويب الخطاب الدينى وتنقيته من أية أفكار مغلوطة قد علقت به، والعمل على نشر قيم الإسلام السمحة التى تتسم بالوسطية والاعتدال، وتحث على التسامح والرحمة.

وفيما يتعلق بتأجيل عقد الانتخابات البرلمانية، أكد الرئيس السيسى أن سلطة القضاء مستقلة تمامًا، ويتعين احترام وتنفيذ حكم المحكمة الدستورية العليا، منوهًا بأن السلطة التنفيذية لا تتدخل فى عمل القضاء.

كما أكد أنه يتطلع والمواطنون المصريون إلى برلمان فاعل وناجح فى مهمته بما يساهم فى استكمال البناء المؤسسى للدولة المصرية، ويصب فى صالح تعديل وسن التشريعات الجديدة التى تتوافق مع نصوص الدستور الذى أقره المصريون.

وشدد الرئيس على أن مؤسسة الرئاسة تقف على مسافات متساوية من كل القوى السياسية التى تخوض العملية الانتخابية، فضلاً عن الحرص على تكليف الحكومة بتعديل مواد القانون خلال مدة لا تتجاوز ثلاثين يومًا.

من جانبه، استعرض رئيس المجلس التخصصى للتعليم والبحث العلمى الجهود التى يتم بذلها فى إطار مبادرة الرئيس التى أطلقها فى عيد العلم فى 2 ديسمبر 2014 بعنوان "نحو مجتمع مصرى يتعلم ويفكر ويبتكر"، منوهًا إلى الزيارات التى تم القيام بها لمدارس المتفوقين، والتعاون الجارى مع وزارات التربية والتعليم، والتعليم العالي، والتخطيط والمتابعة، فضلاً عن التنسيق مع عدد من الجهات التمويلية والمانحة ومن بينها البنك الدولى.

وعرض رئيس المجلس عددًا من الأفكار المقترحة بالنسبة لبعض المشروعات التعليمية وفى مقدمتها مبادرة الرئيس لإنشاء جامعة جلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز فى جبل الجلالة، كما طرح رؤية جديدة لدراسة العلوم الهندسية، وتحسين منظومة التعليم الفنى، وإصدار المطبوعات العلمية ومن بينها مجلة "العالِم المصرى"، فضلاً عن توفير مختلف الخدمات التعليمية والاجتماعية للطلاب.

كما عرض أعضاء المجلس ما تم القيام به على صعيد عدد من المشروعات القومية فى مجال التعليم، وذلك على عدة أصعدة من بينها التعليم العالى، بغية الاعتماد الدولى للجامعات المصرية، ومضاعفة المنح الدراسية، بالإضافة إلى إتاحة المعلومات للمصريين، لا سيما فى مجالات العلوم والتكنولوجيا والبرمجيات العلمية، وذلك من خلال خدمات وبرامج ستتم إضافتها على الهواتف المحمولة.

وعلى صعيد التنمية الشاملة للمعلمين، وطرح أعضاء المجلس عدة مقترحات لتدريب المعلمين بما يؤهلهم لنقل الخبرات والمواد للطلاب، مما يساهم فى تحسين مستوى أداء المعلمين والارتقاء بجودة التعليم.

وأضاف السفير علاء يوسف، أن الرئيس السيسى أكد أهمية استحداث آلية للنابغين تهدف إلى الوصول للطلاب المتفوقين فى مختلف المجالات ورعايتهم علميًا ومساعدتهم على استكمال أبحاثهم ومواصلة دراساتهم، مؤكدًا أهمية تنفيذ توجيهاته بشأن مضاعفة المنح العلمية للدراسة فى الجامعات الدولية الكبرى للطلاب المصريين المتفوقين.

كما نوّه ض الرئيس إلى ضرورة إيلاء اهتمام خاص بصعيد مصر وتكثيف زيارات أعضاء المجلس إلى محافظات الصعيد، لاكتشاف الطلاب النبغاء ورعايتهم علميًا، وتنظيم المسابقات العلمية بين الطلاب فى المدارس والجامعات لتشجيع روح المنافسة وتحفيزهم على الابتكار.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

جمعه الشوان

انتهاء عصر برلمانات تجار المخدرات والاراضى والسلاح

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمشاوي

الأول الأعلام يبطل تغييب للناس ..و تخوين أي رأي محايد و أتهامه أنه أخواني وووووووووووووووو

....

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة