أكرم القصاص - علا الشافعي

سكرتير عام المنوفية يجتمع باللجنة العليا لمكافحة أنفلونز الطيور

الأربعاء، 04 مارس 2015 04:08 م
سكرتير عام المنوفية يجتمع باللجنة العليا لمكافحة أنفلونز الطيور اللواء أسامة فرج سكرتير عام محافظة المنوفية
المنوفية - محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد اللواء أسامة فرج وكيل أول الوزارة وسكرتير عام محافظة المنوفية، اجتماعا مع اللجنة العليا لأنفلونزا الطيور بحضور مدير الطب الوقائى البيطرى ومدير مديرية الطب البيطرى، ورؤساء المراكز والأحياء، ومركز النيل للإعلام، وشرطة المرافق، ومدير إدارة الأزمات، ومدير إدارة البيئة بديوان عام المحافظة، وذلك لمناقشة الموضوعات الهامة المتعلقة بمرض أنفلونزا الطيور، ومتابعة ما تم اتخاذه من إجراءات بالاجتماع السابق.

وأكد السكرتير العام خلال الاجتماع، ضرورة الاستمرار فى اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية وتوفير الأمصال بجميع مستشفيات المحافظة مع تفعيل دور الرقابة على الأسواق وأماكن البؤر المصابة، بالإضافة إلى التعاون مع إدارة شرطة المرافق بالمنوفية لتشديد الكمائن لمراقبة السيارات الناقلة للطيور والتوقف عن نقل الطيور من وإلى المحافظات، وكذا ضرورة إبلاغ شرطة المرافق عن الأسواق التى يباع بها الطيور المصابة بأسعار زهيدة، وعمل لجنة مشتركة لمراقبتها.

كما شدد فرج على الدور الرئيسى والفعال التى تقوم به الرائدات الريفيات للتوعية بخطورة هذا المرض، وكيفية التعامل مع الطيور النافقة والتخلص السليم منها، وضرورة تفعيل دور خطباء المساجد فى توعية المواطنين بالمرض، وكيفية التعامل معه والوقاية منه.

من جانبه أوضح مدير مديرية الطب البيطرى، أنه تم تطعيم 29000 طائر من التربية المنزلية بالمجان الأسبوع الماضى، وتحصين 102 حضانة.

وأكد على وجود طبيب بيطرى بكل إدارة، للمرور على الحضانات والمزارع بشكل دورى، كاشفًا عن غلق مزرعتين للطيور رفضت إعطاء عينة ما قبل البيع، موضحًا أنه تم تنفيذ 117 ندوة بالتعاون مع فرقة "الكاهو" لنشر الوعى بين المواطنين، وتدريب 28 طبيبا بيطريا على برنامج مكافحة أنفلونزا الطيور وعلى ضرورة تفعيل مبدأ الأمان الحيوى، وهو منع المسبب الأصلى للفيروس من الوصول للإنسان أو الحيوان.

وأعلن مدير الطب الوقائى، أن منظمة الفاو ستزور مصر للمرة الأولى، وقد اختارت محافظة المنوفية تحديدا لزيارتها برئاسة نائب رئيس منظمة الفاو والفريق المرافق له نظرا لحصول محافظة المنوفية على 100% فى تقييم منظمة الصحة العالمية للإجراءات الوقائية لرصد ومكافحة الأمراض المعدية.

كما أكد ضرورة استخدام أمصال العطرة المحلية، تلك الأمصال المصنعة من نفس بيئة المرض الموجودة حتى تكون فعالة، وطالب بأن يكون تحصين المزارع إجباريًا وليس اختياريًا.


ومن جانبه أكد محافظ المنوفية الدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية، أنه يتم عقد دورات وندوات بكافة قرى ومراكز المحافظة لنشر الوعى بالمرض وكيفية تلافيه وتفادى الاصابة به، وذلك من خلال مديريات الشباب والرياضة ومركز النيل للإعلام ووزارة الاوقاف، كما أكد على ضرورة تفعيل دور مديرية التربية والتعليم من خلال توعية الطلاب بكيفية التعامل مع المرض وكيفية الوقاية منه، والتأكيد على النظافة الشخصية والعامة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة