أكرم القصاص - علا الشافعي

الرئيس السودانى عمر البشير: لن تنقص حصة مصر المائية "متر مكعب واحد" بسبب سد النهضة.. ونظام القذافى تآمر ضدنا لانفصال الجنوب.. ويشدد: لم نتردد فى دعم الشرعية باليمن ومشاركتنا بـ"عاصفة الحزم" رمزية

الثلاثاء، 31 مارس 2015 03:01 ص
الرئيس السودانى عمر البشير: لن تنقص حصة مصر المائية "متر مكعب واحد" بسبب سد النهضة.. ونظام القذافى تآمر ضدنا لانفصال الجنوب.. ويشدد: لم نتردد فى دعم الشرعية باليمن ومشاركتنا بـ"عاصفة الحزم" رمزية الرئيس السودانى عمر البشير
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الرئيس السودانى عمر البشير، إن السودان تتعامل مع السلطة الرسمية فى مصر، موضحا: "أعترف أننا تعاملنا مع الإخوان فى مصر عندما كانوا فى السلطة"، مشددا على أن حصة مصر المائية من النيل لن تنقص ولو متر مكعب واحد بسبب سد النهضة".

البشير: تهديد مرسى بضرب سد النهضة أثر سلبيا على مصر


وأضاف "البشير"، خلال لقائه ببرنامج "العاشرة مساء"، على فضائية "دريم 2"، مع الإعلامى وائل الإبراشى، أن تهديد الرئيس الأسبق محمد مرسى حال توليه السلطة بضرب سد النهضة كان له تأثيرا سلبيا على الدول الأفريقية الداعمة لسد النهضة، مشيرا إلى أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للسودان حدث غير مسبوق لأنه ذهب بلا مراسم وفى حضور حارس واحد فقط.


وفى سياق آخر، أشار الرئيس السودانى، إلى أنه وقت الحرب السوفيتية فى أفغانستان، كانت المجموعات العربية تقاتل فى أفغانسان، والدعم معظمه انطلق من مصر، وكل الدول العربية والإسلامية كانت تدعم الجهاد الأفغانى، حتى انسحب الاتحاد السوفيتى من أفغانستان، ودخل "بن لادن" السودان كمستثمر، وأول مشروع نفذه "مطار بور سودان" الممول من الصندوق السعودى، والمنفذ هو شركة "بن لادن" السعودية، مشيرا إلى أن الـ"سى آى إيه"، قامت بتسليح 35 ألف مجاهد أفغانى.

البشير: القذافى تآمر لانفصال جنوب السودان


واتهم الرئيس السودانى عمر البشير، نظام معمر القذافى فى ليبيا بأنه كان العدو الأول للسودان، حيث كانت كل حركات التمرد فى السودان تحصل على دعمها منه، مشيراً إلى أنه فى الربيع العربى بمصر وتونس خرجت مظاهرات سلمية، أما الثورة فى ليبيا بدأت بمجموعات ثورات مسلحة، قائلاً: "دعمنا كل هذه المجموعات، فى مصراتة وكفرة وبنغازى والجبل الغربى وزنتان وسبها".

وأوضح "البشير"، أن القذافى هو السبب الرئيسى فى استمرار الحرب التى أدت لانفصال جنوب السودان، لافتا أن المجموعات المسلحة التى أسقطت نظام القذافى كان يجب أن يكون لها دور فى الحكم، موضحا أن السودان كان يدعم بناء مؤسسات دولة فى ليبيا، وإنشاء جيش وطنى، وفتح المعاهد والكليات السودانية لتدريب الضباط والطلاب الحربيين الليبيين، وتوفير احتياجات القوات الليبية.

الرئيس السودانى: مشاركتنا بـ"عاصفة الحزم" رمزية


وحول عمليات عاصف الحزم فى اليمن، دعا الرئيس السودانى عمر البشير، الدول العربية ودول الخليج، إلى الدعم بشكل أكبر لإنقاذ اليمن من الحوثيين، لافتاً إلى أن الوضع لا يهدد الخليج فقط بل المنطقة كلها والملاحة فى البحر الأحمر.

وقال البشير: "لم نتردد فى دعم الشرعية فى اليمن، ومشاركتنا فى العمليات العسكرية رمزية لأن لدينا نشاط عسكرى وعمليات فى السودان".

وأشار إلى أن السودان تتابع الأحداث فى اليمن منذ رحيل على عبد الله صالح، مضيفاً أن بلاده دعمت المبادرة الخليجية التى وصلت لنتائج إيجابية وتوصلت لتحقيق الاستقرار فى اليمن، لافتا أن مجموعة الحوثيين دخلت على الساحة السياسية وأجهضت كل محاولات الحل السلمى والتوافق فى اليمن.

وأوضح الرئيس السودانى، أن الجمعية الإيرانية التى تم غلقها فى السودان كانت بسبب محاولتها تشييع السودانيين، معلقاً: "عندنا من المشاكل ما يكفينا".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

معسلة يا بطاطا .. أبو حلاة يا تين

((لن تنقص حصة مصر المائية "متر مكعب واحد" بسبب سد النهضة)) سبحان الله الكلام ده متقالش 2013 ليه!!!

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

حما د ه

مشا ر كه ا لسو د ا ن في عا صفة ا لحز م ر مز يه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد أحمد

السد سد إثيوبيا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة