أكرم القصاص - علا الشافعي

"الرئاسة": أوباما أكد للسيسى هاتفيا استمرار المساعدات العسكرية لمصر

الثلاثاء، 31 مارس 2015 11:11 م
"الرئاسة": أوباما أكد للسيسى هاتفيا استمرار المساعدات العسكرية لمصر الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسى مساء اليوم اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكى باراك أوباما، الذى أكد اهتمام الولايات المتحدة بتعزيز العلاقات الثنائية مع مصر على كافة المستويات، ولا سيما العلاقات الاستراتيجية والتعاون العسكرى والأمنى، حيث أشار أوباما إلى اعتزام الإدارة الأمريكية مطالبة الكونجرس باستمرار المساعدات العسكرية الأمريكية المقدمة لمصر سنويًا والمقدرة بحوالى 1,3 مليار دولار.

وأشار الرئيس أوباما خلال الاتصال- بحسب بيان صادر عن الرئاسة المصرية- إلى اعتزام الإدارة الأمريكية توريد صفقات الأسلحة المتفق عليها مع الجانب المصرى والتى كان قد تم تعليقها منذ أكتوبر 2013، وتتضمن طائرات إف -16، وصواريخ "هاربون"، وقطع الغيار والمعدات اللازمة للدبابات من طراز M1A1.

ومن جانبه، أكد الرئيس أن استمرار المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر، فضلاً عن استئناف صفقات الأسلحة المتعاقد عليها بالفعل، إنما تصب فى صالح تحقيق الأهداف الاستراتيجية المشتركة للبلدين، ولاسيما فيما يتعلق بجهود مكافحة التطرف والإرهاب، وحفظ الأمن خاصة فى سيناء.

كما بحث الرئيسان كذلك عددًا من التطورات على الساحة المصرية، ومن بينها الصعيد الحقوقى، حيث أكد الرئيس أن مصر لا تألوا جهدًا لإقرار الحقوق والحريات على كافة الأصعدة، وهو الأمر الذى تحقق عمليًا عبر العديد من التطورات فى هذا الصدد.

وعلى الصعيد الاقليمى، استعرض الرئيسان المستجدات المتعلقة بعدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وفى مقدمتها القضية الفلسطينية، وتطورات الأوضاع فى كل من اليمن وليبيا.

واتفق الرئيسان فى نهاية الاتصال على مواصلة التشاور خلال المرحلة المقبلة والعمل على تنسيق وتعزيز المواقف التى تخدم العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة