أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد أول تطبيق لقانون الكيانات الإرهابية.. حركات وكيانات سياسية مهددة بوضعها ضمن قوائم الإرهاب.. تحالف دعم الإخوان وأجناد مصر وأنصار بيت المقدس أبرزها.. خبراء: القانون يطال نشطاء سياسيين وحركات طلابية

الثلاثاء، 31 مارس 2015 06:27 ص
بعد أول تطبيق لقانون الكيانات الإرهابية.. حركات وكيانات سياسية مهددة بوضعها ضمن قوائم الإرهاب.. تحالف دعم الإخوان وأجناد مصر وأنصار بيت المقدس أبرزها.. خبراء: القانون يطال نشطاء سياسيين وحركات طلابية تنظيم انصار بيت المقدس الإرهابى
كتب إسلام سعيد - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد أول تطبيق لقانون الكيانات الإرهابية على قيادات جماعة الإخوان، بعد أن أدرجت النيابة مرشد الإخوان محمد بديع، ونوابه خيرت الشاطر، ومحمود عزت، رشاد البيومى، ورئيس حزب الحرية والعدالة المنحل محمد سعد الكتاتنى، وعدد أخر من قيادات الجماعة على قوائم الإرهاب، أصبح هناك كيانات وحركات أخرى ينطبق عليهم نفس الصفات، وهم مهددون بوضعهم ضمن قائمة هذا القانون، ووضع قياداتهم ضمن قوائم الإرهاب على غرار قيادات الإخوان.

وهناك حركات وكيانات أعلنت بشكل رسمى تبنيها للعنف خلال الفترة الماضية، من أبرزها حركات أنصار بيت المقدس، وأجناد مصر، بل أن خبراء قانونيون وأمنيون أكدوا أن هذا القانون قد يطالب بضم بعض النشطاء السياسيين خلال الفترة المقبلة.

أجناد مصر وتحالف دعم الإخوان أبرز من ينطبق عليهم قانون الكيانات الإرهابية

يقول عصام الاسلامبولى، الخبير القانونى، أن هناك العديد من الكيانات والحركات التى مارست أعمال عنف وإرهاب ويمكن وضعها ضمن الكيانات الإرهابية.

ويضيف عصام الإسلامبولى لـ"اليوم السابع"، أن تحالف دعم الإخوان الذى يضم أحزاب تحالفت مع الجماعة وتورطت معه فى أعمال عنف خلال الفترة الماضية، يمكن عمل تحريات عنهم لأن قانون الكيانات الإرهابية ينطبق عليهم.

ويؤكد الإسلامبولى، أن الحركات الجديدة التابعة للإخوان والتى تبنت أعمال عنف صراحة، ينطبق عليها قانون الكيانات الإرهابية، مثل حركات أجناد مصر، والعقاب الثورى، والمقاومة الشعبية، وأنصار بيت المقدس، لأنها تبنت بشكل علنى أعمال العنف والإرهاب، كما يضم الشخصيات الأعضاء بها ضمن قوائم الإرهاب على غرار جماعة الإخوان.

القانون قد يطال نشطاء سياسيين


من جانبه أوضح اللواء رفعت عبد الحميد، استاذ العلوم الجنائية، أن الأيام المقبلة ستشهد وضع عدد من الائتلافات والحركات الداعمة للإخوان، غير المنتمية للتنظيم بشكل معلن – على قوائم الإرهاب، مشيرا إلى أنه سيتم توسيع دائرة إدراج عدد من الكيانات الجديدة، مهما كانت مسمياتها والتى تهاجم الدولة.

ولفت أستاذ العلوم الجنائية، أن قواعد القانون 8 لسنة 2015 قد يطال نشطاء سياسيين، لافتا إلى أن شخصيات هامة تعمل تحت الأرض فى صورة ائتلافات وحركات قد نشهد إدراجها على القوائم الإرهابية خلال الفترة المقبلة، موضحا أن الفيصل هنا نوع النشاط وخطورته على الامن القومى المصرى، حتى لو كان مسئولا فى الدولة.

فقيه قانونى: القانون يطال حركات طلابية


بدوره يقول الخبير القانونى الدكتور شوقى السيد، أن القانون رقم 8 لسنة 2015 بشأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين، قد يطال عددا من الكيانات التى تعمل تحت مسميات مختلفة مثل الكيانات الحقوقية أو حتى الحركات الطلابية، مشيرا إلى أن التحقيقات هى التى تفصل فى هذا الشأن وأن أفعال هذه الحركات ستكون السبب الأول فى إدراجها.

وأشار إلى أن إدراج بديع وقيادات إخوانية ضمن قوائم الإرهاب قد يتبعه دمج شخصيات أخرى غير منتمين للتنظيم، مشيرا إلى أن القانون لن يفرق بين ما هو إخوانى وغيره، لأن حركة هذه التنظيمات هو الذى سيحدد مصيرها.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

ماهر محمد عبد المولى

بالشفاء وتسلم الايادى

عدد الردود 0

بواسطة:

سحر

هتفتح بؤك هتلاقي نفسك إرهابي

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوي

قولنا من الأول

ده قانون سياسي ...... يضع مسمار آخر في نعش الدولة

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

إلى تعليق 3

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان محمد ابراهيم

الحركات الارهابيه

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان محمد ابراهيم

الحكم العادل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة