أكرم القصاص - علا الشافعي

فورين بوليسى: سياسة أوباما فى الشرق الأوسط فاشلة

الإثنين، 30 مارس 2015 04:18 م
فورين بوليسى: سياسة أوباما فى الشرق الأوسط فاشلة الرئيس الأمريكى باراك أوباما
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مجلة فورين بوليسى، إن الرئيس الأمريكى باراك أوباما أثبت فشلاً فظيعًا فى الشرق الأوسط، المنطقة التى باتت بأكملها فى حالة حرب.

وأضافت المجلة الأمريكية البارزة، فى تقرير على موقعها الإلكترونى، حتى لو لم تكن الفوضى فى الشرق الأوسط خطأ إدارة أوباما، فهذا لا يعنى أن سياساتها فى المنطقة لم تفشل فشلاً ذريعًا.

وتابعت المجلة الأمريكية، أن الشرق الأوسط بأكمله فى حالة حرب الآن، بينما استراتيجية إدارة أوباما التى تستند على التفكك وعدم التماسك، تساعد وتحرض على الفوضى. وتشير إلى أن الوضع الحالى فى المنطقة غير مسبوق، إذ أنه لأول مرة من الحربين العالميتين، تشهد جميع بلدان المنطقة، تقريبًا، من ليبيا إلى أفغانستان، صراعًا عسكريًا.

وتقول فورين بوليسى، وإن كان للصراع فى المنطقة أسبابه البعيدة عن الولايات المتحدة، لكن يجب ألا نقلل من حقيقة أن فشل سياسة أوباما فى أن تكون أكثر تأثيرًا فى معالجة قضايا الشرق الأوسط يكاد يكون من المؤكد سببًا فى خسائر كبيرة للمصالح الأمريكية فى المنطقة.

وعلاوة على ذلك، فإن هذه هى اللحظة التى تتطلب يقظة كبيرة وعمل أكبر بين الولايات المتحدة وحلفائها وداخل الأمم المتحدة. فالأمريكان ليسوا ببعيدين عن رؤية الصراعات تتواصل فيما يمكن أن يكون أكبر حريق شهده العالم منذ أغسطس 1945. وحتى وإن لم يحدث ذلك، فالفوضى الطويلة سوف تغذى انتشار التطرف فى أفريقيا وآسيا والإرهاب فى أوروبا وأمريكا الشمالية.

وختمت المجلة الأمريكية بالقول إن واشنطن عليها التزام عاجل لمحاولة التأثير فيما يحدث بطرق جديدة، لأن ما قامت به على مدى السنوات الست الماضية كان فاشلا وفى الواقع جعل الوضع السىء فى العالم أسوأ.

 - 2015-03 - اليوم السابع








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد المصرى

بالعكس

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد المصرى

بالعكس

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة