أكرم القصاص - علا الشافعي

على هامش مشاركته بالكوميسا.. محلب ونائب رئيس السودان يتفقان على أهمية تشكيل قوة عربية عسكرية مشتركة.. رئيس الوزراء يلتقى رئيسى مالاوى وزيمبابوى.. ويؤكد لنائب رئيس سيشل: مصر عادت لدورها بأفريقيا

الإثنين، 30 مارس 2015 07:39 م
على هامش مشاركته بالكوميسا.. محلب ونائب رئيس السودان يتفقان على أهمية تشكيل قوة عربية عسكرية مشتركة.. رئيس الوزراء يلتقى رئيسى مالاوى وزيمبابوى.. ويؤكد لنائب رئيس سيشل: مصر عادت لدورها بأفريقيا جانب من مشاركة رئيس الوزراء بقمة الكوميسا
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خلال ترؤسه للوفد المصرى المشارك بقمة الكوميسا، المنعقدة حاليا، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، التقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، رئيس زيمبابوى، والوفد المرافق له، بحضور وزير الكهرباء المصرى، ومساعد وزير الخارجية، والسفير المصرى بإثيوبيا.

فى البداية أكد المهندس إبراهيم محلب على العلاقات الوطيدة التى تربط مصر وزيمبابوى، كما قدم لرئيس زيمبابوى الدعوة لحضور القمة الثلاثية لتجمعات الكوميسا والسادك وشرق أفريقيا، المقرر عقدها فى يونيو المقبل بشرم الشيخ، والتى تعقد فى إطار الاهتمام بتدعيم العلاقات الاقتصادية بين الدول الإفريقية.

وقال محلب "نحن نعمل على بناء دولة مدنية عصرية، وفى الوقت نفسه نتخذ كل الإجراءات لتهيئة الأجواء لجذب الاستثمارات، وهى الخطوات التى أدت إلى إحراز مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى لنتائج سياسية واقتصادية إيجابية.

ومن جانبه، قدم رئيس زيمبابوى الشكر على الدعوة للمشاركة فى المؤتمر، مشيرا إلى أنه سيعمل على تلبيتها، معربا عن تقديره لجهود الرئيس عبدالفتاح السيسى، والحكومة المصرية فى تحقيق نهضة اقتصادية، وصناعية وزراعية، بما يسهم فى تحقيق ما يصبو إليه الشعب المصرى.

وأعلن رئيس زيمبابوى تضامنه مع مصر فيما تتخذه من إجراءات لمجابهة العمليات الإرهابية، التى تستهدف أمنها واستقرارها.

محلب ونائب رئيس السودان يبحثان استكمال تنفيذ طريق "القاهرة- كيب تاون"
والتقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، نائب رئيس السودان، والوفد المرافق له، بحضور وزير التجارة والصناعة، ونائب وزير الخارجية، والسفير المصرى بإثيوبيا، وذلك خلال ترأس المهندس إبراهيم محلب للوفد المصرى المشارك بقمة الكوميسا، المنعقدة حاليا، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

فى بداية الاجتماع أشار رئيس الوزراء إلى أن العلاقات بين مصر والسودان تاريخية، وحكومتا وشعبا البلدين يربطهما نسيج واحد، ومصير مشترك.

وأكد رئيس الوزراء، أن مصر تولى اهتماما كبيرا للتعاون مع شقيقتها السودان فى مختلف المجالات، مقترحا أن يتم التعاون فى مشروع زراعى مشترك، بحيث تتم زراعة منطقة فى السودان، بأياد وخبرات مصرية.

كما تم خلال الاجتماع التأكيد على استكمال مشروعات الطرق ومنافذ الدخول التى تربط بين البلدين، فى إطار تنفيذ طريق القاهرة- كيب تاون، وبما يحقق التكامل التجارى والزراعى والاقتصادى، وسهولة تنقل الأفراد بين البلدين.

ورحب نائب رئيس السودان بالتعاون فى مختلف المجالات مع مصر، خاصة فى المشروعات الزراعية، عبر زراعة المحاصيل الاستراتيجية، كالقمح، مع الاستفادة من المميزات الموجودة بكل من البلدين.

وتناول الاجتماع ما انتهت إليه أعمال القمة العربية الأخيرة، حيث اتفق المسئولان على أهمية تشكيل قوة عربية عسكرية مشتركة، مشيرين إلى أن هناك حاليا إرادة عربية للتلاحم والتكاتف فى مواجهة التحديات المختلفة بالمنطقة.

- محلب لنائب رئيس "سيشل": مصر عادت لدورها الطبيعى فى أفريقيا


كما التقى رئيس الوزراء، نائب رئيس سيشل، والوفد المرافق له، بحضور وزير الكهرباء المصرى، ومساعد وزير الخارجية، والسفير المصرى بإثيوبيا، وذلك خلال ترؤسه للوفد المصرى المشارك بقمة الكوميسا، المنعقدة حاليا، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

فى بداية الاجتماع أشار رئيس الوزراء إلى أن مصر عادت لدورها الطبيعى فى إفريقيا، على مختلف الأصعدة، مشيرا إلى أنه يتم حاليا الانتهاء من استكمال خريطة الطريق السياسية، عن طريق إتمام الانتخابات البرلمانية، مؤكدا أن نجاحات مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى جاءت لتؤكد أن مصر تسير على الطريق الصحيح، فى المجالات السياسية والاقتصادية، حيث احرز المؤتمر نجاحات شهد بها العالم.

وأضاف المهندس إبراهيم محلب "لدينا خبرات مصرية ومراكز تدريب كبيرة يمكن لدولة سيشل الاستفادة منها، وبخاصة فى قطاع السياحة، الذى يمثل مصدر الدخل الرئيسى لسيشل"، مرحبا بالمضى فى اتخاذ الإجراءات المتعلقة بالتوقيع على عدد من اتفاقات التعاون الثنائى للتدريب فى قطاع الكهرباء، ووجه وزير الكهرباء بمتابعة تنفيذ ذلك.

بينما قدم نائب رئيس سيشل الشكر لرئيس الوزراء على اللقاء، مؤكدا على قدرات مصر الكبيرة ولعبها دورا إيجابيا فى إطار التعاون الاقتصادى لتجمع الكوميسا والقارة الإفريقية بوجه عام.

كما قدم لمحلب التهنئة على نجاح تنظيم المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ، مشيرا إلى أن مصر قدمت نفسها فى المؤتمر بصورة إيجابية شهد بها الجميع، كما أشاد بما يقوم به الرئيس عبدالفتاح السيسى من جهود تنموية، على الصعيد الداخلى، أو من جهود فى سبيل تحقيق السلم والأمن بالمنطقة، ويؤكد ذلك ما انتهت إليه قرارات القمة العربية الأخيرة من تشكيل قوة عسكرية مشتركة، تعمل على تحقيق الاستقرار للدول العربية، الذى يعد أساسا لاستقرار إفريقيا كلها.

كما التقى محلب رئيس جمهورية مالاوى، والوفد المرافق له، بحضور وزير الكهرباء المصرى، ومساعد وزير الخارجية، والسفير المصرى بإثيوبيا.

وفى بداية الاجتماع أشار رئيس الوزراء إلى اهتمام مصر بتنشيط مجالات التعاون مع مالاوى، فى إطار اهتمامنا الكبير بتدعيم علاقات التعاون الاقتصادى مع الدول الإفريقية، واقترح المهندس إبراهيم محلب عقد اجتماعات وزارية وقطاعية لبحث تنفيذ ذلك، خاصة فى قطاعات الصحة والاتصالات، والكهرباء، والزراعة، مع مراجعة الاتفاقات الموقعة بين البلدين، والعمل على تفعيلها.

كما قدم محلب الدعوة للرئيس المالاوى، لحضور القمة الثلاثية لتجمعات الكوميسا والسادك وشرق أفريقيا، المقرر عقدها فى يونيو المقبل بشرم الشيخ، بالإضافة إلى دعوته للمشاركة فى احتفالية افتتاح قناة السويس الجديدة، التى تمثل شريانا دوليا للملاحة البحرية.

كما أشار رئيس الوزراء إلى أن مصر تعمل حاليا على الانتهاء من استكمال خريطة الطريق السياسية، عن طريق إتمام الانتخابات البرلمانية، إضافة إلى ما تقوم به من مكافحة الإرهاب، مؤكدا أن نجاح مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى جاء ليعطى رسالة، ودلالة مهمة على سلامة الرؤية المصرية فى المجالات السياسية والاقتصادية، حيث أحرز المؤتمر نجاحات شهد بها العالم.

ومن جانبه، أكد رئيس مالاوى على علاقات الصداقة القديمة بين مصر ومالاوى، مشيرا إلى أن لديه علاقات شخصية مع عدد من الشخصيات العامة والمسئولين السابقين المصريين، الذين تولوا مناصب دولية، وأبدى ترحيبه بتلبية الدعوات لزيارة مصر وحضور مؤتمر القمة الثلاثية بشرم الشيخ.

وطلب الوفد المالاوى معاودة استقبال طلاب بلادهم للدراسة فى مصر، مع سرعة انتهاء الشركة الشرقية للدخان من إجراءات إنشاء مصنع لها فى مالاوى، وسيتم تصنيع التبغ المالاوى، حيث من المعروف أن مالاوى تصدر بعض إنتاجها من التبغ لمصر.

وأشار الرئيس المالاوى إلى أنهم يعدون لتنظيم مؤتمر اقتصادى فى منتصف العام، ويتطلعون إلى مشاركة الشركات المصرية فى المؤتمر.


موضوعات متعلقة..


- "محلب" ونائب رئيس السودان يبحثان استكمال تنفيذ طريق "القاهرة- كيب تاون"


- محلب خلال لقائه برئيس زيمبابوى: نعمل على بناء دولة مدنية عصرية


- محلب لنائب رئيس "سيشل": مصر عادت لدورها الطبيعى فى أفريقيا


- محلب لرئيس مالاوى: نعمل على استكمال خارطة الطريق ومكافحة الإرهاب


- محلب بـ"الكوميسا": بدون السلم والأمن لن يتحقق الاستقرار الاقتصادى لشعوبنا










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة