أكرم القصاص - علا الشافعي

هافنجتون بوست: المصريون غاضبون من عدم تقدير واشنطن لخطورة الإخوان على استقرار بلادهم والمنطقة.. ويجب على أمريكا أن تجعل مصر شريكة لها

الثلاثاء، 03 مارس 2015 01:02 م
هافنجتون بوست: المصريون غاضبون من عدم تقدير واشنطن لخطورة الإخوان على استقرار بلادهم والمنطقة.. ويجب على أمريكا أن تجعل مصر شريكة لها الرئيس الأمريكى باراك أوباما
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "هافنجتون بوست" الأمريكية إن المصريين غاضبون مرة أخرى من العنف والخطاب المتطرف لجماعة الإخوان المسلمين، ومحبطين مجددا أيضا من أن الولايات المتحدة تبدو غير قادرة على تقدير خطورة التهديد الذى تمثله الجماعة لاستقرار مصر وأمن وازدهار الشرق الأوسط.

وأشارت الصحيفة فى تقرير كتبه كل من ستانلى ويس ورافال بنارويا، إلى أن الإخوان، ولفترة وجيزة، كانت لديهم الفرصة ليثبتوا خطأ خصومهم، وذلك عندما فازوا فى الانتخابات التى أجريت عقب ثورة يناير 2011، فعندما تولى محمد مرسى وحزبه الحكم، انتظر العالم ليرى أى نهج ستسلكه الجماعة، هل سيكونون إخوان المدارس والمستشفيات (فى إشارة إلى الخدمات التى حرصوا على تقديمها لتكوين قاعدتهم الشعبية)، أم إخوان الاغتيالات والتفجيرات، وبشكل سريع أثبت مرسى، ففى الداخل، وفى ظل ارتفاع معدلات الفقر والبطالة والأمية، والبيروقراطية المتضخمة وغير الفعالة، والتهديدات الأمنية على الحدود وفى سيناء، وبدلا من أن يركز الإخوان على تلك المشكلات، اختاروا التركيز على تطبيق الشريعة فى نظام سياسى كان علمانيا.

مرسى يقود الإخوان إلى محو الحدود القائمة بين الدول بدعم التنظيمات ذات التوجه الإرهابى


وخارج مصر تضيف الصحيفة الأمريكية، كان مرسى يقود سعى الإخوان إلى محو الحدود القائمة بين الدول بدعم التنظيمات ذات التوجه الإرهابى، وبدلا من أن يتواصل مع معارضيه السياسيين، عمل على مزيد من الاستقطاب فى البلاد بمحاولة منع أعضاء حكم مبارك من الترشح أو حتى التصويت فى الانتخابات.

وانتقدت الصحيفة سياسة الولايات المتحدة إزاء مصر فى الفترة التى تلت الإطاحة بالإخوان، وتحدثت عن تعليق المساعدات العسكرية، بل ولقاء مسئولى الخارجية الأمريكية بإخوان فى مقر الوزارة، وقدمت الصحيفة ثلاث مقترحات نصحت واشنطن بها من جل إصلاح علاقتها مع مصر ووضعها على مسار النمو والحربة، أما الاقتراح الأول، فهو ضرورة أن تظل الولايات المتحدة ملتزمة بالأمن والسلام فى مصر، وهو ما يعنى إعلان الإخوان منظمة إرهابية والاعتراف بالتهديد الحقيقى للغاية الذى تمثله لمستقبل البلاد والمنطقة.

وأكدت الصحيفة على أن مصر تملك نفوذاً وروابط فى إفريقيا والشرق الأوسط ذات أهمية للمصالح الأمريكية. وقالت إن محورية مصر فى العالم العربى وجيشه الكبير المجهز بأسلحة أمريكية ورغبتها القوية فى هزيمة التطرف ستخدم المصالح الأمريكية. ومن ثم، ينبغى على الولايات المتحدة أن تقوم بخطوات لتأكيد وتشجيع قيادة مصر فى هذا المجال.

والاقتراح الثانى هو ضرورة أن تساعد واشنطن مصر لكى تساعد نفسها، وأوضحت الصحيفة أن حكومة السيسى ملتزمة بتعزيز النمو الاقتصادى، وقد أعلن عدة مشروعات هائلة للبنية التحتية، ويمكن أن تستغل واشنطن الفرصة لتعزيز المساعدات الاقتصادية لمصر، المساعدة فى الإصلاح وتشجيع الاستثمار الأمريكى على الاستفادة من السوق المصرية الشاسعة.

الفرصة أمام أمريكا لتصحيح وضعها ودعم مصر


وثالثا، هناك فرصة لكى تقوم الولايات المتحدة بدور القيادة مع تلاقى دول الشرق الأوسط حول سلسلة من المصالح، فمصر إسرائيل والأردن والسعودية والإمارات تركز طاقاتها على الأمن المستدام والسلام والنمو الاقتصادى فى المنطقة. وفى ظل مواجهة الإرهاب والتطرف والإرهاب، فإن هناك مزيدا من الأرباح التى يمكن تحقيقها لو تم انتهاز هذه الفرصة.

وأكدت الصحيفة أن القيادة بشكل صحيح فى تلك الظروف الفريدة وغير المسبوقة سيغير وجه الشرق الأوسط كما نعرفه. ولذلك على الولايات المتحدة آن تخطو للأمام وتستغل الفرصة لتفيد العالم، ويجب فى سبيل تحقيق ذلك أن تجعل مصر شريكتها.
- 2015-03 - اليوم السابع


موضوعات متعلقة..


نيويورك تايمز: الاتحاد الأوروبى يتطلع لمشاركة مصر فى الرباعية الدولية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

صوت الحق

العدو الامريكى انتهى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة