أكرم القصاص - علا الشافعي

قبل اليوم العالمى للمياه.. وزير الرى: دخلنا بقوة عصر الشح المائى

السبت، 28 مارس 2015 07:29 ص
قبل اليوم العالمى للمياه.. وزير الرى: دخلنا بقوة عصر الشح المائى الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحتفل وزارة الموارد المائية والرى غدا الأحد باليوم العالمى للمياه تحت شعار "المياه والتنمية المستدامة"، بحضور عدد من الوزراء منهم الزراعة والبيئة ورئيس المجلس العربى للمياه الدكتور محمود أبو زيد، والمنظمات المهتمة بقضايا المياه.

ومن المقرر أن يناقش الاحتفال اليوم المخاطر التى يتعرض لها الأمن المائى المصرى، واستراتيجية المياه فى مصر وآلية البحث عن بدائل لتوفير المياه، وإعادة استخدام مياه الصرف بدرجات متفاوتة للوصول إلى نسب آمنة من الاستخدام.

مصر دخلت بقوة عصر الفقر المائى


أكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى أن مصر دخلت وبقوة عصر الفقر المائى، لذلك لابد من ترشيد الاستهلاك لتلبية احتياجات مصر لكل الأعراض سواء الزراعية أو الصناعية أو مياه الشرب من خلال برامج للتوعية بمخاطر الإسراف فى استهلاك المياه.

احتياجات مصر من المياه تتزايد



وأضاف الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، أن زيادة الطلب على المياه فى ظل الزيادة السكانية يجعلنا نمر بعجز مائى سنوى، كما يتسبب فى انخفاض نصيب الفرد من المياه، إلى أن احتياجات مصر من المياه تتزايد بصورة شديدة، بسبب الزيادة السكانية التى تلتهم الموارد المائية، مع ثبات حصتها من مياه النيل.

أكد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، أننا نواجه تحديا كبيرا فى مواردنا المائية، فإجمالى كميات المياه المتوافرة لدينا من أعالى النيل والمياه الجوفية والسيول والأمطار، كلها لاتزيد على 59 مليار متر مكعب، بينما يقترب استهلاكنا السنوى من 78 مليار متر مكعب.

الاستفادة من الكمية المحدودة للمياه



وأضاف الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، كفاءة مدرسة الرى المصرية تظهر فى تعظيم الاستفادة من تلك الكمية المحدودة لتعويض هذا العجز والذى يتجاوز 23 مليار متر مكعب من المياه سنويا، يتم تعوضيها بإعادة استخدام مياه الصرف الزراعى ومعالجة مياه الصرف الصحى والصناعى.

وشدد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، على أنه لابد أن يعلم الجميع أن مصر تعانى عجزا مائيا كبيرا، بسبب زيادة الطلب على المياه لأغراض الزراعة والصناعة أو مياه الشرب، لذلك لابد من ترشيد الاستهلاك، لافتاً إلى أن نصيب الفرد من المياه بلغ 620 مترا مكعبا، وهو أقل من الحد العالمى للفقر المائى البالغ 1000 متر مكعب، وهو ما يعنى أننا فى مرحلة الشح المائى، والتى سوف تزداد خلال السنوات القادمة بسب الزيادة السكانية التى تعانى منها مصر.

ترشيد الاستهلاك أحد الحلول الرئيسية للمشلكة



وأشار الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، أن أحد الحلول الرئيسية لهذه الأزمة هى ترشيد استهلاك المياه، مؤكدا على حتمية وضرورة ترشيد استخدامات المياه فى كل القطاعات المستخدمة لها، وذلك من خلال إجراءات تقليل الفواقد فى شبكات مياه الشرب، والتوسع فى عملية تدوير المياه داخل المصانع، واستخدام تكنولوجيات صناعية موفرة للمياه، وإجراءات تقليل فواقد المياه فى قطاع الزراعة من خلال تطوير الرى الحقلى واستخدام طرق الرى الحديث كالرى بالرش والتنقيط والرى تحت السطحى، وإجراءات رفع كفاءة استخدام المياه بشكل عام.

وطالب الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، بضرورة تبنى تكنولوجيات حديثة فى منظومة الاستهلاك المحلى لمياه الشرب لدى المستهلك بهدف الترشيد وتحريم "التبذير"، مشيرا إلى أن الدراسات الحديثة توضح أنه يمكن إعادة استخدام مياه الاستحمام فى صناديق الطرد "السيفون "، بدلا من مياه الشرب لتوفير كميات منها.

"الرى": إزالة 2324 حالة تعدٍ منذ انطلاق الحملة القومية لحماية نهر النيل

وزير الرى: سد النهضة هدفه "توليد الكهرباء" وليس الزراعة.. إثيوبيا كانت تريد تخزين 74 مليار متر مكعب من مياه النيل وتقدمنا بمقترح تخزين 14 مليارا.. المكتب الاستشارى سيستغرق عمله فى دراسة السد 10 شهور














مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

لا تعليق !!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

أسامة القاضي

يحتفلون بتعطيش الشعب!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة