أكرم القصاص - علا الشافعي

الرئيس الموريتانى: نقف بجانب الجهود المبذولة لاستعادة الشرعية باليمن

السبت، 28 مارس 2015 05:50 م
الرئيس الموريتانى: نقف بجانب الجهود المبذولة لاستعادة الشرعية باليمن الرئيس الموريتانى محمد ولد عبد العزيز
شرم الشيخ - محمد الدسوقى رشدى - يوسف أيوب - محمد الجالى -آمال رسلان – مصطفى النجار – امنية جلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الرئيس الموريتانى محمد ولد عبد العزيز، أن الأمة العربية قادرة على مواجهة التحديات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية.

وقال فى كلمته أمام الدورة 26 للقمة العربية المنعقدة بشرم الشيخ، إن العمل العربى حقق إنجازات جبارة فى مجالات كثيرة تلبية لتتطلعات الشعوب العربية فى الأمن والتنمية ومن حق الشعوب العربية علينا أن نضاعف الجهود لتعزيز المكاسب وتحقيق إنجازات جديدة.

وفيما يلى نص كلمة الرئيس الموريتانى..
بسم الله الرحمن الرحيم، فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى أصحاب الجلالة والفخامة والسمو أيها السادة والسيادات.

يطيب لى أن أتقدم بخالص الشكر إلى أخى عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية وإلى الشعب المصرى على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، كما أتقدم بجزيل الشكر لصاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الصباح أمير دول الكويت على ما بذله من جهود طيبة خلال رئاسته الموفقة للقمة السابقة، وإلى شعب وحكومة دولة الكويت على ما قدمه من تسهيلات ساهمت فى إنجاح القمة، كما أحى معالى الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربى ومساعده على الجهود الكبيرة التى يبذلوها من أجل الإعداد للقمم وتنفيذ القرارات.

أيها السادة والسيادات تنعقد قمتنا العربية الـ 26 تحت شعار 70 عاما من العمل العربى المشترك فى ظل تفاقم التحديات التى تواجهها منطقتنا العربية، ولقد زاد التهديد الإرهابى فى المنطقة إثر سيطرة عناصر مسلحة متطرفة على مناطق شاسعة من العراق وسوريا، مهددة بذلك السلم والأمن للمنطقة برمتها كما تعددة أوجه النزاع فى ليبيا وسوريا والعراق واليمن والصومال، ففى جميع هذه البلدان العربية تستغل المجموعات المتطرف الأوضاع المضطربة لتعزيز حضورها وتكثف أنشطتها التخريبية.

إن مواجهة هذه المخاطر تتطلب منا جميعا التنسيق والتعاون مع شركائنا لدحر الفوضى والإجرام، وفى هذا السياق فإننا نحى الجهود العربية والدولية الرامية إلى القضاء على التنظيمات المتطرفة التى تمثل أكبر تهديدا للسلم الدولى كما نؤكد وقوفنا إلى جانب الجهود المبذولة من أجل استعادة الشرعية باليمن.

لقد حقق العمل العربى إنجازات جبارة فى مجالات كثيرة تلبية لتتطلعات الشعوب العربية فى الأمن والتنمية ومن حق الشعوب العربية علينا أن نضاعف الجهود لتعزيز المكاسب وتحقيق إنجازات جديدة، فقد لعبت مؤسسات صناديق التمويل العربية أدورا إيجابية تشكل خير مثال على النجاحات الكبيرة تجسيدا للتضامن العربى فى أسمى تجلياته.

إذ يحق لنا أن نفخر بوجود مؤسسات مالية عربية نشطة تعزز وضعها المالى بفضل السياسات الحكيمة والإدارات الرشيدة مما جعلها تسهم بفاعلية فى تمويل التنمية الاقتصادية للدول العربية وخاصة الدول الأكثر احتياجا.

وقد شكلت القمم التنموية الاقتصادية والاجتماعية العربية محطات هامة فى مسيارات العمل العربى المشترك أثمرت نتائج باهرة عادت بالنفع على الشعوب العربية شرقا وغربا، وفى هذا الإطار كانت قمة الكويت منطلق مبادرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد أمير دولة الكويت بإنشاء حساب خاص لتمويل المقاولات الصغيرة والمتوسطة، والذى بلغ تمويله مئات الملايين من الدولارات، واستفاد منها بشكل خاص الشباب العربى.

أيها السادة والسيدات لعل أنجح وسيلة لمواجهة الإرهاب حل النزاع بالطرق السلمية عبر مفاوضات جادة تفضى إلى تفاهمات سياسية تعزز الأمن والسلم الأهلى.

وفى هذا السياق نحى جهود بعثة الأمم المتحدة فى ليبيا وكل المبادرات الرامية إلى إنجاح الحوار بين الأطراف الليبية للوصول إلى نظام ديمقراطى يشارك فيه الليبيون بمختلف أطيافهم السياسية، كما نؤكد دعمنا الكامل لمساعى مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا آملين أن تكلل جهوده بالنجاح حتى يتجانب الشعب السورى الشقيق الاقتتال والدمار الذى لحق بسوريا على مدى أربع سنوات من التناحر.

لقد مثلت الأزمة السورية تهديدا حقيقا للأمن فى منطقة الشرق الأوسط بعد أن أنزلقت الأزمة مبكرة فى اتجاه العنف المتصاعد ولم تعطى مبادرة السلم العربية والدولية الوقت الكافى للوصول إلى حل يجنب البلاد ما لحق بها من دمار، ولذا فإننا ندعو اليوم السوريين إلى الجلوس على طاولة المفاوضات للوصول إلى حل سياسى توافقى ينهى الأزمة، ويطلق عملية إعادة الإعمار.

إن تحقيق السلم والأمن فى منطقة الشرق الأوسط مرهون بإيجاد تسوية عادلة للصراع العربى الإسرائيلى قائمة على قرارات مجلس الأمن الدولى وضامنة لحقوق الشعب الفلسطينى فى إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، واسترجاع سوريا لهضبة الجولان المحتلة وانسحاب إسرائيل من مزارع شبعة اللبنانية، وإذا لم يفلح المجتمع الدولى فى فرض السلام الشامل والعادل فإن منطقة الشرق الأوسط ستظل عرضة لمخاطر العنف والإرهاب المهدد للسلم الدولى.


موضوعات متعلقة ..


- بالفيديو..السيسى فى افتتاح القمة العربية: أطراف خارجية تتدخل فى دول المنطقة لإثارة الأزمات..نحتاج إجراءات عربية موحدة لمواجهة الفكر المتطرف على الإنترنت ويؤكد: علينا إنشاء قوة عربية مشتركة للصد والردع


- الرئيس اليمنى يطالب باستمرار عاصفة الحزم حتى إعلان الحوثيين استسلامهم.. عبد ربه هادى فى افتتاح القمة العربية: الميليشيات الظلامية تريد تحويل بلدنا لساحة لنشر الفوضى..وإرادة الشعب دفعتنى لطلب التدخل


- الملك سلمان بن عبد العزيز فى افتتاح القمة العربية: عاصفة الحزم استجابة لنداء شعب اليمن وسلطته الشرعية.. العملية تهدف لردع العدوان الحوثى.. وأبواب الرياض مفتوحة أمام القوى اليمنية الراغبة فى الحوار


- أمير قطر يثنى على جهود مصر الحثيثة وكرم الضيافة وحسن الاستقبال


- بان كى مون الأمين العام للأمم المتحدة فى افتتاح القمة العربية: الرئيس عبد الفتاح السيسى قائد حكيم..نحتاج معالجة شاملة لأسباب التطرف..والحل الأمنى للمشكلات يجب أن يتم على نحو يحمى الكرامة الإنسانية


- ملك البحرين: مصر كانت ومازالت سند العرب فى الظروف الصعبة


- فايزة ابو النجا: الاتفاق على آليات القوة المشتركة خلال شهر










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة