أكرم القصاص - علا الشافعي

اليونيسكو تطالب بتحييد التراث الثقافى فى اليمن

الجمعة، 27 مارس 2015 05:55 م
اليونيسكو تطالب بتحييد التراث الثقافى فى اليمن المديرة العامة لليونيسكو إيرينا بوكوفا
باريس (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالبت اليونيسكو الجمعة جميع الأطراف المعنيين فى النزاع باليمن على تجنب استهداف التراث الثقافى لهذا البلد، علما بان المدينة القديمة فى العاصمة صنعاء مدرجة على لائحة التراث العالمى.

وقالت المديرة العامة لليونيسكو إيرينا بوكوفا "ادعو سكان اليمن، وكذلك دول المنطقة المعنية بالعمليات العسكرية فى هذا البلد، إلى بذل ما فى وسعهم لحماية التراث الثقافى لليمن والذى لا يقدر بثمن".

وأضافت فى بيان أن "تجنب أطراف النزاع استهداف مواقع التراث الثقافى ومعالمه هو أمر أساسي، سواء بالمدفعية أو الضربات الجوية او استخدامها لأغراض عسكرية"، وشددت بوكوفا على أن تراث اليمن "فريد"، معتبرة أنه "يعكس قرونا من الفكر والتبادل والحوار".

وبدأت السعودية الخميس عملية عسكرية ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران والذين سيطروا على صنعاء قبل أن يتقدموا فى اتجاه عدن (جنوب) التى كان لجأ اليها الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادي. واستهدفت الغارات الجوية خصوصا اهدافا فى صنعاء بينها قاعدة عسكرية ومناطق فى شمال اليمن.

ويحوى اليمن كنوزا معمارية، ويتضمن ثلاثة مواقع ادرجتها اليونيسكو على لائحة التراث العالمى: المدينة القديمة فى صنعاء والتى تعود مساجدها وحماماتها إلى ما قبل القرن الحادى عشر، مدينة شبام فى الشرق والملقبة "مانهاتن الصحراء" ومدينة زبيد فى الغرب.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة