أكرم القصاص - علا الشافعي

الوحدات البحرية والمقاتلات المصرية جاهزة للمشاركة بـ"عاصفة الحزم".. مصادر: الهدف من العملية عزل اليمن بحريا وجويا وقطع خطوط الإمداد بين الحوثيين وإيران.. وأطراف الأزمة تلجأ إلى الحلول التفاوضية قريبا

الجمعة، 27 مارس 2015 06:13 م
الوحدات البحرية والمقاتلات المصرية جاهزة للمشاركة بـ"عاصفة الحزم"..  مصادر: الهدف من العملية عزل اليمن بحريا وجويا وقطع خطوط الإمداد بين الحوثيين وإيران.. وأطراف الأزمة تلجأ إلى الحلول التفاوضية قريبا وحدات البحرية المصرية – أرشيفية
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مصر قادرة على المعاونة بخطط وتقديرات استراتيجية ومعلومات استخباراتية


تستعد الوحدات البحرية وعناصر القوات الجوية المصرية للتحرك والمشاركة فى معركة "عاصفة الحزم" التى تقودها المملكة العربية السعودية وعدد من الدول العربية ضد المليشيات الحوثية المتمردة، وذلك تصديقا لقرار رئيس الجمهورية، الذى يقضى بمشاركة جوية وبحرية من القوات المسلحة المصرية فى الأزمة اليمنية، استجابة لنداء الشعب اليمنى الشقيق، وانحيازا للشرعية.

من جانبها قالت مصادر دبلوماسية لـ"اليوم السابع" إن الهدف الأساسى من العملية العسكرية فى اليمن "عاصفة الحزم"، عزل اليمن وكافة موانية ومطاراته بحريا وجويا، وقطع كافة خطوط الإمداد بين الحوثيين المتمردين وإيران، التى تدعم تلك المليشيات بالسلاح اللازم عبر الموانىء والقواعد الحربية بشكل مباشر، لإثارة الفوضى وعدم الاستقرار فى منطقة الخليج العربى بالكامل، وتحقيق الأطماع الإيرانية فى المنطقة.

وأوضحت المصادر أن الضربات الجوية التى نفذتها المملكة العربية السعودية بمعاونة دول الخليج كان لها نتائج إيجابية مؤثرة، خاصة وأنها دمرت القواعد الجوية التى كان يستخدمها الحوثيين لتلقى الدعم الإيرانى القادم من بحر العرب، مؤكدة أن إيران كانت تخطط لإدارة تلك القواعد الجوية من خلال طياريها للعبث بأمن المنطقة.

وأشارت المصادر إلى أن تدمير القواعد الجوية اليمينة التى كانت تخضع لسيطرة الحوثيين، أمر فى غاية الأهمية، وأفقد المليشيات المسلحة الاتصال بالجانب الإيرانى الذى يزودها بشكل مباشر بالسلاح اللازم لبقاء المعركة، والعناصر المدربة القادرة على التحرك والتعامل مع المواقف، بالإضافة إلى التخطيط والمتابعة للعمليات، والاتصال الدائم لإدارة المشهد العبثى، الذى استمر فى اليمن طوال الأشهر الماضية.


الهدف من العملية عزل اليمن بحريا وجويا وقطع خطوط الإمداد بين الحوثيين وإيران


وأكدت المصادر أن القوات المصرية المشاركة سيكون لها دور محدد وواضح من خلال عدة مهام أولها تنفيذ عملية الحصار البحرى وتأمين الموانئ اليمنية أمام بحر العرب وحفظ السلام نظرا لامتلاك مصر قطع ووحدات بحرية متطورة قادرة على فرض وتحقيق السيطرة فى منطقة البحر الأحمر، ولها قدرات نيرانية مؤثرة، تجعلها أقوى قوات بحرية فى منطقة الشرق الأوسط بالكامل، من حيث عدد الوحدات الموجودة لديها، وكفاءتها، إلى جانب الأطقم الفنية المدربة على درجة عالية جدا من الاحترافية والقدرة على التعامل مع الأزمات والطوارئ.

وأوضحت المصادر أن القوات الجوية المصرية سوف تشارك فى تفيذ الضربات الجوية ومعاونة المملكة العربية السعودية، على تدمير مواقع تحصينات العناصر الحوثية، وخطوط الإمداد، التى تأتيها من الجانب الإيرانى، مشيرة إلى أن المقاتلات المصرية لديها قدرات عالية جدا على إدارة المعارك الجوية ليلا ونهارا وقادرة على المناورة وتدمير الأهداف بدقة عالية جدا، إنطلاقا من قدرة الطيارين المصريين على تنفيذ أعمال الإغارة والهجوم الجوى بمستويات عالية من الدقة والكفاءة.

وأكدت المصادر أن مصر قد يكون لها دور آخر إلى جانب القتال البحرى والجوى إلى صفوف دول الخليج العربى، يتمثل فى إعداد الخطط والتقديرات الاستراتيجية والتكتيكات العسكرية، وعمليات الهجوم وتوقيتات التنفيذ، بالإضافة إلى المعلومات الاستخباراتية، المتعلقة بقدرات الحوثيين فى اليمن ونوعية الأسلحة الموجودة لديهم ومدى سيطرتهم على الأقاليم اليمنية.

وأضافت المصادر إن القوات المسلحة المصرية لديها تكتيكات عسكرية وخطط جاهزة تتعلق بكافة المناطق والمدن اليمنية، انطلاقا من الحرب الطويلة التى شاركت فيها مصر باليمن خلال حقبة الستينات من القرن الماضى، ووصلت قواتها الموجودة فى اليمن خلال تلك الفترة لأكثر من 60 ألف مقاتل، وتعرف جيدا طبيعة الأرض الجبلية والمناطق الوعرة والوديان الضيقة والأخوار، المنتشرة فى كافة أقاليم اليمن.

الحلول تفاوضية قريبا


وأكدت المصادر أن معركة "عاصفة الحزم" لن تطول كثيرا خاصة مع تنفيذ عمليات الحصار البحرى والجوى للأقاليم اليمنية، خلال الأيام المقبلة، الأمر الذى قد يقود الموقف إلى حلول تفاوضية بين أبناء اليمن والوصول إلى مصالحة شاملة، تقضى باحترام الرئيس الشرعى للبلاد، وعدم السماح للملشيات المسلحة بالسيطرة على الموقف، أو إشاعة الفوضى فى البلاد، وتدمير مؤسساتها، موضحة أن دول الخليج والقوات المشاركة من دول عربية لا تستهدف من الحرب الدائرة تدمير اليمن أو قتل المواطنين هناك، وإنما تستهدف فرض سياسة على الأرض مفادها أن الأيادى الخارجية العابثة فى أمن منطقة الخليج عليها أن تتراجع، فى ظل وجود قوات عربية قوية وقادرة على التعامل مع الموقف بمنتهى القوة والحزم.


موضوعات متعلقة:

- الجنرال "قاسم سليمانى".. مهندس مد النفوذ الإيرانى باليمن والمنطقة العربية.. المتحكم الأول فى عمليات القوات العراقية والمليشيات الشيعية ضد "داعش".. ودوره لا يستهان به فى مساندة نظام "الأسد" بسوريا










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس إستشاري عالمعاش / حمدي حمد

يجب عدم نسيان أن تشكيل قوه عربيه يهز أركان عرش إسرائيل .. ولكنه قد يعجل بحل الدولتين

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس إستشاري عالمعاش / حمدي حمد

يجب عدم نسيان أن تشكيل قوه عربيه يهز أركان عرش إسرائيل .. ولكنه قد يعجل بحل الدولتين

عدد الردود 0

بواسطة:

شخص سعودي

عاشت مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

شخص سعودي

عاشت مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال مغربى قاسم القبانى قنا

البحر الاحمر وخليج عدن بحيرات عربية خالصة ويجب ان تكون فيها محمية مصرية تحرسهما من القرصنة والارهاب

عدد الردود 0

بواسطة:

المغبون

عاصفة الحزم

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل

ههههههههههه رقم 6

مسافة السكه يبني مالك مستعجل

عدد الردود 0

بواسطة:

المهندس

الي 6 و 7

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر الكنانه

حكاية وطن

عدد الردود 0

بواسطة:

ساسي

عاصفة الحزم الماسونية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة