أكرم القصاص - علا الشافعي

خبير اقتصاد: عملية "عاصفة الحزم" سترفع أسعار البترول 6%

الخميس، 26 مارس 2015 02:43 م
خبير اقتصاد: عملية "عاصفة الحزم" سترفع أسعار البترول 6% رشاد عبده استاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة
كتب سليم على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد رشاد عبده استاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، أن مصر بعد ثورة 30 يونيو استعادت دورها الإقليمى، لافتا إلى أن إعلان مشاركتها فى العملية العسكرية ضد الحوثيين بعد إعلان خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز إنطلاق عملية أطلق عليها "عاصفة الحزم" فجر اليوم الخميس دليل على حرصها فى المشاركة فى عودة الاستقرار للمنطقة والذى بدوره سيؤثر على بشكل ايجابى على اقتصاديات المنطقة بشكل عام.

وأضاف عبده فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه مشاركة مصر جاء بسبب الخطر الاقتصادى الذى يهدد مصر نتيجة استيلاء الحوثيين على مضيق "باب المندب" الذى عرضه أقل من 20 كم، لافتا إلى أنه من يتحكم فيه يتحكم فى البحر الأحمر، وبالتالى سيؤثر على قناة السويس الذى تثمل أعلى دخل لمصر من حيث النقد الاجنبى، مما يؤكد ضرورة مشاركة مصر فى الحرب على اليمن.
وأشار عبده إلى أن الحرب ستؤثر على أسعار النفط العاليمة ولكن التأثير سيكون قصير المدى وذلك لارتباطه بالبعد النفسى، حيث سيرتفع من 5 إلى 6% على أكثر، خاصة وأن اليمن ليست من الدول المحورية فى انتاج النفط بالشرق الاوسط.

واستكمل :" الخوف سيكون على السياحة والتى ترتبط دائما بالاستقرار ولكن سيكون التأثير طفيف وسيتنهى عقب انتهاء الحرب على اليمن والقضاء على الحوثييين".

وكانت قد بدأت العملية العسكرية ضد الحوثيين بعد إعلان الملك السعودى سلمان بن عبدالعزيز انطلاق عملية أطلق عليها "عاصفة الحزم" منتصف ليلة اليوم الخميس، تقودها 10 دول من بينها دول الخليج.
يذكر أن السعودية تشارك بـ 100 مقاتلة والإمارات بـ 30 وقطر بـ10 طائرات والكويت بـ 15 مقاتلة فيما أرسلت البحرين 15 مقاتلة، أما الأردن فساهم بـ 6 مقاتلات و6 مقاتلات من المغرب و3 من السودان وتشارك مصر وباكستان بسفن حربية إلى جانب المقاتلات.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة