أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الرى يقود حملة لإزالة التعديات على النيل.. 6رجال أعمال يطلبون إزالة تعدياتهم بأنفسهم..مغازى:انخفاض نسبة التعديات الجديدة على النهر لـ67%..مقترح لإنشاء شاطئ جديد ببورسعيد..تحويل النيل لمجرى ملاحى

الإثنين، 02 مارس 2015 01:35 ص
وزير الرى يقود حملة لإزالة التعديات على النيل.. 6رجال أعمال يطلبون إزالة تعدياتهم بأنفسهم..مغازى:انخفاض نسبة التعديات الجديدة على النهر لـ67%..مقترح لإنشاء شاطئ جديد ببورسعيد..تحويل النيل لمجرى ملاحى الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، أن لجنة سد النهضة الإثيوبى ستجتمع فى السودان الأربعاء المقبل ولمدة يومين لتقييم العروض الفنية والمالية المقدمة من 4 شركات دولية، لتنفيذ الدراسات الفنية المطلوبة لتقليل الآثار السلبية للسد.

وأضاف الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، فى تصريحات صحفية على هامش جولته النيلية الأحد، أنه فور الانتهاء من أعمال التقييم للعروض سينضم إليهم أعضاء اللجنة الوطنية من كل دولة، للتشاور ومراجعة التقييم بالنقاط تمهيدًا لعرض كل النتائج على وزراء مياه النيل.

وأشار الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، إلى أنه سوف يتم توقيع العقد مع المكتب الفائز بالمناقصة الدولية فى احتفالية بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا وفقًا للجدول المتفق عليه بين الوزراء الثلاثة، علاوة على توقيع عقد المكتب الدولى المسئول عن الجوانب الإدارية والمالية للمكتب الفائز، والسابق الاتفاق عليه وهو المكتب الإنجليزى الذى تولى أعمال اللجنة الدولية السابق.

وفى سياق آخر، نجح قطاع حماية وتطوير النيل فى تنفيذ إزالة تعدٍ على حرم النيل بمنطقة منيل شيحة، والمملوكة لأحد رجل الأعمال الذى تحمل تكلفة إزالة التعديات على نفقته، حيث تبلغ مساحتها 500 متر مبانٍ و300 متر مكعب تدبيش مخالف.

كما تم الاتفاق بين قطاع حماية وتطوير النيل وأحد رجال الأعمال بنفس المنطقة على تحمل تكلفة إزالة التعديات على مساحة 3000متر مكعب ردم، داخل مجرى نهر النيل، باعتباره متعديًا على حرم النهر، مضيفًا أن 6 رجال أعمال طلبوا إزالة تعدياتهم على النيل بأنفسهم.

أوضح مغازى، أن الوزارة مستمرة فى تنفيذ حملات الإزالة وفقاً لبرنامج زمنى، مشيراً إلى أن إجمالى المخالفات داخل القاهرة الكبرى 1050 مخالفة، وتعدى على حرم النهر يتم التعامل معها بطول كيلو – كيلو – حيث انخفضت نسبة التعديات الجديدة على نهر النيل بمحافظات الجمهورية إلى 67% منذ إطلاق الحملة فى 5 يناير الماضى، وسجل معدل المخالفات من 340 مخالفة شهرية بدلاً من 1400.

وفى سياق آخر، أعلن الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية، أن الوزارة ستشارك فى المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ، بمشروع كبير مع وزارة الزراعة "المليون فدان"، لافتاً إلى مشاركتها أيضاً بمشروع تطوير الر ى الحقلى بالأراضى القديمة بالوداى والدلتا.

كما أضاف الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، أنه سيتم عرض مشروع حماية شواطئ بورسعيد، والذى يؤدى إلى إنشاء شاطئ جديد للمدينة يمكن استغلاله سياحياً، بالإضافة إلى مشروع تحويل مجرى النيل إلى مجرى ملاحى سياحى مثل نهر السين بباريس، لكنه يحتاج إلى المزيد من الدراسات والتنسيق مع الوزارات المعنية حتى يحقق الهدف منه.

وأشار الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، إلى أن الوزارة لديها مشروع سياحى كبير لإنشاء خط تليفريك بالقناطر الخيرية، ومشروع للتاكسى النهرى مازال تحت الدراسة، لافتًا إلى أننا بحاجة إلى 6 مراسى داخل القاهرة الكبرى.


موضوعات متعلقة:



"الرى": إنهاء 89% من أعمال ترعة السلام بسيناء لزراعة 400 ألف فدان








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة