أكرم القصاص - علا الشافعي

مجلسا الأمن القومى المصرى والروسى يبحثان الأوضاع بسوريا واليمن

الإثنين، 02 مارس 2015 09:15 م
مجلسا الأمن القومى المصرى والروسى يبحثان الأوضاع بسوريا واليمن فايزة أبو النجا مستشارة الأمن القومى
كتبت نور ذو الفقار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقدت السفيرة فايزة أبو النجا مستشارة الأمن القومى جلسة مُباحثات اليوم مع السيد نيكولاى باتروشيف، مستشار الأمن القومى الروسى والوفد المُرافق له، بمُشاركة اللواء أحمد جمال الدين، مستشار الرئيس لشئون الأمن ومكافحة الإرهاب، والسفير خالد البقلى، أمين عام مجلس الأمن القومى، وممثلين على مستوى عالٍ من وزارات الدفاع والخارجية والداخلية والعدل والمخابرات العامة.

وقد تم خلال المُباحثات استعراض أهم التطورات التى تشهدها علاقات التعاون والزيارات المتبادلة بين المسئولين على مختلف المستويات فى البلدين بهدف تعميق وتعزيز التعاون فى المجالات السياسية والأمنية والاستراتيجية والاقتصادية والثقافية.

كما بحث الجانبان، على مدار مباحثاتهما الملفات ذات الاهتمام المشترك، واستعرضا التحديات والتهديدات التى يواجهها البلدان، وبصفة خاصة فى جوارهما الإقليمى المباشر. كما تم التباحث حول تداعيات وانعكاسات تلك المتغيرات على الأمن القومى لكل من مصر والاتحاد الروسى.

ومن ناحية أخرى تم استعراض أهم المتغيرات على الساحة الدولية ومواقف مختلف الأطراف من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها ملفات الطاقة والمياه والبحث العلمى، بخلاف ملف مكافحة الإرهاب الذى حظى باهتمام خاص وتم الاتفاق على تكثيف وتعزيز التعاون فيه من خلال تبادل المعلومات والخبرات والتدريب.

هذا وقد شملت المباحثات أيضاً استعراض مجمل التطورات فى منطقة الشرق الأوسط، وبصفة خاصة الأوضاع فى ليبيا وتطورات الأزمة السورية وتدهور الوضع فى اليمن والصومال والساحل والصحراء، بالإضافة إلى ملف القضية الفلسطينية والعراق، وكذلك التطورات فى أفغانستان وأوكرانيا، وتداعيات هذه التطورات على الأمن القومى المصرى، وامتداد تهديدات انتشار بؤر الإرهاب فى المنطقة عبر المتوسط إلى أوروبا بل والعالم.

اتفق الجانبان على أهمية استمرار التنسيق والتشاور بين مجلسى الأمن القومى فى البلدين من خلال آلية منتظمة تعقد اجتماعاتها الدورية بالتناوب بين البلدين، وقد أبدى الوفد الروسى استعداده لنقل خبراته التى تمتد لأكثر من عشرين عاماً منذ تأسيس مجلس الأمن القومى الروسى إلى نظيره المصرى. كما قدم أيضاً مشروع مذكرة تفاهم للتعاون بين المجلسين فى المجالات ذات الاهتمام المشترك، بحيث يتم دراسته من قبل الجانب المصرى، تمهيداً للتوقيع عليه خلال الزيارة التى ستقوم بها السفيرة فايزة أبو النجا مستشارة الأمن القومى إلى روسيا، للمشاركة فى اجتماع رؤساء الأجهزة الأمنية فى شهر يونيو القادم بناء على دعوة من مستشار الأمن القومى الروسى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة