أكرم القصاص - علا الشافعي

المستفيدون من تأجيل الانتخابات.. تحالفا "نداء مصر والعدالة الاجتماعية" يستكملان القوائم الناقصة.. و"القوى الاجتماعية": نجرى تعديلا على القوائم المستبعدة.. والقائمة الوطنية تغيّر فى الفردى

الإثنين، 02 مارس 2015 06:32 م
المستفيدون من تأجيل الانتخابات.. تحالفا "نداء مصر والعدالة الاجتماعية" يستكملان القوائم الناقصة.. و"القوى الاجتماعية": نجرى تعديلا على القوائم المستبعدة.. والقائمة الوطنية تغيّر فى الفردى مجلس النواب
كتب إسلام سعيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد تأجيل الانتخابات البرلمانية بسبب وجود عوار فى المادة الثالثة من قانون تقسيم الدوائر، برزت عدة تحالفات كانت قدمت طعونا فى أوقات سابقة بسبب استبعاد قوائم لها فى قطاعات مختلفة، من بين هذه التحالفات "القائمة الوطنية – نداء مصر – التحالف الجمهورى للقوى الاجتماعية – تحالف العدالة الاجتماعية".

وقد تستغل هذه التحالفات مدة تأجيل الانتخابات – حتى تعديل قانون تقسيم الدوائر - فى إعادة ترتيب أوراقها والتقديم بقوائم لهم مرة أخرى فى القطاعات التى تم استبعادها.

تحالف نداء مصر


قال طارق زيدان المتحدث الرسمى باسم التحالف، إنه أوراق قائمتى شرق وغرب الدلتا التى تقدمنا بها للمنافسة فى القوائم تم استبعادها بسبب نقص أوراق بعض المرشحين، مشيرا إلى أن التحالف يستسغل فترة تأجيل الانتخابات وسيجرى تعديلات على هاتين القائمتين حتى نتمكن من المنافسة على مستوى الأربع قطاعات.

وأضاف المتحدث باسم قائمة "نداء مصر" إن التحالف سيزيد عدد منافسية على المقاعد الفردية حتى نصل لـ 200 مقعدا، بعد أن تقدما بـ 120 مقعدا، موضحا أن تأجيل الانتخابات فرصة مهمة لإجراء بعض التعديلات على البرنامج الانتخابى الخاص بتحالفنا، وإضافة شخصيات لها وكذلك الفرصة ستصبح ملائمة لظهور تحالفات جديدة.

التحالف الجمهورى للقوى الاجتماعية


قالت المستشارة تهانى الجبالى نائب رئيس المحكمة الدستورية سابقا، إن قائمة القاهرة الكبرى مكتملة وتم قبولها، وستعمل الأمانة الفنية المشكلة من الشباب المتطوع خلال الفترة المقبلة على البرنامج الانتخابى المكون من 10 نقاط رئيسية تم إعدادها فى مدة قاربت عام.

وأوضحت الجبالى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن التحالف الجمهورى تقدم بطعن على استبعاد قائمة الصعيد والتى يترأسها الفريق حسام خيرالله وننتظر نتيجة الطعن، مشيرة إلى أن القانون يعطى الحق فى التنازلات خلال فترة معينة.

بدورها أكدت شيرين كمال، منسق القانونى للتحالف الجمهورى للقوى الاجتماعية، إن التحالف سوف يستغل فترة تعديل قانون تقسيم الدوائر، لتعديل قوائمه الانتخابية التى رفضت خلال فتح باب الترشح الماضى.

وأضافت كمال فى تصريحات خاصة، أن التحالف سيبحث القائمتين التى رفضتهما اللجنة العليا للانتخابات، ويقوم بتعديلهما خلال الفترة المقبلة حتى لا يتم رفضهما مرة أخرى خلال فتح باب الترشح المقبل.

القائمة الوطنية "تيار الاستقلال"


أكد الدكتور حلمى الحديدى، وزير الصحة الأسبق، وعضو المجلس الرئاسى بتيار الاستقلال، إن التيار كان شريكا فى قائمتين غرب الدلتا، وشرق الدلتا، مع أحزاب أخرى وهى الشعب الجمهورى، مما جعل تلك القوائم يتم رفضها.

وأضاف الحديدى فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن القائمتين اللذين تم قبولهما خلال فتح باب الترشح، هما من سيتقدم بهما تيار الاستقلال بعد تعديل قانون تقسيم الدوائر، مشيرا إلى أن التعديل سيكون فى المنافسة على المقاعد الفردية.

تحالف العدالة الاجتماعية


محمد رفعت المحامى رئيس حزب الوفاق القومى، أكد أن تحالفه سيراجع القوائم المقدمة والتى تم استبعادها، وكذلك استكمال القائمة الناقصة، لافتا إلى أن التحالف سيقوم بتصحيح مساره خلال فترة تأجيل الانتخابات، مؤكدا أنه سيتم فتح حوارا مع القوى الثورية ومن ثم يمكن إشراكهم فى العملية الانتخابية بعد أن أعلنوا مقاطعتها.

وأضاف رئيس حزب الوفاق القومى – أحد الأحزاب المكونه لتحالف العدالة الاجتماعية- نتوقع أن تستمر التعديلات على قانون الدوائر أكثر من شهر، وإن فترة التأجيل مفيدة للقوى السياسية، لأنه سيعطى فرصة للأحزاب لإعادة ترتيب أوراقها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

والمستفيد الاكبر هم الاخوان ,,, لانهم مبسوطين بإستمرار هذه الحكومه كبيرها شجب وادانه ارهاب الاخوان

@

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة