أكرم القصاص - علا الشافعي

فى تونس.. المرضى النفسيون فنانون تشكيليون

الأحد، 01 مارس 2015 03:01 م
فى تونس.. المرضى النفسيون فنانون تشكيليون معرض فنى– أرشيفية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذوو الاحتياجات الخاصة يملكون فى داخلهم قدرا من الإبداع وعلى المسئولين بالشأن الثقافى والمجتمعى أن يبحثوا عن هذه المواهب ويقدمونها مع تقديرهم لهؤلاء المرضى، وبالأمس فى تونس افتتح المركز الدولى للثقافة والفنون أول معرض لرسوم من إنتاج المرضى المقيمين بالقسم النفسى لمستشفى الرازى، كما ذكر مواقع صحفية نقلا عن وكالة الأناضول.

وقالت وزيرة الثقافة والمحافظة على التراث لطيفة الأخضر -على هامش الافتتاح بقصر العبدلية فى ضاحية المرسى- إن المعرض طريف لأن أصحاب المشروع من الفئات الخاصة، لكنهم بعثوا رسالة من خلال هذه المنتجات مفادها أن الإنسان خلق كى يبدع، حتى وإن كان يحمل إعاقات مختلفة.

وتابعت الوزيرة، إن لوحات المعرض تحمل أحاسيس مرهفة، وذلك يدل على الجانب الإيجابى فى الإنسان، مضيفة أن وزارتها ستحرص مستقبلا على إيلاء هذه الفئة الخاصة فى المجتمع التونسى أهمية كبرى بتنظيم تظاهرات ثقافية، والقيام بمشروعات لفائدتها وتشجيعها على الإبداع، والمساعدة فى معالجتها طبيا.

ويضم المعرض -الذى يستمر حتى 11 مارس 152 لوحة فنية، تتوزع بين الرسوم التشكيلية والمنتجات المصنوعة من الخزف، وتتراوح أسعار الأعمال بين عشرة وسبعمائة دولار.

وبحسب القائمين على المعرض، فقد استغرق إنجاز هذه اللوحات الفنية ما يزيد على ثلاث سنوات، وهى تحمل تسميات تمس جوانب عديدة من حياة المواطن التونسى، من بينها "المدينة" و"حويتة (سمكة)" و"وردة"، و"قابس الحنينية".


موضوعات متعلقة..


يوسف زيدان: اجتزاء حوارى مع أسامة كمال حول الصلاة "سخافة" إعلامية











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة