أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الخارجية الصينى يؤكد دعم بلاده الكامل لمصر فى حربها ضد الإرهاب

الجمعة، 27 فبراير 2015 02:02 م
وزير الخارجية الصينى يؤكد دعم بلاده الكامل لمصر فى حربها ضد الإرهاب وزير الخارجية سامح شكرى
بكين (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجرى وزير الخارجية سامح شكرى مباحثات رسمية مع نظيره الصينى وانج إيى تناولت تطورات العلاقات الثنائية بالإضافة إلى عدد من القضايا الدولية والإقليمية التى تهم البلدين وذلك فور وصوله إلى العاصمة بكين صباح اليوم الجمعة فى ختام جولته الخارجية التى شملت تونس وفرنسا وروسيا الاتحادية.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطى أن الوزير الصينى وانج إيى استهل المقابلة بالتأكيد على عمق العلاقات القائمة بين البلدين، ورحب بزيارة شكرى على رأس وفد وزارى من لجنة الاتصال التابعة لمنظمة التعاون الإسلامى، مشيدا بتكرار الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى بين الصين ومصر فى الفترة الأخيرة بما يعزز التعاون والتشاور القائم بينهما.

وجدد الوزير تعازى الصين وتضامنها الكامل مع مصر وعائلات الضحايا المصريين الذين تم قتلهم بدم بارد فى ليبيا مؤخرًا على أيدى تنظيم "داعش" الإرهابى، مؤكدا دعم بلاده الكامل لمصر فى حربها الحالية ضد الإرهاب.

وأضاف المتحدث أن الوزيرين تناولا بشكل متعمق تطورات العلاقات الثنائية وسبل المزيد من تطويرها فى المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية بما يليق بالعلاقات التاريخية التى تربط بين البلدين الصديقين وبمكانتهما الإقليمية والدولية، وأخذًا فى الاعتبار نتائج زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى الأخيرة للصين والاتفاق على إقامة شراكة استراتيجية كاملة بين البلدين، فضلا عن أهمية الإعداد والتحضير الجيدين لزيارة الرئيس الصينى المرتقبة إلى القاهرة.

وفى هذا السياق، أشاد شكرى بتضامن الصين مع مصر وتعازيها فى ضحايا الحادث الإرهابى، وتطلعنا لمشاركة صينية رسمية ومن القطاع الخاص الصينى على مستوى رفيع فى مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى فى مارس القادم للمشاركة فى المشروعات التى سيتم طرحها خلال المؤتمر، حيث أكد الوزير الصينى مشاركة وزير التجارة على رأس وفد حكومى ومن القطاع الخاص فى أعمال المؤتمر والعمل على نجاحه.

ونوه شكرى بأهمية تطوير العلاقات الثقافية بين البلدين بالنظر إلى عمقهما الحضارى، منوها بالاتفاق على تنظيم عام ثقافى مصرى فى الصين وعام ثقافى صينى فى مصر عام 2016 مع الاحتفال بالذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقال عبد العاطى إن الوزير الصينى عقب خلال اللقاء بأن تبادل الزيارات بين زعيمى البلدين يسهم كثيراً فى تطوير العلاقات بين البلدين وأن قبول الرئيس الصينى الدعوة الموجهة له لزيارة مصر بعد وقت قليل من زيارة الرئيس السيسى له خير دليل على حرص الصين على تطوير العلاقات الثنائية فى إطار الشراكة الاستراتيجية القائمة فى جوانبها وأبعادها المختلفة.

وأضاف المتحدث أن شكرى تناول بشكل مفصل تطورات الأوضاع فى ليبيا والجهود العربية المبذولة فى مجلس الأمن بشأن الوضع فى ليبيا، معربا عن تطلعنا لاستمرار الدعم الصينى لهذه الجهود لمشروع القرار العربى المقدم فى مجلس الأمن فى هذا الشأن لدعم الحكومة الليبية الشرعية وتشديد الحظر المفروض على وصول الأسلحة للجماعات الإرهابية والميليشيات المسلحة.

وأكد الوزير الصينى خطورة الوضع فى ليبيا ومسئولية أطراف غربية عما آلت إليه الأوضاع فى ليبيا من فوضى تؤثر على دول الجوار وعلى رأسها مصر، مؤكدا دعم الصين لمشروع القرار العربى ومراعاة الشواغل المصرية واحترامها لقرار مجلس الجامعة العربية الأخير بشأن ليبيا.

وأوضح المتحدث أن الوزير ايى حرص خلال اللقاء على تناول قضية إصلاح مجلس الأمن وتوسيعه بالنظر إلى مكانة مصر الإقليمية عربيا وإفريقيا ودورها المحورى فى تناول هذه القضية الهامة، خاصة فيما يتعلق بتعزيز تماسك الموقف الافريقى الموحد تجاهها، وقد عقب شكرى بتأكيد استمرار التنسيق بين مصر والصين حول هذا الملف الهام والعمل على الحفاظ على تماسك الموقف الأفريقى فى إطار توافق أزولينى الذى سبق التوصل إليه بين الدول الافريقية، كما تم تناول الأوضاع فى منطقة القرن الأفريقى.


أخبار متعلقة..


وزير الخارجية يصل الصين لبحث القضية الفلسطينية والتعاون الثنائى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة