أكرم القصاص - علا الشافعي

السجائر المغشوشة تنافس غلاء الأسعار والباعة "خلى الغلبان يتكيف"

الجمعة، 27 فبراير 2015 03:16 ص
السجائر المغشوشة تنافس غلاء الأسعار والباعة "خلى الغلبان يتكيف" سجائر مغشوشة - صورة أرشيفية
كتبت إسراء الشرباصى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى جولة لـ"اليوم السابع" بشارع باب البحر برمسيس، وذلك بعد الإعلان عن قرار رئيس الجمهورية بفرض ضريبة تتراوح ما بين 2.25 جنيه و4.25 جنيه على السجائر، وهو الشارع الذى تحول فى الآونة الأخيرة إلى شارع تجارى لبيع السجائر المغشوشة بالجملة، والمتعارف مصدرها وسط المواطنين على أنها سجائر صينى.

وخلال الجولة فوجئنا بطوابير أشبه بطوابير المواطنين على شراء الخبز، إلا أنها فى باب البحر كانت على السجائر فاضطر العشرات من المواطنين الوقوف طوابير أمام أحد مخازن السجائر المغشوشة لشرائها وعندما سألنا عن الأسعار فوجدناها منخفضة التكلفة.

وتبين أن لديهم أسعار "أروسة" السجائر المارلبورو بمبلغ 75 جنيها و"الأروسة" تحتوى على 10 علب سجائر تقريبا لتكون العلبة الواحدة بما يقرب من سبع جنيهات فى حين أن السجائر المارلبورو بعد قرار رفع سعرها وصلت إلى أكثر من عشرون جنيه وأسعار "أروسة" كليوباترا تصل إلى 44 جنيها، أما "أروسة" "LM" أزرق تصل إلى 69 جنيها و”LM” أحمر "الأروسة" بمبلغ 49 جنيها.

كما التقينا بعدد من باعة السجائر بشارع باب البحر وأكد أحمد عبد الرحمن أحد بائعو السجائر لنسأله عن سبب بيع السجائر لديه بهذا الثمن الرخيص قال "دى سجاير صينى مش مصرية".

وقال أحمد عن عدم رفعه لسعر السجائر مثل باقى الأسواق "خلى الغلبان يتكيف.. السجاير اللى عندى هابيعها بسعرها القديم لكن لو خلصت واشتريت تانى بسعر أغلها هاضطر أغليها".

وقال هشام عزب بائع سجائر مغشوشة "الشعب هايلاقيها منين ولا منين مش هانسيبه يتذل عشان يشرب سيجارة"، وأضاف إبراهيم محمود "احنا هانحارب أسعار السجاير الغالية بطريقتنا وإن شالله ما عن حد حوش".

أما عن المواطنين فقال حسن عصام أحد المنتظرين دوره فى شراء السجائر "أنا من الساعه 9 الصبح واقف عشان أجيب السجاير وجاى من بولاق اشترى سجاير تكفينى أنا وأخواتى لشهرين قبل ما يغلوا الصينى كمان".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

فوزى بدوى ( السويس )

الغش اصبح كالسرطان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة