أكرم القصاص - علا الشافعي

الجارديان: الكشف عن هوية السفاح الداعشى جون يحرج الاستخبارات البريطانية

الجمعة، 27 فبراير 2015 02:29 م
الجارديان: الكشف عن هوية السفاح الداعشى جون يحرج الاستخبارات البريطانية جون الداعشى
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت صحيفة الجارديان البريطانية، تقريرا ينتقد أجهزة الاستخبارات الإنجليزية بعد كشف النقاب عن هوية المجاهد "جون" ليتبين أنه البريطانى ذو الأصول الكويتية محمد الموازى الذى هرب إلى سوريا فى العام 2012.

وجه التقرير أسئلة إلى جهاز الاستخبارات البريطانى حول صحة الادعاءات التى أطلقها أعضاء جماعة "كيدج" أو القفص الذين كشفوا هوية الموازى، متهمين جهاز الاستخبارات البريطانى بمطاردة الموازى وتضييق الخناق عليه لتجنيده مما جعله يتحول إلى التطرف.

كان الباحث فى مجال مكافحة الإرهاب بالمعهد الملكى اللندنى "شاشنك جوشى" قد صرح بأن تجنيد الاستخبارات البريطانية لأحدهم أمر غير معيب، مؤكدا أن الموازى كان على علاقة بتنظيمات أصولية مما لفت أنظار المخابرات البريطانية إليه وجعله موضع شبهات.

وتطرق التقرير إلى أمر آخر تؤخذ عليه الاستخبارات البريطانية، وهو عدم الإعلان عن هوية المجاهد جون رغم انتشار معلومات بمعرفة جهاز الاستخبارات به منذ شهر سبتمبر من العام الماضى.

كان البعض قد برر تكتم الجهاز على هوية المجاهد "جون" للحفاظ على حياة بقية الرهائن المتواجدين فى قبضة داعش، أو لحماية أسرة الموازى التى تقيم فى بريطانيا من ردود الأفعال الغاضبة.

وتابع التقرير انتقاده فى نقطة سفر "الموازى" إلى سوريا، متسائلا عن السبب الذى جعل جهاز الاستخبارات البريطانى يتغافل عن مراقبة الموازى الذى منع من السفر إلى الكويت فى العام 2010، ليتمكن فى العام 2012 من السفر إلى سوريا والانضمام إلى داعش.

الصفحة- 2015-02 - اليوم السابع









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة