أكرم القصاص - علا الشافعي

البنتاجون يلغى أمرا بنقل قضاة عسكريين إلى جوانتانامو

الجمعة، 27 فبراير 2015 09:57 م
البنتاجون يلغى أمرا بنقل قضاة عسكريين إلى جوانتانامو معتقل جوانتانامو - أرشيفية
فورت ميد (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" اليوم الجمعة إنها ألغت أمرا بنقل قضاة عسكريين إلى خليج جوانتانامو والذى كان يهدف لتسريع محاكمات المشتبه فى انتمائهم للقاعدة لكنه أثار اتهامات بتدخل البنتاجون فى العملية القضائية.

والقرار الذى اتخذه روبرت ورك نائب وزير الدفاع بإلغاء الأمر الذى أصدره فى السابع من يناير كانون الثانى يزيل عقبة من طريق المحاكمات الجارية ببطء فى القاعدة البحرية الأمريكية فى كوبا.

كان القاضى الذى يرأس محاكمة المشتبه بهم فى هجمات 11 سبتمبر أيلول 2001 بالولايات المتحدة قد أوقف الإجراءات يوم الأربعاء لحين إلغاء الأمر، وأرجع القاضى قراره إلى تدخل البنتاجون فى العملية القضائية.

وقال القاضى فانس سباث الكولونيل بالقوات الجوية - الذى يشرف على محاكمة منفصلة تتعلق بالعقل المدبر المزعوم للتفجير المميت للمدمرة الأمريكية كول فى عام 2000 - فى جلسة إجرائية إن ورك سحب الأمر الذى كان قد اصدره.

وذكر مكتب ورك فى بيان "يعتقد ورك أن من المهم الحفاظ على استقلال اللجنة (المحكمة) العسكرية فى الظاهر وأيضا فى الواقع."

كان الأمر الذى أصدره ورك قد جرد ثلاثة قضاة عسكريين آخرين من واجبات أخرى وأمرهم بالانتقال إلى خليج جوانتانامو لأجل غير مسمى لتسريع إجراءات المحاكمات المستمرة منذ سنوات.

واحتج محامو الدفاع فى قضيتى المدمرة كول وهجمات 11 سبتمبر بأن نقل القضاة إلى القاعدة النائية محاولة لتعجل العدالة وتقليص إجراءات ما قبل المحاكمة.

وقال سباث إنه برغم قرار ورك فسوف يمضى قدما فى المناقشات بشأن طلب للدفاع بإسقاط الاتهامات الرئيسية عن عبد الرحيم النشيرى "50 عاما" وهو سعودى متهم بتدبير تفجير المدمرة كول فى اليمن فى هجوم أودى بحياة 17 بحارا.

وطلب محامو الدفاع فى قضية هجمات 11 سبتمبر ايلول أيضا إسقاط التهم مستشهدين كذلك بالأمر الذى أصدره ورك.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة