أكرم القصاص - علا الشافعي

"الحق فى الدواء": 100 مريض اشتروا سوفالدى المصرى دون إشراف طبى

الجمعة، 27 فبراير 2015 01:23 م
"الحق فى الدواء": 100 مريض اشتروا سوفالدى المصرى دون إشراف طبى عقار سوفالدى - أرشيفية
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المركز المصرى للحق فى الدواء، أن نحو 100 مريض مصرى قاموا بشراء المثيل المصرى لعقار السوفالدى، الذى يباع فى الصيدليات منذ خمسة أيام، مشيرا إلى أنه اكتشف ذلك من خلال عمليات الرصد والرقابة، التى أجراها المركز لحفظ كل حقوق المرضى القانونية، انطلاقا من مبادئ حقوق الإنسان ومعايير الممارسة الطبية المقبولة دوليا، والتى تستند إليها كل حقوق المريض.

وأوضح محمود فؤاد مدير المركز المصرى للحق فى الدواء، خلال بيان أصدره ظهر اليوم، أن المركز رصد صرف المثيل المصرى من صيدلية الإسعاف التابعة للمصرية لتجارة الأدوية بدون روشتة طبية، مشيرا إلى أن المرضى جميعهم سبق لهم تقديم بياناتهم للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية إلا أنهم فضلوا المثيل المصرى نظرا لطول "طابور" الانتظار فى المعاهد القومية للحصول على السوفالدى الأجنبى.

ولفت إلى أنهم شكلوا لجنة من 6 أطباء لتخصصات الكبد والجهاز الهضمى لبيان حالة المرضى بعد انتهاء الكورس المخصص لهم من قبل الأطباء المشرفين عليهم.

وأشار فؤاد إلى أنه من المقرر أن يتم إعلان النتائج على الرأى العام المصرى، خاصة بعد قيام إدارة اليقظة الدوائية المصرية بإرسال خطابات للشركات بإلزام الشركات المنتجة للعقار بإجراء دراسات إكلينيكية على 1000 مريض للتأكد من مدى فاعلية وأمان المثيل المصرى، وأن هذا الإجراء أحدث لغطا بين صفوف المرضى، إضافة إلى تخوف عدد من الشركات حيال أموالهم إذا تبلغ تكلفة التجربة كما حددتها وزارة الصحة نحو 12 مليون جنيه.

واستنكر مدير المركز المصرى للحق فى الدواء، تصريحات رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات والخاصة بطلبه من الشركات أن تستورد الماده الخام من الاتحاد الأوروبى، متسائلا عن ماهية المادة الخام التى تم شراؤها من الهند "كريستال 1 أو 6"، وأسباب إطلاق هذا التصريح بعد قيام الشركات باستيراد المادة من الهند وبدء الإنتاج فعليا، إضافة إلى عدم صدور تلك التصاريح من قبل الوزارة.

ووصف فؤاد التصريحات الصادرة من الوزارة واللجنة القومية، والشركات، بـ"الفوضى وحرب المصالح" بين مجموعة من الأطراف تستهدف الحصول على أكبر نصيب من الأرباح، لافتا إلى أن المركز قدر أن قيمة المبيعات ستصل إلى 40 مليار جنيه خلال الخمس سنوات، نظرا لوجود أكثر من 14 مليون مريض بحسب إحصاء منظمة الصحة العالمية.


موضوعات متعلقة:



"الفيروسات الكبدية": 30 ألف مريض يعالجون بـ"سوفالدى".. وحيد دوس: شفاء 90% من حالات الفيروس سى.. والاستعانة بالمثيل المصرى بعد انتهاء دراسات ما بعد التسويق.. ويؤكد: توريد عقار أوليسيو خلال شهرين













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو قزمان هولاندا

وليه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة