أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير مياه جنوب السودان: مشروع سد "واو" علامة مصرية مضيئة

الأربعاء، 25 فبراير 2015 02:23 م
وزير مياه جنوب السودان: مشروع سد "واو" علامة مصرية مضيئة حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى
جوبا (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت جيما نونو كومبا وزيرة المياه والكهرباء والسدود، بدولة جنوب السودان، إن مشروع سد "واو" متعدد الأغراض الذى أعدت مصر دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية له، وتعمل بالتنسيق معنا للحصول على جهة تمويل لإنشائه يعد علامة مضيئة تضيفها مصر إلى سلسلة إنجازاتها ومشروعاتها التى تقوم بها لصالح المواطن الجنوبى.

جاء ذلك فى الكلمة التى ألقتها نونو اليوم "الأربعاء" أمام المؤتمر العالمى الذى أقيم اليوم بمدينة "واو" عاصمة ولاية غرب بحر الغزال بدولة جنوب السودان لعرض وتقييم الدراسات الاقتصادية والفنية لسد "واو" التى أعدها فريق الخبراء المصريين بوزارة الرى، وهو أول سد متعدد الأغراض سيتم إقامته فى جنوب السودان.

وأعربت نونو عن أملها فى أن ينتهى الخبراء من الجانبين خلال يومى المؤتمر من تقييم هذه الدراسات، وأن تنجح الجهود المشتركة التى تبذلها حكومتا مصر وجنوب السودان فى الحصول على التمويل اللازم لتنفيذ هذا المشروع الحيوى الذى سوف يمثل نقلة نوعية كبيرة فى مجال التنمية بدولة جنوب السودان وتجربة رائدة لمشروعات أخرى مماثلة لإقامة مجتمعات وقرى ومدن مستقرة.

وأكدت وزيرة المياه بجنوب السودان استعداد حكومتها لتوفير كافة التسهيلات وسبل الدعم للخبراء المصريين والأجانب فى مختلف مراحل تنفيذ المشروع حتى يرى النور فى أقرب وقت ممكن، مشيرة إلى أنه من المتوقع إنجازه خلال عام 2018 بتكلفة نحو مليارى دولار.

وأشارت إلى الفوائد الإيجابية العديدة لهذا المشروع، منوهة إلى أن سد "واو" سيوفر مياه شرب نظيفة تكفى عشرات القرى والمدن القريبة منه، وتخزين حوالى 2 مليار م3 مياه وتوفير طاقة كهرومائية تقدر بنحو 10,4 ميجاوات سنويًا، بالإضافة إلى الفوائد العائدة من الملاحة النهرية وصيد الأسماك والتجارة البينية.

كما أشارت إلى أن مساحات شاسعة من الأراضى الزراعية بولاية غرب بحر الغزال سوف تتمكن من زراعة المحاصيل على مدار العام بدلا من دورة واحدة وهى فترة سقوط الأمطار خلال فصل الصيف فقط، حيث إن السد سوف يوفر مياه الرى على مدار السنة.

تجدر الإشارة إلى أن دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لإنشاء سد "واو" قد تم إعدادها بمعرفة معهد بحوث الهيدروليكا ومعهد بحوث الإنشاءات التابعان للمركز القومى لبحوث المياه بوزارة الرى، كما قام خبراء وزارة الكهرباء بإعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية الخاصة بإنشاء محطة الكهرباء وملحقاتها بسد "واو".

وقد افتتح دكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى فى وقت سابق اليوم مؤتمرا عالميا لتقييم دراسات الجدوى والحصول على ممولين بحضور أكثر من 100 خبير مصرى وأفريقى ودولى والعديد من الجهات المانحة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة