أكرم القصاص - علا الشافعي

نص قرار اللجنة العليا للانتخابات بشأن القواعد المنظمة للاقتراع والفرز

الأحد، 01 فبراير 2015 03:22 م
نص قرار اللجنة العليا للانتخابات بشأن القواعد المنظمة للاقتراع والفرز صناديق اقتراع – صورة أرشيفية
كتب إبراهيم قاسم – رانيا عامر – محمد العالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل "اليوم السابع" على نص القرار الذى أصدرته اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار أيمن عباس بشأن القواعد المنظمة لعمليتى الاقتراع والفرز فى انتخاباب مجلس النواب لعام 2015 والإجراءات الخاصة بعمل رؤساء اللجان الفرعية الذين سيتولون الإشراف على عمليات الاقتراع والفرز.

ونص القرار على أن جمعية الاقتراع هى المبنى الذى توجد به قاعة التصويت والفضاء الذى حولها ويحدد رئيس اللجنة الفرعية هذا الفضاء على النحو الذى يسهل إدلاء الناخبين بأصواتهم، ويضمن سيطرته الفعلية على جمعية الاقتراع، ويحظر حضور الناخب إلى جمعية الاقتراع حاملا سلاحا وأن كان مرخصا أو ذخائر أو مفرقعات أو ألعاب نارية أو مواد حارقة.

وجاء بالقرار أنه يبدأ التصويت فى الانتخاب من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء ويتخللها ساعة راحة، وذلك وفقا للضوابط التى تضعها اللجنة العليا فإن وجد داخل جمعية الانتخاب إلى الساعة التاسعة ناخبون لم يبدوا آرائهم يحرر كشف بأسمائهم وتستمر عملية الانتخاب حتى إبداء آرائهم وفى نهاية اليوم يعلن رئيس اللجنة الفرعية ختام عملية الاقتراع ثم يبدأ فى عملية الفرز.

ويكون إدلاء الناخب بصوته فى الانتخاب بالتأشير على البطاقة المعدة لذلك وعلى رئيس اللجنة الفرعية التحقق بنفسه من شخصية الناخبة والناخب ثم يسلم لأيهما البطاقة أو البطاقات التى تحددها اللجنة العليا حسب النظام الانتخابى.

وتابع القرار أنه ينتحى الناخب خلف الستار المخصص لذلك فى قاعة الانتخابات ويثبت رأيه فى بطاقة الانتخاب فإن كان من ذوى الاحتياجات الخاصة على نحو يمنعه من أن يثبت بنفسه رأيه فى البطاقة فله أن يبديه بنفسه شفاهة على انفراد لرئيس اللجنة الفرعية ويوقع الناخب قرين اسمه بخطه أو ببصمة إبهامه ويوقع أمين اللجنة الفرعية أمام اسم الناخب الذى أبدى رأيه كدليل على حضور الناخب وتسلمه البطاقة وإبداء رأيه فى الانتخابات.

ويجرى الاقتراع تحت الإشراف الكامل للجنة العليا وتشكل هذه اللجنة اللجان الفرعية التى تتولى الإشراف على الاقتراع والفرز برئاسة أحد أعضاء الجهات أو الهيئات القضائية، ويجوز أن يتولى العضو رئاسة أكثر من لجنة فرعية على أن يضمها جميعا ودون فواصل مقر واحد يتيح لرئيسها الإشراف الفعلى عليها.

وتضمنت الإجراءات التى تسبق عملية التصويت للجان المشرفة على الانتخابات أن يتوجه رئيس اللجنة الفرعية قبل اليوم المحدد للتصويت إلى المحكمة الابتدائية التابعة لها مقر لجنته لاستلام أوراق العملية الانتخابية والتعليمات المنظمة لها ومحاضر الإجراءات والموضوعة داخل صندوق من الورق المقوى معد لذلك ويتسلم الخاتم الخاص باللجنة مع أوراق عملية الانتخاب كما يعد رئيس اللجنة الفرعية خاتما باسمه حتى يتمكن من وضع بصمته على المظاريف وعند غلق الحجرة المخصصة لحفظ أوراق العملية الانتخابية إذا ما تطلب الأمر ذلك.

ويتوجه رئيس اللجنة الفرعية يوم الاقتراع قبل الساعة الثامنة صباحا إلى مقر لجنته لإجراء معاينة لها والتأكد من ملائمة المقر الانتخابى وتجهيزاته وسلامة نوافذه وأبوابه ومكان وضع الصناديق وكبائن الاقتراع وتوافر المواد والأدوات اللازمة لعملية الانتخاب من سواتر وأحبار ومناضد ومقاعد، وفى حال عدم اكتمالها يبلغ رئيس اللجنة العامة ورئيس المحكمة الابتدائية لاستكمالها، ويحدد جمعية الانتخاب وهى المكان الذى توجد به قاعة التصويت والفضاء الذى حولها ويحدد رئيس اللجنة هذا الفضاء على النحو الذى يسهل إدلاء الناخبين بأصواتهم ويضمن سيطرته الفعلية على جمعية الاقتراع.

وتابع القرار أنه على رئيس اللجنة التوجيه بتنظيم طابور الناخبين بالتنسيق مع المسئول عن تأمين المقر الانتخابى لإرشادهم لأرقامهم بالكشوف ولتنظيم الوقوف والدخول إلى اللجنة والتأكد من وجود ملصق برقم اللجنة الفرعية مثبت بمكان ظاهر خارج مقر اللجنة وعلى باب قاعة الانتخاب من الخارج وتعليق أسماء الناخبين الخاصة باللجنة فى مكان ظاهر خارج قاعة الانتخاب.

والتأكد من تعليق لوحة إرشادات للناخبين فى مكان ظاهر بجمعية الانتخاب وعلى باب قاعة الانتخاب من الخارج وتحديد أمين اللجنة والذى يقوم بالتوقيع فى الخانة المخصصة لذلك قرين توقيع كل ناخب بالكشف عقب إثبات آخر رقمين من بطاقة الرقم القومى الخاصة بالناخب وتوزيع العمل بين الأمين وأعضاء اللجنة وتحديد مكان جلوس أعضاء اللجنة بما يسمح لهم مباشرة أعمالهم فى يسر.


موضوعات متعلقة..

"العليا للانتخابات": 10 مايو إعلان النتائج النهائية للمرشحين الفائزين بعضوية مجلس النواب.. ولم يصلنا حكم الكشف الطبى على المرشحين وسننفذه فور استلامه.. ولن نقبل المتهربين من التجنيد لأى سبب من الأسباب










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة