أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف الإسرائيلية: "الإخوان" ونسلها من حماس وداعش وراء كل العمليات الإرهابية فى مصر.. نتانياهو: إيران تحاول فتح جبهة ضدنا فى الجولان ولبنان.. جانتس: وضع إسرائيل السياسى حساس جدًا

الأحد، 01 فبراير 2015 01:49 م
الصحف الإسرائيلية: "الإخوان" ونسلها من حماس وداعش وراء كل العمليات الإرهابية فى مصر.. نتانياهو: إيران تحاول فتح جبهة ضدنا فى الجولان ولبنان.. جانتس: وضع إسرائيل السياسى حساس جدًا حادث سيناء - أرشيفية
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإذاعة العامة الإسرائيلية:نتانياهو: إيران تحاول فتح جبهة ضدنا فى الجولان ولبنان

قال رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، إن إسرائيل على علم منذ زمن بمحاولة إيران فتح جبهة أخرى ضدها فى هضبة الجولان بالإضافة للجبهة المفتوحة فى جنوب لبنان.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن نتانياهو، تأكيده خلال كلمته فى مستهل جلسة مجلس الوزراء المنعقدة حاليًا، بعد ظهر اليوم الأحد، عزم إسرائيل على إحباط جميع المحاولات للاعتداء عليها.

وأشارت الإذاعة العبرية إلى أن الحكومة الإسرائيلية تستمع اليوم إلى تقرير حول الأحداث الأخيرة والأوضاع على الحدود الشمالية مع لبنان.


يديعوت أحرونوت: جانتس: وضع إسرائيل السياسى حساس جدا ولا مفر من المفاوضات مع الفلسطينيين
 - 2015-01 - اليوم السابع

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم السبت، أن رئيس هيئة الأركان فى الجيش الإسرائيلى الجنرال بينى جانتس، أطلق لأول مرة تصريحات سياسية، خلال مشاركته صباح اليوم فى مؤتمر فى "هرتسليا" بمناسبة ذكرى رحيل رئيس هيئة الأركان السابق، أمنون شاحاك، حيث قال "إننا نعيش فترة حساسة جدا من ناحية الواقع السياسى الإسرائيلى، لكن لا شك بأن ملف المفاوضات مع الفلسطينيين مهم جدا ولا مفر منه"، متوقعا أن الأطراف ستجد وسيلة لتجديد المفاوضات.

وأوضحت يديعوت أن جانتس قال قبل أسبوعين من مغادرته منصبه، إنه لا يرى أن الصراع الفلسطينى - الإسرائيلى مصدر الصراعات الأخرى فى العالم مثل العراق، معتبرًا ذلك "حجة استراتيجية"، لكنه قال "إن هذه الصراعات محلية، ولكن لا يجوز الإبقاء عليها وعدم معالجتها".

وزعم جانتس أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يهرب من المفاوضات، معتبرًا هذا الأمر شديد الخطورة وانعدام للمسئولية، حسب تعبيره.

وتطرق جانتس للتطورات الأخيرة على الجبهة الشمالية مع لبنان، قائلا "إن الجيش على أهبة الاستعداد وفى حالة تأهب فى الشمال، ومن دون شك فإننا لا يمكن أن نسمح لأنفسنا بأن تبقى الساحة الشمالية نشطة".


وعن عملية الرد من قبل حزب الله فى شبعا، قال إن التأنى لدى الحزب إضافة إلى جمع المعلومات الاستخبارية مكنا حزب الله من تحديد "نقطة الضعف" التى نفذت فيها العملية.


هاآرتس: اعتبار "القسام" حركة إرهابية سيؤدى لتجدد العنف ضدنا.. الجيش المصرى يخوض "حرب استنزاف" من الصعب تحديد المنتصر فيها الآن.. و"الإخوان" ونسلها من حماس وداعش وراء كل العمليات الإرهابية فى مصر
 - 2015-01 - اليوم السابع

أكدت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية اليوم الأحد، أن حركة "حماس" أكدت بالفعل أنها لا توافق بعد الآن على قيام مصر بدور الوساطة بينها وبين إسرائيل، وذلك على خلفية قرار محكمة مصرية اعتبار الذراع العسكرية لحماس "عز الدين القسام"، تنظيمًا إرهابيًا ودعوتها إلى فرض المقاطعة عليها.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن مصر كانت قد تولت خلال السنوات الأخيرة الوساطة بين حماس وإسرائيل خلال المواجهات العسكرية فى قطاع غزة، وساعدت فى التوصل إلى اتفاقيات الهدنة ووقف النار خلال حرب "الجرف الصامد" فى الصيف الماضى.

ولفتت الصحيفة إلى أنه منذ إسقاط نظام الرئيس المعزول محمد مرسى، كان يجرى نظام الرئيس عبد الفتاح السيسى اتصالات استخبارية فقط مع نائب رئيس المكتب السياسى لحماس موسى أبو مرزوق، وفى مايو من العام الماضى منعت محكمة الشئون الطارئة فى القاهرة حركة حماس من العمل فى مصر، ودعت إلى مقاطعة مؤسساتها ومكاتبها.


وشجبت حركة حماس قرار المحكمة وأكدت معارضتها لكل محاولة لاتهامها بالتدخل فى الشئون الداخلية المصرية، واعتبرت القرار المصرى خطوة سياسية خطيرة تخدم إسرائيل، مضيفة أن الذراع العسكرية تعتبر عنوانا لكل مواجهة مع إسرائيل وهى رمز يستحق التقدير والاحترام، على حد زعمها.


وقال سامى أبو زهرى المتحدث باسم حماس فى تصريحات له أمس: "إن حركته ترفض قرار المحكمة المصرية بإدراج كتائب القسام كمنظمة إرهابية وتعتبره قرارا مسيسا وخطيرا ولا يخدم إلا الاحتلال الإسرائيلى"، مضيفا "نرفض الزج باسم كتائب القسام فى الشأن المصرى الداخلى"، مشددا على أن القسام "هى عنوان المواجهة مع الاحتلال الإسرائيلى، رغم كل محاولات التشويه التى تتعرض لها"، على حد قوله.


وفى السياق نفسه، قال تسيبى برائيل، المحلل السياسى والاستراتيجى المتخصص فى الشئون العربية بالصحيفة العبرية خلال تقرير لها حول إعلان مصر كتائب "القسام" منظمة إرهابية، إن هذه هى المرة الأولى لزعيم عربى ودولة عربية يتناقض مع الاعتقاد السائد بأن تنظيم يتبنى "المقاومة" ضد إسرائيل بأنه تنظيم "إرهابى" ولا يخدم القضية العربية.


وأضاف برائيل أن الإرهاب أصبح جزءا لا يتجزأ من الحياة اليومية فى مصر، ولا يقتصر على سيناء فقط، بل امتد لشوارع القاهرة والإسكندرية، وأيضا إلى الحدود القريبة مع ليبيا، موضحا أن هذه الحرب تعتبر حرب استنزاف يخوضها الجيش المصرى، ورغم تحقيقه للعديد من الإنجازات فيها، إلا أنه من الصعب الآن تحديد المنتصر فيها.

وأوضح المحلل الإسرائيلى أنه بالرغم من إخلاء مساحة واسعة، امتدت لأكثر من كيلو متر على الحدود مع غزة، شملت إخلاء وتدمير أكثر من 1200 منزل وهدم الأنفاق التى تربط غزة بسيناء ولتهريب عناصر المنظمات الإرهابية، إلا أن الهجمات الإرهابية لا تزال مستمرة على نقاط التفتيش والأكمنة الأمنية بسيناء، مضيفا أن العديد من الاعتقالات لا تزال بحاجة إلى كبح الخلايا الإرهابية.

وأضاف المحلل الإسرائيلى أن جماعة "الإخوان" ونسلها مثل "حماس" وجماعة "أنصار بيت المقدس" التى أعلنت ولاءها مؤخرًا لتنظيم "داعش" أصبحت المشتبه بهم دائما عقب تنفيذ أى عملية إرهابية.


وقال برائيل إن قرار المحكمة المصرى، سيؤثر بشدة على الوضع الاقتصادى فى غزة، وسيزيد الضغط عليه، لأنه بعد هذا القرار سيكون هناك معضلة فى مساعدة مصر لغزة التى تسيطر عليها حماس، لأنه سيتم النظر فى مثل هذه المساعدات الآن فى عيون مصر بأنه دعم لمنظمة إرهابية، وأيضا سيكون أمام الحكومة الفلسطينية أيضا معضلة مماثلة، وذلك لأن جزء من الميزانية المخصصة لدفع الرواتب تذهب لعناصر كتائب القسام.

ورأى برائيل أن هذا القرار سيؤثر بالسلب على إسرائيل، حيث إنه من الواضح أن الضغط الاقتصادى على قطاع غزة، واستمرار إغلاق معبر رفح والتأخير فى إعادة إعمار القطاع قد تشعل من جديد النار ويسبب ذلك جولة أخرى من العنف، مشيرا إلى أن هذه التحذيرات لم تخرج فقط من على لسان الناطقين باسم حماس، ولكن من مسئولين أمنيين فى إسرائيل أيضا.


الجدير بالذكر أنه منذ الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسى فى يوليو 2013، تتهم السلطات المصرية ناشطين فى حركة حماس التى تحكم قطاع غزة بتقديم دعم قوى للجهاديين الذين ضاعفوا هجماتهم ضد قوات الأمن فى شبه جزيرة سيناء، كما تتهم السلطات المصرية أيضًا حماس بدعم جماعة الإخوان الإرهابية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق مصر

ثلاث أهداف نسعى إلي تحقيقها فى الأيام القادمة وقادرون بإذن الله على تحقيقها مهما كانت التحديات:

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق مصر

يارب إحفظ مصر وشعب مصر وجند مصر ورئيس مصر ودمر أعداء مصر بقوتك وعزتك ياقوى ياعزيز

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق مصر

أنصح رئيس الإتحاد القطرى لكرة اليد أن يطلق على منتخب بلاده إسم( المرتزقة )

لاتعليق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة