أكرم القصاص - علا الشافعي

أحمد عصام يكتب: عندما قال مدير الأمن مرحبًا بكم فى بورسعيد

الأحد، 01 فبراير 2015 06:51 ص
أحمد عصام يكتب: عندما قال مدير الأمن مرحبًا بكم فى بورسعيد أحمد عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الأجواء متوترة كطبيعة لقاءات الفريقين، الحساسية ازدادت بعدما اقتحمت جماهير الغربية ملعب المحلة أمام الأهلى قبلها بأسبوع، لكن الأمن نجح فى السيطرة على الموقف، وزاد الطين بلة رسائل التهديد التى انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعى بين الأهلاوية والبورسعيدية وصلت إلى حد التلميح بالقتل!

عصر يوم الأربعاء الأول من فبراير 2012.. بدأت القنوات التليفزيونية الاستوديوهات التحليلية لمباراة الأهلى والمصرى.. المحاور الرئيسية للبرامج تحدثت عن سعى الأحمر لتقليص الفارق مع حرس الحدود المتصدر، وحاجة الأخضر للفوز بدوافع أخرى غير المنافسة على القمة أبرزها رغبة جماهير بورسعيد فى الانتصار على أبناء القاهرة، بالإضافة إلى المقاتل حسام حسن المدير الفنى للفريق وقتها الذى لا يطيق الخسارة كما يعتبر لقاء الأهلى بطولة فى حد ذاتها منذ رحيله عن القلعة الحمراء كلاعب فى مطلع الألفية الجديدة.

ركزت البرامج الرياضية يومها على أجواء المدينة الباسلة، وكيفية الخروج بالمباراة إلى بر الأمان خوفًا من تكرار أحداث المحلة التى سبقت اللقاء، وجاء مدير أمن بورسعيد فى مداخلة هاتفية مع أحمد شوبير على قناة مودرن وجه فيها رسالة إلى جماهير الأهلى المتجهة إلى المدينة الساحلية لمؤازرة فريقها، قال فيها إن بورسعيد ترحب بهم، وهناك حالة طوارئ بالمدينة لتأمين اللقاء والضيوف، متمنيًا أن تكون المباراة ممتعة.

وصل ألتراس أهلاوى ملعب المباراة بعد مناوشات مع جماهير الإسماعيلى فى الطريق، وبدأت المباراة على أصوات الهتافات العدائية من الطرفين، المصرى كان الأفضل وسجل 3 أهداف واكتفى الأهلى بهدف وحيد.. تراجع الأداء لم يرض الضيوف، تحولت المدرجات إلى منصات إطلاق شتائم، انتهى اللقاء بفوز المصرى، وبدأت مجموعة من الجماهير فى الزحف نحو الملعب للاحتفال، ولاعبو الأهلى يركضون نحو غرفة خلع الملابس وسط حصار بورسعيدى.

مشهد نزول الجماهير أرض الملعب لم يكن غريبًا.. تكرر قبلها بأسبوع فى الملحة والأمن سيطر على الموقف، وقبلها بعام عندما اقتحمت جماهير الزمالك ستاد القاهرة أمام الأفريقى التونسى فى دورى أبطال أفريقيا ولم يتعرض أحد للأشقاء التوانسة.

أحداث غريبة ظهرت على الشاشة؛ الأمن لا يتحرك نحو الجماهير التى ملأت الملعب، الإضاءة انقطعت، لا أحد يعرف ماذا يحدث، بعدها بدقائق خرج أحمد ناجى يصرخ على قناة الأهلى يؤكد وجود قتلى بين الجماهير، لا أحد يصدقه، مدرب حراس المرمى يستغيث لا أحد يلبى نداءه، زميلنا المتواجد فى بورسعيد لتغطية اللقاء أجرى اتصالاً هاتفيًا يؤكد وجود عنف من الجماهير ضد لاعبى الأهلى والجهاز الفنى، أقسم أن أحدهم صفع مانويل جوزيه على وجهه على الرغم من تخطى المدرب البرتغالى الستين عامًا!

لم يذكر أحد أى دور بطولة لرجال الأمن، اكتفوا بالمشاهدة، الجماهير قطعت حوالى 100 متر من مدرجات الدرجة "التالتة يمين إلى التالتة شمال" دون رادع، فى المحلة تصدت قوات الأمن للجماهير فى وسط الملعب قبل وصولها إلى الجهة المقابلة المتواجد فيها جماهير الأهلى، لم يحدث تلك المرة.

العداء بين جماهير الأهلى وأندية القناة يرجع تاريخه إلى أكثر من نصف قرن، ولم يسفر عن أى قتيل، رحيل 72 مشجعًا من جماهير الأهلى لم يكن بسبب عداء جماهيرى، الأمر أكبر من ذلك، بعض الأهلاوية يتحدثون عن تصفية.

مجلس الشعب عقد جلسة طارئة أسفرت عن تشكيل لجنة طوارئ أدانت الأمن وجاء فى نص تقرير اللجنة ما يلى: "اخترق جمهور المصرى من الألتراس والجرين إيجلز وبعض البلطجية وما انضم إليهم من بعض المدرجات، حاجز الأمن المركزى المكلف بمنع جمهور النادى المصرى والموجود فى المدرج الغربى من النزول إلى أرض الملعب متجهاً ناحية المدرج الشرقى، ثم أفسحت قوات الأمن المركزى الطريق أمام هذه الجماهير لصعود مدرجات النادى الأهلى".

التقرير أيضًا لم يعف إدارة النادى المصرى واتحاد الكرة من المسئولية، لكن شغب الجماهير أمر متوقع ويتحمله الأمن وحده الذى فتح ذراعيه للترحيب بجماهير الأهلى قبل اللقاء وغدر بهم عندما اقتحمت جماهير بورسعيد أرضية الملعب.

الجماهير ستخرج دومًا بحثًا عن القصاص لزملائهم، الأهالى لن تتوقف عن الدعاء على الطغاة، الرغبة فى الانتقام قد ينتج عنها نتائج كارثية.. اعدموا القتلة.. اقطعوا رؤوس المذنبين وارحمونا من دماء جديدة.. محكمة جنايات بورسعيد أمرت بإعدام 21 شخصًا فى مارس 2013 على رأسهم مدير الأمن، الذى فتح ذراعيه.. ورغم مرور 3 سنوات على الحادث إلا أن الحكم لم ينفذ حتى الآن.. لنا الله.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

Amin Elporsa3edy

لله الأمر من قبل ومن بعد

عدد الردود 0

بواسطة:

MuTta

74 شهيد

عدد الردود 0

بواسطة:

محلاوى

اغفلت حدث مهم

عدد الردود 0

بواسطة:

فكرى الفساخ .

أهلاوى وعاشق بورسعيد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة