أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس مجلس الأمة الكويتى لـ"محلب": "مكانة مصر لا مثيل لها فهى من أعطتنا عن عسر لا يسر".. ويؤكد: إذا اهتزت المحروسة اهتز العرب..ورئيس الوزراء: مصممون على استكمال خارطة الطريق وعقد المؤتمر الاقتصادى

الأحد، 01 فبراير 2015 09:59 م
رئيس مجلس الأمة الكويتى لـ"محلب": "مكانة مصر لا مثيل لها فهى من أعطتنا عن عسر لا يسر".. ويؤكد: إذا اهتزت المحروسة اهتز العرب..ورئيس الوزراء: مصممون على استكمال خارطة الطريق وعقد المؤتمر الاقتصادى محلب
رسالة الكويت- هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رَحَّب مرزوق الغانم، رئيس مجلس الأمة الكويتى، بالوفد المصرى برئاسة المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، خلال زيارته الرسمية للكويت، فى مجلس الأمة مخاطبًا المهندس إبراهيم محلب قائلا: "أنت شخصيًا لك مكانة كبيرة عند أعضاء مجلس الأمة الكويتى، ومصر مكانتها لا يمكن أن نجد فى لغة الضاد، رغم رحابتها، ما يعبر عن مشاعرنا تجاهها، وفى كل المراحل نتذكر دور مصر، فمصر كانت تعطى عن عسر لا يسر، للكويت، وهذا موجود ومؤرخ فى كتبنا، فعندما أرسل حاكم الكويت يطلب المساعدة بالمدرسين المصريين، وسأل عن قيمة وتكاليف ذلك، كانت الإجابة من مصر، بأنها بدون مقابل".

وأضاف: "ارتباطنا مع مصر بكل المعانى، فدستورنا خبراؤكم الدستوريون هم من وضعوا لبناته، وأول منتخب كويتى للكرة كان مدربه مصريًا، وأول لاعب محترف فى الكويت كان مصريًا، وأول من أسس المسارح فى الكويت مصرى، فلا تستغربوا المشاعر الحقيقية التى تجدونها فى الكويت".

وقال: "نحن معكم قلبًا وقالبًا، ونحن فى مجلس الأمة، الذى يمثل الإرادة الشعبية، كنا وسنظل داعمين لمصر، ونعلم أنه كلما استقرت مصر استقرت الدول العربية، وإذا اهتزت مصر اهتزت الدول العربية، ونعلم أنكم تواجهون تحديات فى الداخل، وواجب علينا الوقوف معكم، لأنه إذا توقف القلب مات الجسد، وأنتم قلب الأمة العربية".

وعَقَّب المهندس إبراهيم محلب، ردًا على هذه الكلمات: "كل كلمة نطقت بها وصلت إلى القلب، لأنها صادرة من القلب، والشعب المصرى بأكمله يعتبر الكويت جزءًا منه، فالشعب المصرى مؤمن بدينه وعروبته".

وأشار إلى أن مواقف الكويت يجب أن تذكر، ففى حرب 1973 كانت هناك كتيبة كويتية تحارب فى سيناء، بجانب أشقائهم المصريين، واختلط الدم المصرى بالكويتى، والكويت دائمًا داعم لمصر، ونحن الآن فى مرحلة انطلاق بتعافى الاقتصاد المصرى، ولكن هناك تحديات كثيرة، أولها الإرهاب، حيث نواجه إرهابًا شرسًا لا دين له ولا وطن، ويكفى أن أقول إن عدد الشهداء بالشرطة فقط قارب على الـ600 منذ ثورة يونيو، وفى الوقت نفسه نحن نبنى البلد.

ونقل محلب للأشقاء الكويتيين حب وشكر المصريين قيادة وشعبا، قائلا: "إننا بالفعل نشعر بوجودنا فى بلدنا"، مؤكدًا فخره بأنه عمل فى الكويت، ولم يشعر يومًا بالغربة.

وأضاف: "نحن على أبواب مرحلة تنمية، ونثق فى مساندتكم، ومشاركة رجال الأعمال الكويتيين والمؤتمر الاقتصادى الذى سيعقد سيكون تحت عنوان (مصر المستقبل)، فمصر لم تكتشف بعد، وأنتم لديكم استثمارات كثيرة فى مصر، وناجحة".

وأشار محلب إلى أن الدولة تعمل حاليا على تعديل مناخ الاستثمار، ليكون أكثر جذبًا، وهدفنا من قانون الاستثمار الذى يتم الانتهاء منه حاليًا أن يحمى المستثمر، وينسف البيروقراطية، ويحترم العقود، إضافة إلى حل مشكلات المستثمرين بطرق غير تقليدية، كما سيشهد المؤتمر الاقتصادى عرض فرص استثمارية، بالإضافة إلى عرض رؤية الحكومة الاقتصادية.

وبسؤال رئيس الوزراء عن التحريض الذى ينتهجه أفراد الجماعة الإرهابية ضد مصر فى بعض القنوات، وتهديدهم البعثات الأجنبية والسائحين، قال: سنتخذ إجراءات قانونية ضد كل من يحرضون على العمليات الإرهابية فى مصر، فهؤلاء هدفهم التأثير على الروح المعنوية للمصريين، ومحاولة إفشال المؤتمر الاقتصادى، ولن يفلحوا.

وأكد محلب تشكيل لجنة مشتركة من الجانبين المصرى والكويتى لحل المشكلات الخاصة بالمستثمرين، مشيرا إلى حل جزء كبير، وسيتم التعامل مع ما تبقى.

من جانبهم، أكد نواب مجلس الأمة الكويتى الحاضرين أن كل الإمكانات جاهزة لدعم مصر، فى هذه المرحلة الاستثنائية، فأمن مصر وأمن الكويت واحد.

واختتم رئيس مجلس الأمة الكويتى الاجتماع بالقول: "إن هناك نصًا قرآنيًا يؤكد أمن مصر، داعيا الله أن يوفق المصريين فى حربهم ضد الإرهاب، ومشددا على أن دعم مصر واجب شرعى، قبل أن يكون عروبيًا وقوميًا، ولذا فنحن داعمون لمصر ومساندون لها، ولو عملنا من هنا حتى القبر لن نوفى ما قدمته مصر للكويت، فى وقت العسر، وليس وقت اليسر".

بينما ختم المهندس إبراهيم محلب حديثه بالتأكيد على أن "أمن مصر وأمن الكويت وأمن الخليج واحد، وكلنا نتعرض لنفس التحديات، وسننتصر"، مشيرا إلى أن مصر "مصممة" على استكمال خريطة الطريق والإعداد للمؤتمر الاقتصادى، والإرهاب لن يثنيها عن صنع مستقبلها.

محلب من الكويت: سنتخذ الإجراءات القانونية ضد القنوات المحرضة على الإرهاب


رئيس الصندوق العربى للإنماء لـ"محلب": ندرس تقديم 100 مليون دولار لتمويل شراء محطات الكهرباء بمصر.. و100 مليون أخرى لصالح الصندوق الاجتماعى المصرى (تحديث)










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

sajid

كلام فارغ

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة