أكرم القصاص - علا الشافعي

تحقيقات الأمن تكشف لحظات ما قبل محاولة تفجير مديرية أمن شمال سيناء.. أمين شرطة أجهض العملية قبل ثوانٍ من وقوعها واستشهد.. وانهيار السور وتحطم النوافذ.. والتعليم: لا نية لتأجيل الدراسة بالمحافظة

الأحد، 01 فبراير 2015 11:54 ص
تحقيقات الأمن تكشف لحظات ما قبل محاولة تفجير مديرية أمن شمال سيناء.. أمين شرطة أجهض العملية قبل ثوانٍ من وقوعها واستشهد.. وانهيار السور وتحطم النوافذ.. والتعليم: لا نية لتأجيل الدراسة بالمحافظة مديرية أمن شمال سيناء
العريش - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت التحقيقات التى تجريها أجهزة أمنية بشمال سيناء فى حادث تفجيرات العريش التى نفذها انتحاريون بثلاث سيارت مفخخة أن من وقف وراء إنقاذ مديرية أمن شمال سيناء من التفجير هو أمين الشرطة محمد سعد كامل المكلف على رأس قوة أمنية بحراسة محيط مديرية الأمن، والذى انتبه لقدوم السيارة المفخخة وهى تسير بأقصى سرعة، وقام برفع المصدات على طريقها على بعد أكثر من 50 مترا من مبنى المديرية، فارتطمت بهذا الحواجز وانفجرت قبل أن تصل لمديرية الأمن وسقط أمين الشرطة شهيدا، ليسجل بذلك موقف بطولى وأنه أول شهيد فى هذا الحادث.

وبدأت بمديرية أمن شمال سيناء عمليات الترميم للأضرار التى خلفها التفجير نتيجة قوته، وتمثل فى تحطم السور الخارجى والأبواب وتهشم النوافذ وأسقف المكاتب وأضرار بالأثاث، وذلك بعد قيام لجان فنية بحصرها وتصويرها وعمل المعاينات.

وقال مصدر أمنى إنه تم جمع أشلاء الشهداء الذين فقدوا فى العملية الإرهابية من مختلف مواقع التفجيرات الثلاثة أمام مديرية أمن شمال سيناء ومحيط الكتيبة 101 إضافة إلى جمع أشلاء الانتحاريين منفذى العملية والجارى التعرف عليهم عن طريق تحليل الحامض النووى.

وأكدت المصادر أن التحقيقات تسير بسرية تامة وأن كثيرا من التسريبات الإعلامية بهذا الخصوص غير صحيحة.

من ناحيته أعلن اللواء عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء أن هناك 3 مناطق تضررت من التفجيرات التى استهدفت المقرات الأمنية، وهى المساكن والمحلات التجارية المواجهة لمديرية الأمن، ومنطقة الريسة، ومنطقة ديوان عام المحافظة والمساكن والمنشآت المحيطة بها. وقال: "إن أعمال الحصر تتضمن حصر الخسائر والتلفيات وتقدير التعويضات المناسبة". وأضاف، أنه بالنسبة للمنشآت الحكومية فقد تم حصرها وتقدير التلفيات الواقعة بها، تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية، وإخطار وزير التنمية المحلية للتصديق على المبالغ اللازمة طبقا للمقايسات لإصلاح وتجديد التلفيات، ومنها ديوان عام المحافظة ومديرية الأمن ومقر الأمن الوطنى ومجمع المحاكم.

وتفقد المحافظ يرافقه اللواء سميح أحمد بشادى مساعد وزير الداخلية لأمن القناة وعطية محمد محسن وكيل وزارة التضامن الاجتماعى المبانى المتضررة من تفجيرات العريش. وأطلع المحافظ ومرافقوه عن قرب على الأضرار التى لحقت بالوحدات السكنية والشقق الواقعة فى محيط مديرية الأمن، وأشار المحافظ إلى أنه قرر تشكيل لجان لحصر المبانى المتضررة، وستنتهى من عملها خلال الأسبوع الجارى ليتم تعويض أصحابها عن الخسائر والتلفيات التى لحقت بهم جراء التفجيرات. وأشار المحافظ إلى أن الدولة مهتمة بمواطنيها وأى مواطن تعرض للضرر سيتم صرف التعويضات المناسبة، قائلا: "وقال عطية محمد محسن وكيل وزارة التضامن الاجتماعى إنه وفقا لتعليمات المحافظ وموافقة الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، قامت اللجنة اعتبارا من أمس بحصر المبانى المتضررة من شقق ومحلات تجارية فى المناطق المضارة، وأنه تم حتى الآن حصر 76 شقة ومحلا تجاريا، وسيتم خلال الأيام القليلة القادمة استكمال عمليات الحصر تمهيدا لصرف التعويضات" .

وشهدت المناطق السكنية المتضررة من التفجيرات حركة دؤبة لأهالى المنطقة لإصلاح آثار التفجير بمنازلهم، وقال: "على أحمد" أحد الأهالى أن الخسائر فى شقق حكومية يسكنها الموظفون البسطاء وتراوحت بين تكسير أثاث وتهسم نوافذ وانهيارات فى حوائط بعضها.

من جانبه قال حسن حجازى وكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء، إنه لا نية لتأجيل الدراسة بشمال سيناء، موضحًا أن مديرية التربية والتعليم تستعد لاستقبال الطلبة بمختلف المدارس فور الانتهاء من إجازة نصف العام. وقال حسن حجازى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه جارى التجهيز لتوفير كل احتياجات المعلمين بمدارس مناطق الشيخ زويد ورفح، وأهمها نقلهم بواسطة حافلات لمدارسهم، والتنسيق مع كل الجهات الأمنية لمرورهم عبر الحواجز والأكمنة الأمنية.

وفى تصريح له أعلن اللواء عبدالفتاح حرحور محافظ شمال سيناء أنه لا صحة لما يتردد عن تمديد ساعات الحظر بسيناء، مؤكدا استمراره فى الموعد المحدد له وفقا لقرار رئيس الوزارء من الساعة السابعة مساء حتى السادسة من اليوم الثانى بمناطق وقرى العريش ورفح والشيخ زويد.

وقال مصدر أمنى إنه لم تسجل أى حالات اختراق لقرار حظر التجوال بعد العمليات الإرهابية الأخيرة.


موضوعات متعلقة:


أول صور لإرهابى فجر نفسه بسلسلة هجمات سيناء.. الخسائر تقدر بالملايين..و"أنصار بيت المقدس" يعترف بتفاصيل هجماته.. وإصابة مجند برصاص إرهابيين فى منطقة القسيمة.. ومقتل موظف بـ"مرور العريش" برصاص مجهولين











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

اى سيارة لا تمتثل للتوقف تفجر من بعد مناسب

عدد الردود 0

بواسطة:

على

اقتراح او فكره

عدد الردود 0

بواسطة:

عاصم

القاهره والناس

تذيع دعاء على الجيش والشرطه فى فقره اقوال ماثوره

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصرى

الثأر من الارهابيين

عدد الردود 0

بواسطة:

mohamed

الهم انصر جنود مصر خير اجناد الارض

الهم انصر جنود مصر خير اجناد الارض

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة