أكرم القصاص - علا الشافعي

"الزراعة" تواجه مافيا بيع لحوم الحمير بـ"البطاقات".. ترقيم 1.8 مليون حمار يحد من الظاهرة.. وسحب عينات من 477 مجزرا.. و17 إجراء لمتابعة مصدر الجلود ومكان الذبح.. والرفق بالحيوان يطالب بإلباسها "حفاضات"

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2015 01:39 م
"الزراعة" تواجه مافيا بيع لحوم الحمير بـ"البطاقات".. ترقيم 1.8 مليون حمار يحد من الظاهرة.. وسحب عينات من 477 مجزرا.. و17 إجراء لمتابعة مصدر الجلود ومكان الذبح.. والرفق بالحيوان يطالب بإلباسها "حفاضات" ذبح حمار - أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، ممثلة فى مديريات الطب البيطرى، بسحب عينات مفاجئة ودورية من 477 مجزر لحوم حكومى، وتشكيل لجان رقابية للمرور على المجازر ومحال بيع اللحوم والأسواق العامة، وتحليل العينات للتأكد من عدم بيع لحوم غير مطابقة للمواصفات أو بيع لحوم حمير، وإحالة المخالفين إلى جهات التحقيق، وذلك بعد لجوء مافيا التجار ومعدومى الضمير بذبح الحمير وبيعها للمواطنين والمطاعم على أنها لحوم بلدية.

كما تنسق مديريات الطب البيطرى بمحافظات الجمهورية، مع الوحدات المحلية والإدارة العامة للتفتيش على اللحوم ومباحث التموين، بتحرير أى مخالفة لبيع اللحوم غير المطابقة للاشتراطات الصحية، أو ذبح أى حمار خارج حدائق الحيوان الحكومية بالقاهرة والمحافظات.

الفصيلة الخيلية


وقال مصدر مسئول بوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ "اليوم السابع "، تم تشكيل لجان رقابية من قبل مديريات الطب البيطرى للمرور على المجازر ومحال بيع اللحوم و477 مجزر حكومى، بمختلف المحافظات لسحب عينات للتأكد من عدم بيع لحوم غير مطابقة للمواصفات أو بيع لحوم حمير، وإحالة المخالفين إلي جهات التحقيق، بالإضافة إلى أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أعدت خطة تنفيذية لمشروع ترقيم الفصيلة الخيلية، والتى تضم الحمير والخيول بالمحافظات والبالغة أكثر من 3 ملايين، منها 1.8 مليون حمار يتركز معظمهم فى محافظة المنوفية وبنى سويف ودمياط والغربية والمنيا والشرقية، لتتوافق مع الاشتراطات الأوروبية المتعلقة بالرعاية الصحية للدواب، وإعطائهم بطاقات تراخيص، مؤكدا أن ذبح الحمير يتم لتجارة الجلود أو تقديمها للحيوانات المفترسة فى حدائق الحيوان أو لتخلص التجار منها لكبر سنها وعدم قدرتها على العمل الشاق، وعدم إعطائهم تراخيص عربات الكرو.

جلود الحمير..حدائق الحيوان


فى الوقت ذاته أعدت الهيئة، ضوابط جديدة لتصدير جلود الحمير إلى الخارج، ووضع نظام صحى للحمير فى مصر، بما يضمن متابعة سلسلة الإنتاج والتداول، لمعرفة مصدر جلود الحمير، ومكان الذبح، وجهة تداول لحومها، والطرق الصحية للتخلص الآمن من الحمير النافقة، وآليات الاستفادة من جلودها، طبقا للمعايير الدولية، والسيطرة على سوق جلود الحمير، وتحديد المواصفات الرسمية لتصدير الجلود، والتنسيق مع الجهات والوزارات المعنية بتداول الجلود، لإعداد المقترحات اللازمة بشأن دباغة الجلود، وتصنيعها محليا، أو تصديرها فى الصورة الخام إلى الخارج، ووضع نظام للتأكد من مصادر جمع جلودها المعروفة مثل حدائق الحيوان أو السيرك أو لدى جامعى جلود الحمير وتجار الجلود.

فحص جلود الحمير


كما شملت ضوابط الهيئة العامة للخدمات البيطرية، الاكتفاء بتصدير 8 آلاف من جلود الحمير سنويا بالتنسيق بين وزارتى الزراعة والتجارة، لتنفيذ القرار الوزارى رقم 692 لسنة 2012، على أن تقوم الشركة المصدرة بإحضار ما يفيد حصولها على الجلود من الإدارة المركزية لحدائق الحيوان لضمان عدم تسرب لحوم الحمير للأسواق للاستهلاك الآدمى، مع اتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بالتصدير من فحص الجلود معمليًا، وإصدار الشهادات الصحية للرسالة المصدرة، وعدم السماح بتصدير جلود الحمير إلا بمعرفة مصدر الجلود وهو الإعدام والتخلص من هذه الحمير داخل حدائق الحيوان الحكومية.

وتابع المصدر، أن المجتمع الريفى أكثر تقديرا لقيمة الحمار مقارنة بالفئات الاجتماعية الأخرى، ويقدر الفلاح المصرى دور الحمار فى ممارسة العمل الزراعى، وهو الأكثر رعاية له وحفاظا عليه وخوفا على حالته الصحية.

الرفق بالحيوان ..الوحدات المحلية


من جانبه قالت دينا ذو الفقار الناشطة فى الرفق بحقوق الحيوان، فى تصريحات لـ "اليوم السابع "، إن الحمار رفيق للبيئة ويحتاجه المواطن للمهام الصعبة ، فلابد من جهاز حماية البيئة والوحدات المحلية بالمحافظات إصدرا بطاقات لها وطرق مخصصة لهم للمشى، وإصدار تراخيص لعربات الكارو بمعايير محددة، وخاصة التى تنتشر فى مدن المحافظات، وإلزام مالكى "عربات الكارو" بإلباس حميرهم "حفاضات" للحد من المخلفات التى تسببها أثناء تجوالها فى شوارع المدن، حفاظا على الشكل الجمالى والحضارى للمدن، حتى لا يكون هناك أى قانون يبيح للدولة مصادرة حيوان مملوك لشخص، وتقديمه طعاما مجانيا لأسود حديقة الحيوان.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري وطني .ضد كلاب اهل النار اعداء مصر

لماذا لا يعلن عن قانون بالاعدام لكل من تسول له نفسه الغش في المواد الغذائية بصفه مستمرة مع الرقابة

عدد الردود 0

بواسطة:

الخضر

أنعدام الضمير

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة